مخطوطة – شرح التصريف الملوكي

عنوان المخطوط: شرح التصريف الملوكي ( ).
المؤلف: أبو القاسم عمر بن ثابت الثَّمانِيني، الموصلي، الضرير، أبو القاسم 442 هـ/ 1051م ( ).
عدد الأوراق: 14/ آ ـ 105/ آ، وَقِيَاسَاتُهَا: 249 × 174 ـ 197 × 125، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه أستعين، قال أبو القاسم عمر بن ثابت الثمانيني النحوي الضرير، رحمه الله تعالى: الكلام كُلُّهُ ثلاثةُ أقسامٍ: اسمٌ وفعلٌ وحرفٌ، والحروف لا تُوزنُ لأن الغرض بالوزن أن تعرف الأصليَّ من الزائد، والحروفُ لا يُعرفُ لها اشتقاقٌ ولا أصلٌ أٌخِذتْ منه أو تُرَدُّ إليه، فلأجل هذا لم توزن وألفاتها كلها أصولٌ، كألف لا؛ وما؛ وإلّا؛ وحتى؛ وأمّا؛ وما أشبه ذلك، ولا يُحكمُ على ألفاتها بالانقلاب عن ياءٍ ولا واوٍ ولا همزةٍ، ولا بأنها زائدة للإلحاق أو التأنيث؛ لأنها لا يُعرف لها اشتقاق، والذي يدخل في الوزن هو الأسماء والأفعال، وإنما دخلت في الوزن لأنه يُعرف اشتقاقهما، وأصولهما، والزيادة عليهما، وهو أربعة أبنيةٍ، ثلاثة للفاعل، وواحدٌ للمفعول…
آخره:… ليست زائدة، وإنما هي بدلٌ من حرفٍ من نفس الكلمة، ولو كانت الألف زائدةً لوجب أن تُهمز الواو على حَدِّ ما هُمِزَت حرف العلّة في كساءٍ ورداءٍ، وقد أوردتُ في هذا المختصر جُملاً من التصريف تَستدِلُّ بها على غيرها، وتَستشرفُ بها على ما لم أذكُرهُ. وبالله التوفيق. آخر شرح التصريف الملوكي، <والحمد لله رب العالمين ( )>، وصلواته على سيدنا محمد النبي، وآله الطاهرين. وقع الفراغ منه في تاسع شعبان من سنة تسع وتسعين وخمسمائة. ولا قوّة إلا بالله العلي العظيم.
كتبه علي بن الحسن بن هبة الله مطرش؛ حامداً لله ومصلياً على رسوله سيدنا محمد وآله الطاهرين، فرحم الله من نظر فيه ودعا ودعا له بالعفو والغفران، <وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الحمد لله رب العالمين> ( ).
ملاحظات: مكتوب على الصفحة الثانية: بلغت مقابلة بالأصل بحسب الطاقة. الناسخ: علي بن الحسن بن هبة الله بن مطرش. تاريخ النسخ: سنة 599 هـ. الوضع العام: كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1391/ 1. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54156.

رمز المنتج: mrgp1847 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح التصريف الملوكي

المؤلف

أبو القاسم عمر بن ثابت الثَّمانِيني، الموصلي، الضرير، أبو القاسم 442 هـ/ 1051م

رقم المخطوطة

1391-2

عدد الأوراق

14/ آ ـ 105/ آ

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

سنة 599 هـ

الناسخ

علي بن الحسن بن هبة الله بن مطرش

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه أستعين، قال أبو القاسم عمر بن ثابت الثمانيني النحوي الضرير، رحمه الله تعالى: الكلام كُلُّهُ ثلاثةُ أقسامٍ: اسمٌ وفعلٌ وحرفٌ، والحروف لا تُوزنُ لأن الغرض بالوزن أن تعرف الأصليَّ من الزائد، والحروفُ لا يُعرفُ لها اشتقاقٌ ولا أصلٌ أٌخِذتْ منه أو تُرَدُّ إليه، فلأجل هذا لم توزن وألفاتها كلها أصولٌ، كألف لا؛ وما؛ وإلّا؛ وحتى؛ وأمّا؛ وما أشبه ذلك، ولا يُحكمُ على ألفاتها بالانقلاب عن ياءٍ ولا واوٍ ولا همزةٍ، ولا بأنها زائدة للإلحاق أو التأنيث؛ لأنها لا يُعرف لها اشتقاق، والذي يدخل في الوزن هو الأسماء والأفعال، وإنما دخلت في الوزن لأنه يُعرف اشتقاقهما، وأصولهما، والزيادة عليهما، وهو أربعة أبنيةٍ، ثلاثة للفاعل، وواحدٌ للمفعول…

آخره

… ليست زائدة، وإنما هي بدلٌ من حرفٍ من نفس الكلمة، ولو كانت الألف زائدةً لوجب أن تُهمز الواو على حَدِّ ما هُمِزَت حرف العلّة في كساءٍ ورداءٍ، وقد أوردتُ في هذا المختصر جُملاً من التصريف تَستدِلُّ بها على غيرها، وتَستشرفُ بها على ما لم أذكُرهُ. وبالله التوفيق. آخر شرح التصريف الملوكي، <والحمد لله رب العالمين ( )>، وصلواته على سيدنا محمد النبي، وآله الطاهرين. وقع الفراغ منه في تاسع شعبان من سنة تسع وتسعين وخمسمائة. ولا قوّة إلا بالله العلي العظيم.

الوضع العام

كالرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1391/ 1. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54156.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح التصريف الملوكي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *