Search
Search

مخطوطة – درة التنزيل وغرة التأويل

نبذة عن كتاب مخطوطة – درة التنزيل وغرة التأويل

عنوان المخطوط: درة التنزيل وغرة التأويل ( ).
المؤلف: محمد بن عبد الله الخطيب الإسكافي، أبو عبد الله ت 421 هـ/ 1030م ( ).
عدد الأوراق: 307، المقاييس: 224 × 185 ـ 193 × 131، عدد الأسطر: (22).
أوله: قال الشيخ الإمام العالم الفاضل الكامل أبو عبد الله محمد بن عبد الله الخطيب رحمه الله ورضي عنه: الحمد لله حمد الشاكرين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآله الطاهرين. أما بعد: فاعلموا حمَلَة الكتاب المبين، وحفظة القرآن المبين، وفقكم الله أجمعين للعمل به، وإتقان تلاوته، وأذاقكم من لذة قراءته، وبرد شراب معرفته، ما يشغف قلوبكم بحلاوته، إني مُذ خصّني الله بإكرامه وعنايته، وشرفني بإقراء كلامه ودرايته، تدعوني دواع قويّة، يبعثها نظر ورويّة في الآيات المكررة، بالكلمات المتفقة والمختلفة، وحروفها المتشابهة… وَسَمَّيْتُهُ: درة التنزيل وغرة التأويل…
آخره:… ثم ذكر بعد ذلك اسم الله للدلالة على أن الرب المالك بالمعنى المذكور إنما هو معبودهم. الذي اخترعهم وأوجدهم بقدرته النافذة لا مُوجِد إلا هو ولا مخترع سِواهُ الذي يكون العبد حرياً بأن لا يُستعبَد إلّا منه، وقميناً بأن لا يستغيث إلا به. وفّقنا الله لأن نعود في كل ما ينوبنا بكنَفِ عنايته، ونلوذ في جميع ما يُصيبنا بجناب رحمتهِ ونكُل أمورنا كلّها إلى رأفته العامّة لما ذرا من بريته. وهذا آخر الكلام في الكتاب.
وقع الفراغ من نسخه على يد العبد… الملقب بالزين عمر بن الفقير إلى الله تعالى الحاج رضوان الصالحي رحمه الله، ورحم من ترحّم عليه ودعا لمن كتبه في يوم الخميس سادس عشر شهر ذي القعدة، سنة ثلاث وثلاثين وسبعمائة (733هـ) غفر الله لِمَن دعا لصاحبه، ولمصنفه، ولمَن قرأ فيه، ولمَن سَمِعَه، ولجميع المسلمين، والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: الناسخ: الملقب بالزين عمر بن رضوان الصالحي. تاريخ النسخ: يوم الخميس 16 ذو القعدة سنة 733 هـ/ 1332م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ العادي، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأحمر، ومبطن بورق الإيبرو، والعناوين مكتوبة بحروف عريضة، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، وعَليه تملّك مولانا محرم بن بيري محمد بن أحمد بن علي الحنفي، وتملك أمين غالب بالشراء، وتملك محرم بن پيري محمد بن مؤيد وتمليك محمد لابنه بيري محمد في 15 ذي القعدة سنة 747 هـ، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47107.

بيانات كتاب مخطوطة – درة التنزيل وغرة التأويل

العنوان

درة التنزيل وغرة التأويل

المؤلف

محمد بن عبد الله الخطيب الإسكافي، أبو عبد الله ت 421 هـ/ 1030م

رقم المخطوطة

181

عدد الأوراق

307

عدد الأسطر

22

تاريخ النسخ

يوم الخميس 16 ذو القعدة سنة 733 هـ/ 1332م

الناسخ

الملقب بالزين عمر بن رضوان الصالحي

المقاييس

224 × 185 ـ 193 × 131

أوله

قال الشيخ الإمام العالم الفاضل الكامل أبو عبد الله محمد بن عبد الله الخطيب رحمه الله ورضي عنه: الحمد لله حمد الشاكرين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآله الطاهرين. أما بعد: فاعلموا حمَلَة الكتاب المبين، وحفظة القرآن المبين، وفقكم الله أجمعين للعمل به، وإتقان تلاوته، وأذاقكم من لذة قراءته، وبرد شراب معرفته، ما يشغف قلوبكم بحلاوته، إني مُذ خصّني الله بإكرامه وعنايته، وشرفني بإقراء كلامه ودرايته، تدعوني دواع قويّة، يبعثها نظر ورويّة في الآيات المكررة، بالكلمات المتفقة والمختلفة، وحروفها المتشابهة… وَسَمَّيْتُهُ: درة التنزيل وغرة التأويل…

آخره

… ثم ذكر بعد ذلك اسم الله للدلالة على أن الرب المالك بالمعنى المذكور إنما هو معبودهم. الذي اخترعهم وأوجدهم بقدرته النافذة لا مُوجِد إلا هو ولا مخترع سِواهُ الذي يكون العبد حرياً بأن لا يُستعبَد إلّا منه، وقميناً بأن لا يستغيث إلا به. وفّقنا الله لأن نعود في كل ما ينوبنا بكنَفِ عنايته، ونلوذ في جميع ما يُصيبنا بجناب رحمتهِ ونكُل أمورنا كلّها إلى رأفته العامّة لما ذرا من بريته. وهذا آخر الكلام في الكتاب.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ العادي، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأحمر، ومبطن بورق الإيبرو، والعناوين مكتوبة بحروف عريضة، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، وعَليه تملّك مولانا محرم بن بيري محمد بن أحمد بن علي الحنفي، وتملك أمين غالب بالشراء، وتملك محرم بن پيري محمد بن مؤيد وتمليك محمد لابنه بيري محمد في 15 ذي القعدة سنة 747 هـ، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47107.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :