مخطوطة – حاشية على شرح مرزاجان على حاشية قره باغي على رسالة إثبات الواجب للدواني

عنوان المخطوط: حاشية على شرح مرزاجان على حاشية قره باغي على رسالة إثبات الواجب للدواني ( ).
المؤلف: حيدر بن أحمد بن حيدر، الحريري، الكردي، الصفوي، الحسين آبادي، الموصلي، الشافعي ت 1129 هـ/ 1717م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 2/ آ ـ 79/ آ؛ 312 × 213 ـ 203 × 101، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، الحمد لله الذي عَظُمَ عن أن تكتنههُ العقولُ والأفهامُ، ونصب الممكنات دلائل وجوده للخواص والعوام، وجعل سير السالكين إليه بحيث له انتهاء… أما بعد: فيقول الفقير إلى عفو ربه الغني حيدر بن أحمد الكردي الحسين آبادي: لما رأيتُ الطلبة قد صرفوا عنان عزائمهم، وتوجّهوا لجميع شراشرهم نحو البحث عن تحقيق حاشية الأستاذ والمولى الكامل… مولانا ميرزا جان الشيرازي على حاشية النحرير… مولانا محمد الحنفي القراباغي؛ الواقعة على الرسالة القديمة في إثبات الواجب لأفضل المتأخرين… جلال الدين محمد بن أسعد الصدّيقي الدواني… وعلّقت عليها حواشي تزيل عن القلوب غبار الريوب…
آخره:… قوله: أقول غير مسلَّم آه. أقول: ما ادعى كونه خلاف الواقع هو حصرُ المعلوم بالحقيقة في وجوب الوجود.
تمَّ في قرية ما وراء النهر، عن يد الحقير الفقير المحتاج إلى رحمة لله؛ السيد سليمان بن الحاجي مصطفى بن إبراهيم دزدار أرزنجاني، في يوم الاثنين بعد الظهر، في شهر محرم الحرام، في سنة ثلاث وأربعين ومائة وألف. آه من الموت وحالاته. م. م. م.
ملاحظات: التعليقات على الهوامش بخط أحمد ( ) ابن المؤلف الحسين آبادي، وعبد الله ابن المؤلف أيضاً. الناسخ: السيد سليمان بن الحاجي مصطفى بن إبراهيم دزدار أرزنجاني. تاريخ النسخ: 1143 هـ/ 1730م. الوضع العام: خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة لولدي المؤلف أحمد وعبد الله، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51748.

رمز المنتج: mrgp934 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حاشية على شرح مرزاجان على حاشية قره باغي على رسالة إثبات الواجب للدواني

المؤلف

حيدر بن أحمد بن حيدر، الحريري، الكردي، الصفوي، الحسين آبادي، الموصلي، الشافعي ت 1129 هـ/ 1717م

رقم المخطوطة

729-1

عدد الأسطر

27

تاريخ النسخ

1143 هـ/ 1730م

الناسخ

السيد سليمان بن الحاجي مصطفى بن إبراهيم دزدار أرزنجاني

عدد الأوراق وقياساتها

2/ آ ـ 79/ آ؛ 312 × 213 ـ 203 × 101

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، الحمد لله الذي عَظُمَ عن أن تكتنههُ العقولُ والأفهامُ، ونصب الممكنات دلائل وجوده للخواص والعوام، وجعل سير السالكين إليه بحيث له انتهاء… أما بعد: فيقول الفقير إلى عفو ربه الغني حيدر بن أحمد الكردي الحسين آبادي: لما رأيتُ الطلبة قد صرفوا عنان عزائمهم، وتوجّهوا لجميع شراشرهم نحو البحث عن تحقيق حاشية الأستاذ والمولى الكامل… مولانا ميرزا جان الشيرازي على حاشية النحرير… مولانا محمد الحنفي القراباغي؛ الواقعة على الرسالة القديمة في إثبات الواجب لأفضل المتأخرين… جلال الدين محمد بن أسعد الصدّيقي الدواني… وعلّقت عليها حواشي تزيل عن القلوب غبار الريوب…

آخره

… قوله: أقول غير مسلَّم آه. أقول: ما ادعى كونه خلاف الواقع هو حصرُ المعلوم بالحقيقة في وجوب الوجود.

الوضع العام

خطّ التعليق، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة لولدي المؤلف أحمد وعبد الله، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51748.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حاشية على شرح مرزاجان على حاشية قره باغي على رسالة إثبات الواجب للدواني”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *