مخطوطة – حاشية الشيخ يس (ياسين) على مختصر المعاني = الشرح المختصر على تلخيص المفتاح = حاشية الشيخ ياسين على شرح التلخيص = حاشية ياسين العليمي على المختصر = حاشية على شرح التلخيص المختصر للسعد

عنوان المخطوط: حاشية الشيخ يس (ياسين) على مختصر المعاني = الشرح المختصر على تلخيص المفتاح = حاشية الشيخ ياسين على شرح التلخيص = حاشية ياسين العليمي على المختصر = حاشية على شرح التلخيص المختصر للسعد ( ).
المؤلف: يس (ياسين) بن زين الدين بن أبي بكر بن محمد بن الشيخ عليم، العليمي، الحمصي، الشافعي ت 1061 عـ/ 1651 م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 285، الورقة: 212 × 165 ـ 153 × 106، عدد الأسطر: (25).
أوله:… (بصورة): ع. س، وإلى الفناري بصورة: ف، وذلك فيما أجده في حاشيته لأنه فعل كذلك، وضممتُ إلى ذلك ما يسَّرهُ اللهُ بفيضِ فضلِهِ الوافرِ الذي لا ينتقص بكثرة العطاء بحرُهُ، مع تشتُّت البال، وتكدُّر الخاطر، وكثرة الهموم والحسّاد، وقلّة السرور والناصر. وفي الغالب لا أتعرّض لشيء من كلام المحشّي، والمرجو من فضل الكريم وإحسانه إليهم بلوغ المأمول، وحصول النفع بها والقبول، إنه خير مسؤول.
بسم الله الرحمن الرحيم: هذه الجملة يصح أن تكون خبرية باعتبار أصلها، وهو الفعل أو القول الذي يشرَعُ فيه، وهي حكاية عما يتحقق في الحال والاستقبال بدون الخبر كما هو شأن الخبر الصادق، ولا يرد أن كلّاً من مصاحبة الاسم والاستعارة من تتمة الخبر، وهما لا يتحققان إلا بهذه اللفظة؛ لا بدونه، وهو حكاية عنهما لأنهما وإن كانا من تتمته ليسا بجزئين منه بل من متعلقاته الخارجة عن حقيقته… كل ذلك من مفادات شيخنا العلامة أحمد الغُنيمي رحمه الله الرحيم. قوله: هو الثناء باللسان. تضمّن الإشارة إلى الصيغة، وإلى المحمود به، وكونه جميلاً لأن لفظ الثناء يُشعِر به، إذ هو الذكر الجميل، وأسقط ما يشير إلى المحمود عليه؛ وهو الفعل الاختياري اكتفاءً بقوله: سواء تعلق إلخ. لأنه يدلّ عليه فتدبّر. قوله: على قصد التعظيم…
آخره:… قوله: ومنه قول الكاتب إلخ. قال في المطوّل: ومن هذا القبيل لفظ أيضاً في كلام المتأخرين من الكُتّاب انتهى. ولعل المراد أيضاً في ابتداء الكلام نحو وأيضاً كذا فليُتأمّل. قوله: فالانتهاء. أي: ما به الانتهاء؛ وهو في المثال جميع ما في البيتين. قوله: ما آذن بانتهاء الكلام، أي: يفهم منه أنه أخّر الطلب كما في البيت لأن المعادة ختم الكلام بالدعاء. قوله: لما فيها التفنن وأنواع الإشارة راجع للفواتح. وقوله: وكونها بين أدعية إلخ. راجع للخواتم؛ فالكلام محمول على التوزيع؛ فيوافق ما في المطول من ذِكر الأهوال… إلخ. أي: التي قد يُتوهّم عدم مُناسبتها للابتداء والختم.
ختم الله بالصالحات أعمالنا، وبلَّغنا بفيض فضله في الدارين آمالنا، والْحَمْدُ للهِ أَوَّلاً وآخِراً؛ وَصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً، وشرّف وكرّم.
وكان الفراغ من نسخ هذا الكتاب يوم الاثنين بعد صلاة العصر، وهو سادس عشر يوم مضين من شهر ذي القعدة المحرّم الحرام؛ افتتاح سنة ثلاث وثلاثين ومائة وألف من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التحية، والحمد لله وحده على كل حال. م م م.
ووافق الفراغ من تتميم هذه النسخة على يد الفقير الحقير المعترف بالذنب والتقصير؛ راجي عفو ربه القدير: الشيخ إبراهيم ابن الشيخ أحمد ابن الشيخ عبد القادر العجلوني، من إقليم بني كنانة، تمّمها لشيخه الشيخ علي، حفظه الله تعالى وأبقاه، وزاده علماً وتقوى، آمين يا رب العالمين. م م م. 287 ورقة.
إن تجد عيباً فسُدّ الخللا جلّ مَن لا عيب فيه وعلا
ملاحظات: فيها نقص من أولها بمقدار صفحة واحدة. ومكتوب في أولها: <هو. قد وقف هذه الحاشية المسماة بـ: (الشيخ يس على مختصر المعاني) العبد كثير المساوئ السيد أحمد نوري الأستانوي؛ الشهير بتوقادي زاده، عليه الحسنى وزياده في كتبخانة الصدر الأفخم، والبطل الأعظم الشهير بالراغب الوزير، أناله ما يتمناه الملك القدير. وقفاً صحيحاً بحيث لا يباع ولا يُرهن ولا يُستعار. قال الله عزّ وجلّ: {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم}( ). الناسخ: الشيخ إبراهيم بن أحمد بن عبد القادر العجلوني. تاريخ النسخ: 1133هـ/ 1721 م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وكلمة أقول مميز بخط أحمر اللون فوقها، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني فيه تلف، وقف السيد أحمد نوري الأستانوي؛ الشهير بتوقادي زاده على مكتبة راغب پاشا. رقم السي دي: 53970.

رمز المنتج: mrgp1630 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية الشيخ يس (ياسين) على مختصر المعاني = الشرح المختصر على تلخيص المفتاح = حاشية الشيخ ياسين على شرح التلخيص = حاشية ياسين العليمي على المختصر = حاشية على شرح التلخيص المختصر للسعد

المؤلف

يس (ياسين) بن زين الدين بن أبي بكر بن محمد بن الشيخ عليم، العليمي، الحمصي، الشافعي ت 1061 عـ/ 1651 م

رقم المخطوطة

1252

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

1133هـ/ 1721 م

الناسخ

الشيخ إبراهيم بن أحمد بن عبد القادر العجلوني

عدد الأوراق وقياساتها

285، الورقة: 212 × 165 ـ 153 × 106

آخره

… قوله: ومنه قول الكاتب إلخ. قال في المطوّل: ومن هذا القبيل لفظ أيضاً في كلام المتأخرين من الكُتّاب انتهى. ولعل المراد أيضاً في ابتداء الكلام نحو وأيضاً كذا فليُتأمّل. قوله: فالانتهاء. أي: ما به الانتهاء؛ وهو في المثال جميع ما في البيتين. قوله: ما آذن بانتهاء الكلام، أي: يفهم منه أنه أخّر الطلب كما في البيت لأن المعادة ختم الكلام بالدعاء. قوله: لما فيها التفنن وأنواع الإشارة راجع للفواتح. وقوله: وكونها بين أدعية إلخ. راجع للخواتم؛ فالكلام محمول على التوزيع؛ فيوافق ما في المطول من ذِكر الأهوال… إلخ. أي: التي قد يُتوهّم عدم مُناسبتها للابتداء والختم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وكلمة أقول مميز بخط أحمر اللون فوقها، وتوجد على الهوامش تصحيحات، والغلاف جلد عثماني فيه تلف، وقف السيد أحمد نوري الأستانوي؛ الشهير بتوقادي زاده على مكتبة راغب پاشا. رقم السي دي: 53970.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية الشيخ يس (ياسين) على مختصر المعاني = الشرح المختصر على تلخيص المفتاح = حاشية الشيخ ياسين على شرح التلخيص = حاشية ياسين العليمي على المختصر = حاشية على شرح التلخيص المختصر للسعد”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *