مخطوطة – شرح أدب القاضي للخصاف

عنوان المخطوط: شرح أدب القاضي للخصاف ( ).
المؤلف: عمر بن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز، بن مازه (ابن مازة) البخاري، الحنفي، حسام الدين، أبو محمد، الصدر الشهيد (ت 536هـ ـ 1141م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 232، الورقة: 246 × 177 ـ 183 × 105، عدد الأسطر: (26).
بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد وآله. الحمد لله رب العالمين، والصلاة على سيدنا محمد وآله أجمعين، قال الشيخ الإمام الأجل الأستاذ حسام الدين، شمس الإِسْلام والمسلمين، برهان الأئمة في العالمين، أبو المعالي، عمر بن الشيخ الإمام الأجل برهان الأَئِمَّة عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز نور الله مضجعيهما وحفرتيهما: أما بعد فقد طلب مني بعض أصحابنا أن أذكر لكل مسألة من مسائل كتاب أدب القضاء الذي جمعه القاضي الإمام أبو بكر أحمد بن عمر الخصاف، رحمه الله، نكتة وجيزة… وعددت أبوابه فكانت مائة وعشرين باباً… فهرست الأبواب: الباب الأول في الدخول في القضاء… الباب المائة والعشرون في المرأة تخاصم زوجها في ولدها.
قال رضي الله عنه: يحتاج في معرفة كتاب أدب القاضي إلى معرفة تفسير القضاء لغة وشريعة، وإلى معرفة أهل القضاء… باب ما جاء في الدخول في القضاء. افتتح صاحب الكتاب بحديث عائشة رضي الله عنها إنها قالت: يجاء بالقاضي العدل يوم القيامة، فيلقى من شدة الحساب ما يود أنه لم يكن قضى بين اثنين. أورد هذا للتحذير عن طلب القضاء والدخول فيه…
آخره:… باب المرأة تخاصم زوجها في ولدها. قال: ولو أن امرأة معها ولد صغير… فإن أقرّ الزوجُ بالطلاق، يقرّ الولد معها لأن مَن له الحقّ قد أقرّ بإبطال حقه، فارتفع النكاح في حقها بتصادقهما، فكان حقّ الحضانة لها دون الأب. والله أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب، والحمد لله أولاً وآخراً كما هو أهله ومستحقه، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.
ملاحظات: الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر اللون، وفي أول الكتاب ترجمة المؤلف منقولة من الجواهر المضية، وتاج التراجم، وفهرس الكتاب ضمن المقدمة في سبع صفحات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، عَليه تملّك محمد بن عطاء الله الشهير بعطّار زاده، وتملك يحيى بن محمد، وتملك محمد سعيدي القاضي بمدينة أبي أيوب الأنصاري. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51382.

رمز المنتج: mrgp652 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح أدب القاضي للخصاف

المؤلف

عمر بن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز، بن مازه (ابن مازة) البخاري، الحنفي، حسام الدين، أبو محمد، الصدر الشهيد (ت 536هـ ـ 1141م)

رقم المخطوطة

507

عدد الأسطر

26

عدد الأوراق وقياساتها

232، الورقة: 246 × 177 ـ 183 × 105

آخره

… باب المرأة تخاصم زوجها في ولدها. قال: ولو أن امرأة معها ولد صغير… فإن أقرّ الزوجُ بالطلاق، يقرّ الولد معها لأن مَن له الحقّ قد أقرّ بإبطال حقه، فارتفع النكاح في حقها بتصادقهما، فكان حقّ الحضانة لها دون الأب. والله أعلم بالصواب، وإليه المرجع والمآب، والحمد لله أولاً وآخراً كما هو أهله ومستحقه، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر اللون، وفي أول الكتاب ترجمة المؤلف منقولة من الجواهر المضية، وتاج التراجم، وفهرس الكتاب ضمن المقدمة في سبع صفحات، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، عَليه تملّك محمد بن عطاء الله الشهير بعطّار زاده، وتملك يحيى بن محمد، وتملك محمد سعيدي القاضي بمدينة أبي أيوب الأنصاري. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51382.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح أدب القاضي للخصاف”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *