مخطوطة – ذخيرة الفتاوى

عنوان المخطوط: ذخيرة الفتاوى ( ).
المؤلف: مَحْمود بن أحمد بن عبد العزيز بن عمر بن مازه المرغيناني، البخاري الحنفي، برهان الدين، أبو المعالي (ت 616هـ ـ 1219م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 747، الورقة: 372 × 265 ـ 262 × 173، عدد الأسطر: (41).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله مستحق الحمد والثناء، ومنزل اللطف والنعماء، كاشف الضراء برأفته، وفارج الهمّ برحمته، رافع الحق وأصحابه، وواضع الباطل وأربابه… قال الصدر الإمام الأجل الكبير برهان الملة والدين صدر الإِسْلام والمسلمين سلطان العلماء، مفتي الشرق والغرب تغمده الله برحمته: إن سيدنا الصدر الإمام الأجلّ الشهيد حسام الدين برهان الأَئِمَّة رَحِمَهُ اللهُ جمع مسائل قد استُفتيَ عنها وأجاب، وأحال جواب كل مسألة إلى كتاب… وسَمَّيْتُ المجموع: بالذخيرة، وشحنته بالفوائد الكثيرة… كتاب الطهارة، هذا الكتاب يشتمل على سبعة عشر فصلاً، الأول في المياه التي يجوز التوضئ بها والتي لا يجوز…
آخره:… الفصل الحادي والعشرون في المتفرقات… رجلان في سفينة، ومعهما متاع كثير، وانتهوا إلى مكان قليل الماء، فقال أحدهما لصاحبه: ألق متاعك في الماء على أن يكون متاعي بيني وبينك نصفان. قال محمد رحمة الله تعالى عليه: هذا فاسد؛ ويضمن لصاحبه نصف قيمة متاعه. في واقعات الناطفي رحمة الله عليه. والله تعالى هو الموفق بمَنِّهِ وكرَمِهِ، والحمد لله وحده. تم.
ملاحظات: توجد في أوله ترجمة للمؤلف منقولة من الكتاب الموسوم بالطبقات السنية في تراجم الحنفية للمولى تقي الدين التميمي، وفي أوله أيضا فهرس مجدول ومذهب في ثلاث عشرة صفحة، وعناوين الفهرس مكتوبة بألوان متعددة من الأحمر واللازوردي والذهبي، الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط أحياناً، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، وعَليه تملّك الحاج مصطفى القنوي القاضي بمدينة قيصرية، وتملك حسين بن محمد، سنة 1109هـ/ 1697م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51326.

رمز المنتج: mrgp584 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

ذخيرة الفتاوى

المؤلف

مَحْمود بن أحمد بن عبد العزيز بن عمر بن مازه المرغيناني، البخاري الحنفي، برهان الدين، أبو المعالي (ت 616هـ ـ 1219م)

رقم المخطوطة

502

عدد الأسطر

41

عدد الأوراق وقياساتها

747، الورقة: 372 × 265 ـ 262 × 173

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله مستحق الحمد والثناء، ومنزل اللطف والنعماء، كاشف الضراء برأفته، وفارج الهمّ برحمته، رافع الحق وأصحابه، وواضع الباطل وأربابه… قال الصدر الإمام الأجل الكبير برهان الملة والدين صدر الإِسْلام والمسلمين سلطان العلماء، مفتي الشرق والغرب تغمده الله برحمته: إن سيدنا الصدر الإمام الأجلّ الشهيد حسام الدين برهان الأَئِمَّة رَحِمَهُ اللهُ جمع مسائل قد استُفتيَ عنها وأجاب، وأحال جواب كل مسألة إلى كتاب… وسَمَّيْتُ المجموع: بالذخيرة، وشحنته بالفوائد الكثيرة… كتاب الطهارة، هذا الكتاب يشتمل على سبعة عشر فصلاً، الأول في المياه التي يجوز التوضئ بها والتي لا يجوز…

آخره

… الفصل الحادي والعشرون في المتفرقات… رجلان في سفينة، ومعهما متاع كثير، وانتهوا إلى مكان قليل الماء، فقال أحدهما لصاحبه: ألق متاعك في الماء على أن يكون متاعي بيني وبينك نصفان. قال محمد رحمة الله تعالى عليه: هذا فاسد؛ ويضمن لصاحبه نصف قيمة متاعه. في واقعات الناطفي رحمة الله عليه. والله تعالى هو الموفق بمَنِّهِ وكرَمِهِ، والحمد لله وحده. تم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط أحياناً، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، وعَليه تملّك الحاج مصطفى القنوي القاضي بمدينة قيصرية، وتملك حسين بن محمد، سنة 1109هـ/ 1697م. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51326.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – ذخيرة الفتاوى”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *