Search
Search

مخطوطة – حاشية الحلبي على تفسير الْبَيْضَاوِي

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية الحلبي على تفسير الْبَيْضَاوِي

عنوان المخطوط: حاشية الحلبي على تفسير الْبَيْضَاوِي ( ).
المؤلف: إبراهيم بن سليمان بن إبراهيم الحلبي، الكردي، الشافعي، العثماني، ت 984 هـ/ م ( ).
عدد الأوراق: 1 ـ 110/ا، المقاييس: 237 × 172 ـ 165 × 105، عدد الأسطر: (25).
أوله: الحمد لله الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم، فنزّل له الفرقان ليهديه إلى الصراط المستقيم، فمَن أطاعه فهو الفائز بالسعادة، ومَن خالفه فهو الهالك بالشقاوة. اللهم اشرح صدورنا لفَهْمِ معاني كتابك المُنزل على سيد البشر… فبعد فيقول العبد الفقير إلى لُطف ربه الرحيم إبراهيم بن سليمان بن إبراهيم، المنسوب إلى الأكراد بالنسب الشهير، بالنسبة إلى حلب: لما قُرئ عليَّ تفسير الإمام المُحَقِّق، والنحرير المدقِّق عبد الله بن عمر بن محمد بن علي أبي الخير القاضي ناصر الدين البيضاوي ( )، طيب الله ثراه، وجعل الفردوس مأواه، رأيتُ أنه قد نقش على صحيفة الخاطِر اُكْتُبْ ما ظهرَ في فكرك الفاتِر، فسألتُ الله أن يوفقني بإبراز ما أُضْمِر، ويعينني على إبراز ما أُريد وقُدِّر…
آخره:… أن التقييد يفيد: أن الإيمانَ مُنقسِمٌ إلى قسمين. الإقرار المجرد والمطابق لما في القلب، ويدلّ على أنّ المطلوب منهم هو هذا دُوْنَ الآخر، إذ لو لم يكن مجرّد الإقرار إيماناً لكان التقييد بهذا القيد مُستدركاً لاندراج مضمون القيد في مُطلق الإيمان المدلول عليه بـ ، إذ معناه: أحدثوا ما هو إيمان، فلا حاجة إلى التقييد.
ملاحظات: خطّ التعليق، والغلاف جلد، وكلمة مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعَليه تملّك محمد منير المعروف بكتخدا زاده سنة 1109 هـ، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46854.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية الحلبي على تفسير الْبَيْضَاوِي

العنوان

حاشية الحلبي على تفسير الْبَيْضَاوِي

المؤلف

إبراهيم بن سليمان بن إبراهيم الحلبي، الكردي، الشافعي، العثماني، ت 984 هـ/ م

رقم المخطوطة

149-1

عدد الأوراق

1 ـ 110/ا

عدد الأسطر

25

المقاييس

237 × 172 ـ 165 × 105

أوله

الحمد لله الذي خلق الإنسان في أحسن تقويم، فنزّل له الفرقان ليهديه إلى الصراط المستقيم، فمَن أطاعه فهو الفائز بالسعادة، ومَن خالفه فهو الهالك بالشقاوة. اللهم اشرح صدورنا لفَهْمِ معاني كتابك المُنزل على سيد البشر… فبعد فيقول العبد الفقير إلى لُطف ربه الرحيم إبراهيم بن سليمان بن إبراهيم، المنسوب إلى الأكراد بالنسب الشهير، بالنسبة إلى حلب: لما قُرئ عليَّ تفسير الإمام المُحَقِّق، والنحرير المدقِّق عبد الله بن عمر بن محمد بن علي أبي الخير القاضي ناصر الدين البيضاوي ( )، طيب الله ثراه، وجعل الفردوس مأواه، رأيتُ أنه قد نقش على صحيفة الخاطِر اُكْتُبْ ما ظهرَ في فكرك الفاتِر، فسألتُ الله أن يوفقني بإبراز ما أُضْمِر، ويعينني على إبراز ما أُريد وقُدِّر…

آخره

… أن التقييد يفيد: أن الإيمانَ مُنقسِمٌ إلى قسمين. الإقرار المجرد والمطابق لما في القلب، ويدلّ على أنّ المطلوب منهم هو هذا دُوْنَ الآخر، إذ لو لم يكن مجرّد الإقرار إيماناً لكان التقييد بهذا القيد مُستدركاً لاندراج مضمون القيد في مُطلق الإيمان المدلول عليه بـ <آمنوا>، إذ معناه: أحدثوا ما هو إيمان، فلا حاجة إلى التقييد.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :