مخطوطة – حاشية على شرح الجامي على الكافية

عنوان المخطوط: حاشية على شرح الجامي على الكافية ( ).
المؤلف: محرم بن محمد بن يزيد، الزيلي، السيواسي، القسطموني، الحنفي، الخلوتي، أبو الليث. ت 1000 هـ/ 1592م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 341، الورقة: 203 × 134 ـ 150 × 082، عدد الأسطر: (27).
أوله: صدّر كتابه بالحمدلة بعد البسملة اقتداء بالقرآن العظيم وتيمناً وتبركاً فقال: (الحمد) مصدر من حَمدَ يَحْمَدُ من باب عَلِمَ يَعْلَمُ، وهو الوصف بالجميل على الجميل الاختياري من إنعام، أو غيره؛ لأن الحمد خاصّ باعتبار المولد، وهو اللسان فقط، وعامّ باعتبار المتعلق؛ كما قيل من إنعام أو غيره، يعني: سواء وصل من جانب المحمود نعمه إلى الحامد، فحمد له مكافأة وصل مثل: حمدت زيداً على إنعامه، أو لم يصل مثل: حمدت زيداً على حُسنه، أما الشكرُ فهو الوصف بالجميل أيضاً لكنه عامّ باعتبار المورد…
آخره:… (ليكونا) أي: البدل والمبدل منه (مترادفين) لاتحادهما مفهوماً (نحو جاءني زيد أخوك) فزيد وأخوك وإن اختلفا مفهوماً؛ لأن مفهوم الأخ غير مفهوم العلم؛ لأن مفهوم الأول الجنسية، ومفهوم الثاني الشخصية. الحمد لله على التمام، وعلى نبيه الصلاة والسلام.
قد وقع الفراغ عن تسويد هذه الحاشية المباركة في يوم الأربعة بعد العصر، في أواسط من شهر محرم الحرام، من شهور تسع وثمانين بعد الألف (1089).
ملاحظات: مكتوب في أوله: <وقفت لرضاء الله تعالى هذا الكتاب للراغب پاشا، وقفت هذا الكتاب الكتب خانية مع راغب>. تاريخ النسخ: يوم الأربعة أواسط محرم سنة 1089 هـ/ 1678 م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ومتن الكافية مكتوب باللون الأحمر، ومتن الجامي (الفوائد الضيائية) مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54041.

رمز المنتج: mrgp1726 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية على شرح الجامي على الكافية

المؤلف

محرم بن محمد بن يزيد، الزيلي، السيواسي، القسطموني، الحنفي، الخلوتي، أبو الليث. ت 1000 هـ/ 1592م

رقم المخطوطة

1315

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

يوم الأربعة أواسط محرم سنة 1089 هـ/ 1678 م

عدد الأوراق وقياساتها

341، الورقة: 203 × 134 ـ 150 × 082

أوله

<وقفت لرضاء الله تعالى هذا الكتاب للراغب پاشا، وقفت هذا الكتاب الكتب خانية مع راغب>. تاريخ النسخ: يوم الأربعة أواسط محرم سنة 1089 هـ/ 1678 م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ومتن الكافية مكتوب باللون الأحمر، ومتن الجامي (الفوائد الضيائية) مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54041.

آخره

… (ليكونا) أي: البدل والمبدل منه (مترادفين) لاتحادهما مفهوماً (نحو جاءني زيد أخوك) فزيد وأخوك وإن اختلفا مفهوماً؛ لأن مفهوم الأخ غير مفهوم العلم؛ لأن مفهوم الأول الجنسية، ومفهوم الثاني الشخصية. الحمد لله على التمام، وعلى نبيه الصلاة والسلام.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط بالحركات أحياناً، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ومتن الكافية مكتوب باللون الأحمر، ومتن الجامي (الفوائد الضيائية) مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54041.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية على شرح الجامي على الكافية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *