مخطوطة – دستور وسيم في الطب الجديد والقديم

عنوان المخطوط: دستور وسيم في الطب الجديد والقديم ( ).
المؤلف: عباس وسيم بن عمر، شفائي، البروسوي ت 1175 هـ/ 1761م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 7 ـ 513، الورقة: 318 × 200 ـ 240 × 118، عدد الأسطر: (35).
أوله: الكتاب الثالث في كِلا الكُلِّيّ والجُزئيّ للأمراض التي تختص بعضو دون عضو وأسبابها، وعلاماتها ومعالجاتها: المراد بالمرض العام ما يعم البدن كله إما لعروضه الجملية كالحميات، أو لحدوثه في أي عضو كان كالبثور والأورام، وتفرّق الاتصال. وهو يشتمل على مقالات. المقالة الأولى: في الحميات بأقوال حكماء المتقدمين والمتأخرين. وهي تشتمل على قسمين. القسم الأول: في الحميات، بأقوال على مذاهب حكماء المتقدمين والمتأخرين، وهو يشتمل على بابين. الباب الأول: في استحالة الكيلوس إلى الدم، وآفاته وآفات تخمر الدم، وهو يشتمل على فصلين. معلوم اولكه كه….
آخره:… أطباده مسطوردر، لكن يالكوز بويله مسطور اولمغله رحمة حكيم مطلقدن مأيوس أولمق قطعا جائز دكلدر. فافهم. خاتمة التراجيم: بو فقير كثير التقصير؛ الحاج عباس، حقير دركه كرچه ترجمه أولنان نسخه لرده نيچه كلام دخي واردر… لكن بو فقير جهل سال مدتده، بلدة طيبة قسطنطينية ده حكماي متأخرين ومتقدميندن نيچه أئمه قضائل قرينة اقتدا… وبحمد الله وتوفيقه باب نصايح ووصايا ترجمه ايتديكمز، وبو ديارده جمله يه يراد اولنلري جمع وترجمة سي خصوصنده انتخابي سمتنه كتديكمز نصايح ووصايا أول بابده، جمله يه كافي وطالب وراغب أولنلرى مواضع أخرايه احتياجدن حافظ ووافيدر، همان ولي التوفيق أولان، خداي متعال، بو وصايا ونصايح أيله عمله توفيق ويروب ذكري مرور إيتديكي، أوزره صاحب كمال أيليه آمين.
ملاحظات: خطّ الثلث، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والحكم والأشعار مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني له بطانة من ورق الإيبرو. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 33099.

رمز المنتج: mrgp1231 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

دستور وسيم في الطب الجديد والقديم

المؤلف

عباس وسيم بن عمر، شفائي، البروسوي ت 1175 هـ/ 1761م

رقم المخطوطة

947

عدد الأسطر

35

عدد الأوراق وقياساتها

7 ـ 513، الورقة: 318 × 200 ـ 240 × 118

أوله

الكتاب الثالث في كِلا الكُلِّيّ والجُزئيّ للأمراض التي تختص بعضو دون عضو وأسبابها، وعلاماتها ومعالجاتها: المراد بالمرض العام ما يعم البدن كله إما لعروضه الجملية كالحميات، أو لحدوثه في أي عضو كان كالبثور والأورام، وتفرّق الاتصال. وهو يشتمل على مقالات. المقالة الأولى: في الحميات بأقوال حكماء المتقدمين والمتأخرين. وهي تشتمل على قسمين. القسم الأول: في الحميات، بأقوال على مذاهب حكماء المتقدمين والمتأخرين، وهو يشتمل على بابين. الباب الأول: في استحالة الكيلوس إلى الدم، وآفاته وآفات تخمر الدم، وهو يشتمل على فصلين. معلوم اولكه كه….

آخره

… أطباده مسطوردر، لكن يالكوز بويله مسطور اولمغله رحمة حكيم مطلقدن مأيوس أولمق قطعا جائز دكلدر. فافهم. خاتمة التراجيم: بو فقير كثير التقصير؛ الحاج عباس، حقير دركه كرچه ترجمه أولنان نسخه لرده نيچه كلام دخي واردر… لكن بو فقير جهل سال مدتده، بلدة طيبة قسطنطينية ده حكماي متأخرين ومتقدميندن نيچه أئمه قضائل قرينة اقتدا… وبحمد الله وتوفيقه باب نصايح ووصايا ترجمه ايتديكمز، وبو ديارده جمله يه يراد اولنلري جمع وترجمة سي خصوصنده انتخابي سمتنه كتديكمز نصايح ووصايا أول بابده، جمله يه كافي وطالب وراغب أولنلرى مواضع أخرايه احتياجدن حافظ ووافيدر، همان ولي التوفيق أولان، خداي متعال، بو وصايا ونصايح أيله عمله توفيق ويروب ذكري مرور إيتديكي، أوزره صاحب كمال أيليه آمين.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – دستور وسيم في الطب الجديد والقديم”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *