مخطوطة – شرح التمهيد في شرح قواعد التوحيد

عنوان المخطوط: شرح التمهيد في شرح قواعد التوحيد ( ).
المؤلف: محمد بن حامد بن (صائن الدين علي تركة) بن محمد بن محمد، الأصفهاني، أبو حامد (وفاته في أواخر القرن التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 104، 206 × 135 ـ 137 × 69، عدد الأسطر: (21).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم اهدنا من عندك، وأفِضْ علينا من فضلك، وانشُرْ علينا من بركاتك. الحمد لله الذي جعل مكامِن ظِلال جلاله مجال أنوار جماله؛ تفصيلاً لما أجمل من الأحكام، وصيّر صُوَرَ تجلياته مشارق شُموس المعاني تكميلاً لِما عمَّ من الإنعام، فأضحت لِعبده من أولي وِداده، ولأهل عِناده من ذوي بعاده: مطالع طوالع المعارف؛ ومغارب طلائع العوارف، إسعافاً لما عبَّرَ عنه لسان الاستعداد من المرام، فسُبحانه مِن باطنٍ ليس لخفائه سببٌ سوى غاية الظهور بنيِّرات مِنصَّاته، وما تستوجبه من لوامع الأضواء؛ ظهور الأنوار بالأكمام، وجلّ شأنه من ظاهرٍ لا عِلّة لظهوره غير توغُّل كُمُونِهِ في بطائن حُجُبِهِ؛ وما تستدعيه من غياهب الظلام… وبعد: فإن مسألة التوحيد حسبما حققه المشاهدون، وطِبْق ما شاهده المحقِّقُون مِن أُوْلِي الكشف والعيان… ولذا ترى أولياء أمّته الشريفة، إذا حاولوا تحقيق معاني التوحيد؛ وقفوا بين البراهين العقلية، والنواميس النقلية؛ بما لا يتصور عليه المزيد، حيث تندفع شُبُهاتُ بعض الفلاسفة القاصرين عن تطبيق ما أفادهم النظر الصحيح، بما أنزل عليهم من النَّصِّ الصريح، وكذلك في سائر العلوم الحقيقية، والمعارف اليقينية، فقد بيَّنوا مواقع خللهم، وأظهروا مواضع زللهم؛ بما يتبين منه محلّ اللبس، ويتميز السُّهى من الشمس، كل ذلك إنما هي شعشة من ذُكاء تُميطُ ليلاً أدهم، بل شنشنة أعرفها من أخزم.
هذا وإنّ زماننا هذا قد بلغ مُنتهى كماله، واستوت دَوْحَةُ إقبالِهِ، وحان أوان اجتناء ثماره، وكشف القِناع عن مُخدّرات أبكاره… وأمّا الرسالة التي صنّفها مولاي وجدّي أبو حامد؛ المشتهر بـ تركة، قدس الله تعالى سرّه، فإنها مع جعلها مشتملة البراهين القاطعة، والحجج الساطعة على أصل المسألة وِفقَ ما ذهب إليه المحقِّقون، قد بالغ في دفع تلك الشبهات، بلطائف بيانه، وبذَلَ الجهد في إماطة تلك الإذيات بمكانس تبيانه… فحاولتُ حين مذاكرتي مع بعض المشاركين في التحصيل؛ من خُلَّص الإخوان؛ أن أكشف قناع الإيجاز عن وجوه مُخدَّرات تلك العبارة بأوضح بيان…
آخره:… لكن تحقيق هذا الكلام، وتبيين أحكامه يحتاج إلى أبحاث طويلة، فلنكتف بهذا القدر في هذه التعليقات. حامداً لرب العالمين، والصلاة على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وآله الطاهرين. تمت الرسالة… ولا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلّا بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيْم.
تَمَّ هذا الكتاب، بعون الله الملك الوهاب، على يد أضعف الكُتَّاب؛ خليل المعروف بإمام زاده الرومي المرشدي، وهو من تلاميذ بكر، المعرف بحافظ القرآن القنوي، غفر الله ذنوبهما… في أواخر ذي القعدة، يوم السبت بعد العصر، في سنة أربع وستين ومائة وألف.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة. الناسخ: خليل المعروف بإمام زاده الرومي المرشدي. تاريخ النسخ: سنة 1164هـ/ 1750م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح النفيس المضبوط، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات عرضة مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن بالحمرة، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51695.

رمز المنتج: mrgp867 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح التمهيد في شرح قواعد التوحيد

المؤلف

محمد بن حامد بن (صائن الدين علي تركة) بن محمد بن محمد، الأصفهاني، أبو حامد (وفاته في أواخر القرن التاسع الهجري/ الخامس عشر الميلادي)

رقم المخطوطة

673

عدد الأسطر

21

تاريخ النسخ

سنة 1164هـ/ 1750م

الناسخ

خليل المعروف بإمام زاده الرومي المرشدي

عدد الأوراق وقياساتها

104، 206 × 135 ـ 137 × 69

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم اهدنا من عندك، وأفِضْ علينا من فضلك، وانشُرْ علينا من بركاتك. الحمد لله الذي جعل مكامِن ظِلال جلاله مجال أنوار جماله؛ تفصيلاً لما أجمل من الأحكام، وصيّر صُوَرَ تجلياته مشارق شُموس المعاني تكميلاً لِما عمَّ من الإنعام، فأضحت لِعبده من أولي وِداده، ولأهل عِناده من ذوي بعاده: مطالع طوالع المعارف؛ ومغارب طلائع العوارف، إسعافاً لما عبَّرَ عنه لسان الاستعداد من المرام، فسُبحانه مِن باطنٍ ليس لخفائه سببٌ سوى غاية الظهور بنيِّرات مِنصَّاته، وما تستوجبه من لوامع الأضواء؛ ظهور الأنوار بالأكمام، وجلّ شأنه من ظاهرٍ لا عِلّة لظهوره غير توغُّل كُمُونِهِ في بطائن حُجُبِهِ؛ وما تستدعيه من غياهب الظلام… وبعد: فإن مسألة التوحيد حسبما حققه المشاهدون، وطِبْق ما شاهده المحقِّقُون مِن أُوْلِي الكشف والعيان… ولذا ترى أولياء أمّته الشريفة، إذا حاولوا تحقيق معاني التوحيد؛ وقفوا بين البراهين العقلية، والنواميس النقلية؛ بما لا يتصور عليه المزيد، حيث تندفع شُبُهاتُ بعض الفلاسفة القاصرين عن تطبيق ما أفادهم النظر الصحيح، بما أنزل عليهم من النَّصِّ الصريح، وكذلك في سائر العلوم الحقيقية، والمعارف اليقينية، فقد بيَّنوا مواقع خللهم، وأظهروا مواضع زللهم؛ بما يتبين منه محلّ اللبس، ويتميز السُّهى من الشمس، كل ذلك إنما هي شعشة من ذُكاء تُميطُ ليلاً أدهم، بل شنشنة أعرفها من أخزم.

آخره

… لكن تحقيق هذا الكلام، وتبيين أحكامه يحتاج إلى أبحاث طويلة، فلنكتف بهذا القدر في هذه التعليقات. حامداً لرب العالمين، والصلاة على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وآله الطاهرين. تمت الرسالة… ولا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلّا بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيْم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح النفيس المضبوط، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات عرضة مُذهّبة، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن بالحمرة، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51695.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح التمهيد في شرح قواعد التوحيد”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *