مخطوطة – حاشية البوسنوي على (الفوائد الضيائية للجامي)

عنوان المخطوط: حاشية البوسنوي على (الفوائد الضيائية للجامي) ( ).
المؤلف: محمد بن موسى البوسنوي، علامك، الحنفي ت 1045 هـ/ 1635م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 282، الورقة: 200 × 143 ـ 131 × 070، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، رَبِّ تَمِّمْ بِالْخَيْرِ. حَمْداً لمَن جَعَلَ شجرةَ العِلم ثمرةً بالأدب الذي صار لحصول المقصود كالدليل، وشرّفَ بعض عباده بفوائد ضيائية بها يرَون سواء السبيل… وبعد؛ فيقول العبد الفقير إلى رحمة ربه القدير؛ محمد بن موسى البسنوي، المعترف بالعجز والتقصير: إن بعض الأذكياء من أصحاب الاشتغال ـ أسعدهم الله تعالى، ووفّقهم للاستكمال؛ طلبوا مني تحشيةَ نَحوِ الشيخ الفاضل عبد الرحمن الجامي، قدسنا الله تعالى بسرّه السامي… فشرعت فيه قاصداً التوسُّلَ بِهِ إلى مزيد عناية سيد المرسلين؛ من أرحم الراحمين… قوله: (الحمد لوليه) دلّ بلامي الجنس والاختصاص على أنه لا يكون لغيره؛ كما نطق به قوله عزّ وجلّ، و(له الحمد)…
آخره:… وكلها متقاربة لازم بعضها لبعض آخر أشار الشارح بذلك إلى أمرين مزيد اهتمامه؛ بعض الختام بوصول المرام إلى التمام، وكونه راغباً لما كان عليه في النظر في المقاصد والغايات، وإلى التخلص عن التقييد بأمثال هذه الآيات.
فهذا ما تيسر لي من إزالة الأوهام، وتأييد الحق بتحقيق المقام، مع قلة البضاعة… ولقد فاض اختتامه، وفض به ختامه، بعد عصر يوم الحادي والعشرين من ذي القعدة الحرام؛ لسنة خمس وثلاثين وألف (1035 هـ) من هجرة خير الأنام عليه أكمل الصلاة وأفضل السلام، وعلى آله وأصحابه ما تناوب النور والظلام، وتعاقب الليالي والأيام.
قد وقع الفراغ في هذه النسخة الشريفة المقبولة عند الطالبين في شهر شعبان المعظم؛ في يوم السادس عشر؛ في وقت المغرب؛ عن يد: أسعد بن علي اليانيوي ( )، الراجي غفرانه في سنة ستة وتسعين وألف (1096) من هجرة من له العزة والشرف. تمت تمام؛ بعون الله الملك المنان.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية بخطّ عالم مشهور. تاريخ التحرير: 21 ذو القعدة 1035. الناسخ: أسعد بن علي اليانيوي. تاريخ النسخ: 16 شعبان سنة 1096هـ/ 1685 م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54017.

رمز المنتج: mrgp1719 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية البوسنوي على (الفوائد الضيائية للجامي)

المؤلف

محمد بن موسى البوسنوي، علامك، الحنفي ت 1045 هـ/ 1635م

رقم المخطوطة

1308

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

16 شعبان سنة 1096هـ/ 1685 م

الناسخ

أسعد بن علي اليانيوي

عدد الأوراق وقياساتها

282، الورقة: 200 × 143 ـ 131 × 070

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، رَبِّ تَمِّمْ بِالْخَيْرِ. حَمْداً لمَن جَعَلَ شجرةَ العِلم ثمرةً بالأدب الذي صار لحصول المقصود كالدليل، وشرّفَ بعض عباده بفوائد ضيائية بها يرَون سواء السبيل… وبعد؛ فيقول العبد الفقير إلى رحمة ربه القدير؛ محمد بن موسى البسنوي، المعترف بالعجز والتقصير: إن بعض الأذكياء من أصحاب الاشتغال ـ أسعدهم الله تعالى، ووفّقهم للاستكمال؛ طلبوا مني تحشيةَ نَحوِ الشيخ الفاضل عبد الرحمن الجامي، قدسنا الله تعالى بسرّه السامي… فشرعت فيه قاصداً التوسُّلَ بِهِ إلى مزيد عناية سيد المرسلين؛ من أرحم الراحمين… قوله: (الحمد لوليه) دلّ بلامي الجنس والاختصاص على أنه لا يكون لغيره؛ كما نطق به قوله عزّ وجلّ، و(له الحمد)…

آخره

… وكلها متقاربة لازم بعضها لبعض آخر أشار الشارح بذلك إلى أمرين مزيد اهتمامه؛ بعض الختام بوصول المرام إلى التمام، وكونه راغباً لما كان عليه في النظر في المقاصد والغايات، وإلى التخلص عن التقييد بأمثال هذه الآيات.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54017.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية البوسنوي على (الفوائد الضيائية للجامي)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *