مخطوطة – رسالة في إثبات الصور الروحانية التي لا هيولى لها

عنوان المخطوط: رسالة في إثبات الصور الروحانية التي لا هيولى لها ( ).
المؤلف: أرسطو، أرسطاليس بن نيقوماخس اليوناني (384 ـ 322 قبل الميلاد) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 86/ ب ـ 87/ ب، الورقة 215 × 165 ـ 175 × 115 عدد الأسطر: (25).
أوله: قال: إنّ كُلما رَجع إلى ذاته فهو روحاني غير جُرماني، ولا يمكن شيء من الجُرمية أن يرجع إلى ذاته، وذلك أنه كلما رجع إلى ذاته إنما يتصل إلى شيء ما.
أقول: إنّ ذلك الشيء الذي رجع إليه فلا محالة إذاً أنّ أجزاءَ الجُرم كلها تتّصل بكُلّيّتِها، أعني: الجُرم الراجع إلى ذاته، والرجوع إلى الذات هو أن يكون الراجع والمرجوع إليه واحداً؛ غير مختلف، وهذا لا يمكن أن يكون في الأجرام، ولا في شيء من الأشياء التي تتجزّأ، ولا يتصلُ كُلُّهُ بِكُلّهِ من أجل افتراق الأجزاءِ، واختلافِ المواضع. أقول: إن لكلّ واحد من الأجزاء موضعاً غير موضعِ غيرِهِ من الأجزاء…
آخره:… وهو الواحدُ الحقُّ الذي ليس فوقه شيء آخر. وهو عِلّة العِلل. وقد استبان أيضاً بما ذكرنا: أن الأشياء تنقسم في ثلاثة أقسام. إمّا أنْ يكونَ الشيءُ هيولي مع صُورِهِ، فتكون آنِيَّة صورته هيولانيّة. وإمّا أن يكون الشيء صورةً فقط؛ فيكون أنيَّة لا هيولانية. وإمّا أن يكون الشيء آنيّة فقط فيكون آنيّة غير هيولانيّة، وغير صُورية، وهو العلّة الأولى التي ليس فوقها عِلّة أخرى؛ كما قلنا أيضا؛ وأوضحنا، والحمد لله رب العالمين، وصلواته على سيدنا محمد النبي وآله الطيبين الطاهرين.
ملاحظات: توجد بعدها فائدة في صفحة واحدة حول: الفصل بين الدهر والزمان؛ فالدهر هو عدد الأشياء الدائمة، والزمان هو عدد الأشياء الزمانية، وهذان العددان يعُدّان الأشياء فقط… وصفحة واحدة في أسماء الخمر مع نثر وشعر.
ملاحظات: مكتوب في آخره: <وفرغ من نسخ جميع الكتب صدقة بن الحسين بن الحسن بن الحداد> ( ). تاريخ النسخ: في شهر المحرم من سنة خمس وعشرين وخمسمائة 525 هـ>. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1463/ 1.

رمز المنتج: mrgp2266 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

رسالة في إثبات الصور الروحانية التي لا هيولى لها

المؤلف

أرسطو، أرسطاليس بن نيقوماخس اليوناني (384 ـ 322 قبل الميلاد)

رقم المخطوطة

1463-14

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

في شهر المحرم من سنة خمس وعشرين وخمسمائة 525 هـ>

عدد الأوراق وقياساتها

86/ ب ـ 87/ ب، الورقة 215 × 165 ـ 175 × 115

أوله

قال: إنّ كُلما رَجع إلى ذاته فهو روحاني غير جُرماني، ولا يمكن شيء من الجُرمية أن يرجع إلى ذاته، وذلك أنه كلما رجع إلى ذاته إنما يتصل إلى شيء ما.

آخره

<وفرغ من نسخ جميع الكتب صدقة بن الحسين بن الحسن بن الحداد> ( ). تاريخ النسخ: في شهر المحرم من سنة خمس وعشرين وخمسمائة 525 هـ>. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1463/ 1.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – رسالة في إثبات الصور الروحانية التي لا هيولى لها”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *