مخطوطة – حدائق الحقائق

عنوان المخطوط: حدائق الحقائق ( ).
المؤلف: محمد بن المرتجل، شمس الدين، الهمداني ت حوالي 656 هـ/ 1258م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 269، الورقة 233 × 160 ـ 175 × 108، عدد الأسطر: (15).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله المنزَّه عن الأنواع والأجناس، المقدَّس عن الأوهام والحواس، المتعالي عن الإدراك بتمثيل القياس، المعمم بفضله ورحمته كافة الْجِنَّةِ والناس، المنقذ عامة الخلائق عن سموم الظلم بظلِّ رايات بني العباس… وبعد فإن الله تعالى لما شفع النبوة بالخلافة إكمالاً للرأفة، وقرن الرسالة بالإمامة نظراً للخاصّة والعامّة… كما شهد به العيان، واستغنى عن البيان، في الدولة الغراء للعتبة العلياء، في زمن سيدنا ومولانا الإمام المستعصم بالله ( ) أمير المؤمنين، وخليفة رب العالمين، ظِلّ الله على الرعية، ونوره الساطع بين البرية…
آخره:… أما المدينة والحصن: تدلّ على النسك وسكونه فيها دليل صلاحه، والخراب دليل المصيبة، والسجن المعروف: حزن، وإلّا فقبر، والقبر: سجن وآفةٌ… المعيشة فإن كانت واقِفةً وقَفَتْ معيشتُهُ، والمنارة والصومعة دليلا رجُلٍ يجتمع الناس عليه في هدى، والتنور: قيّم المنزل، وكذا الكانون… نختم الكلام في هذا المجموع مقتصرين على أصول المنقولات أو المعقولات، مُعرضين عن سائر الفروع المنخرطة في سلك الصناعات شآيمين بروق الرحمة الضامنة لبلوغ المآرب، لائذين إليها من طروق النوائب، حامدين لله تعالى على نواله، مصلين على سيدنا محمد نبيه وآله. كتبه الفقير إلى رحمة ربه القدير يوسف بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن، غفر الله له ولوالديه آمين.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرس في ثلاث صفحات لها إطارات حمراء. الناسخ: يوسف بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن. تاريخ النسخ: القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي. الوضع العام: خطّ النسخ المضبوط بالحركات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وصفحة العنوان مذهبة وملونة، وكذلك الصفحة الأخيرة، وإطار الصفحة الأولى والثانية مُذهّب، وتوجد على الهوامش عناوين جانبية مكتوبة باللون الأحمر، والغلاف جلد أحمر عثماني مذهب، وعَليه تملّك أبي القاسم علي بن إبراهيم الأسود. كتب بمدينة السلام بغداد. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53765.

رمز المنتج: mrgp1407 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

حدائق الحقائق

المؤلف

محمد بن المرتجل، شمس الدين، الهمداني ت حوالي 656 هـ/ 1258م

رقم المخطوطة

1090

عدد الأسطر

15

تاريخ النسخ

القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي

الناسخ

يوسف بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن

عدد الأوراق وقياساتها

269، الورقة 233 × 160 ـ 175 × 108

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله المنزَّه عن الأنواع والأجناس، المقدَّس عن الأوهام والحواس، المتعالي عن الإدراك بتمثيل القياس، المعمم بفضله ورحمته كافة الْجِنَّةِ والناس، المنقذ عامة الخلائق عن سموم الظلم بظلِّ رايات بني العباس… وبعد فإن الله تعالى لما شفع النبوة بالخلافة إكمالاً للرأفة، وقرن الرسالة بالإمامة نظراً للخاصّة والعامّة… كما شهد به العيان، واستغنى عن البيان، في الدولة الغراء للعتبة العلياء، في زمن سيدنا ومولانا الإمام المستعصم بالله ( ) أمير المؤمنين، وخليفة رب العالمين، ظِلّ الله على الرعية، ونوره الساطع بين البرية…

آخره

… أما المدينة والحصن: تدلّ على النسك وسكونه فيها دليل صلاحه، والخراب دليل المصيبة، والسجن المعروف: حزن، وإلّا فقبر، والقبر: سجن وآفةٌ… المعيشة فإن كانت واقِفةً وقَفَتْ معيشتُهُ، والمنارة والصومعة دليلا رجُلٍ يجتمع الناس عليه في هدى، والتنور: قيّم المنزل، وكذا الكانون… نختم الكلام في هذا المجموع مقتصرين على أصول المنقولات أو المعقولات، مُعرضين عن سائر الفروع المنخرطة في سلك الصناعات شآيمين بروق الرحمة الضامنة لبلوغ المآرب، لائذين إليها من طروق النوائب، حامدين لله تعالى على نواله، مصلين على سيدنا محمد نبيه وآله. كتبه الفقير إلى رحمة ربه القدير يوسف بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن، غفر الله له ولوالديه آمين.

الوضع العام

خطّ النسخ المضبوط بالحركات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وصفحة العنوان مذهبة وملونة، وكذلك الصفحة الأخيرة، وإطار الصفحة الأولى والثانية مُذهّب، وتوجد على الهوامش عناوين جانبية مكتوبة باللون الأحمر، والغلاف جلد أحمر عثماني مذهب، وعَليه تملّك أبي القاسم علي بن إبراهيم الأسود. كتب بمدينة السلام بغداد. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53765.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – حدائق الحقائق”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *