العنوان |
ردّ جدال الإمام فخر الدين الرازي انتصاراً لعلماء ما وراء النهر |
---|---|
المؤلف |
عبد القادر بن بهاء الدين بن نبهان بن جلال الدين بن أبي بكر، ابن عبد الهادي العمري، الدمشقي، الشافعي ت 1100 هـ/ 1688م |
رقم المخطوطة |
406 |
عدد الأوراق |
87 |
عدد الأسطر |
21 |
الناسخ |
خالد بن عبد القادر الشافعي |
المقاييس |
194 × 115 ـ 134 × 56 |
أوله |
بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين. الحمد لله الذي جعل الجدال مرقاة للوصول إلى منار الصواب، وميزه بفواصل وقواطع تزيل عن وجه الحق الارتياب، وأظهر به اليقين في المحاورات وفَصْلِ الخطاب، فانبلج في العقول صُبْحُ تمايُزه سؤالاً وجواب… أما بعد: فإن للمناظرات مقدمات وفواصل ممتازة الحدود، يُرتقى بها إلى أوجِ المطالبِ الكسبيَّةِ وإليها يعود، فعندها تقف العقول، ويُذعرُ لها الراسخون الفحول… إلى أن ظهر واصل بن عطا، فمشى إلى تلك المفاسد الفلسفية وخَطا، وتراسَلَ أتباعُهُ إليه أرسَالاً، ونصبَ اللهُ لهم في إظهار الحقّ رجالا، يستدرّ ألبان الصواب من ضَرْعِ منقولِها، ويلوح الحقّ من آفاق معقولها، ومن أجلّهم حجة الله الإمام الغزالي ( )، وإمام الحرمين، والإمام الرازي، فقد حازوا من العقول العقلَ الْمُستفاد، وظهرت آثارُ عُلومهم في كلّ ناد، وقد عَلَتْ همَّةُ الإمام الرازي فسرى سير الكواكب، وجنى ثمار الفضل من المشارق والمغارب… إلى أن وصل إلى بلاد ما وراء النهر، فوجد فيها العلماء الراسخين، المفرعين لأحكام الشرائع على الأصول والقائسين، فناظرهم في مسائل فرعية وأصلية، فكان هو صاحب القدح المعلّى في القضية… ثم إنه أودع تلك المناظرات في صفحات السطور، تذكاراً بالفضائل على الدهور، ولم تزل على الأيام تذكاراً، لم تزل في دورة الزمان أن يقلدها أجد أفكارا إلى أن ظهر بدر الفضائل بدمشق الشام من الحرمين، وأظهر نور فضله فأنار ما بين الخافقين، علامة زمانه، المولى المعظم، والركن المكرم، المدعو: بمِيرْزَا مصطفى أفندي لا زال بكلٍّ يسحّ ويسري، المنفصل عن قضاء مكة المشرفة سنة ثمان وتسعين وألف (1098 هـ/ 1687م) فذاكرني في دقيق المسائل، وجال بي في ميدان الدلائل، ثم مال بي إلى مناظرات الفخر مع علماء ما وراء النهر، فتجاذبنا دلائلها، فإذا بها تلوحُ منها دلائل التحقيق… وَسَمَّيْتُهُ: ردّ جدال الإمام الفخر (ت 606 هـ/ 1210م) ( )؛ انتصاراً لعُلماء ما وراء النهر. والله حسبي ونِعم الوكيل. قال: بسم الله الرحمن الرحيم… |
آخره |
… وعند هذا بقي الرجل ساكتاً عاجزاً عن الكلام. أي: عن الجواب عن هذين الوجهين، والأول قد أجبنا عنه، والثاني بأن صحة التأثير لها ذاتيّ، واعتبار نسبتها إلى العالم قبل وجوده اعتبار محض. |
الوضع العام |
خطّ النَّسْخ النفيس، والمتن مكتوب باللون الأحمر، وكذلك العناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وعَليه تملّك الشيخ مصطفى أخي الشيخ سعدي العمري، وتملك السيد زين العابدين الشهير بين أترابه بأمير أفندي زاده، والغلاف جلد عثماني أحمر اللون، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 49746. |