Search
Search

مخطوطة – شرح القسم الثالث من مفتاح العلوم للسكاكي

نبذة عن كتاب مخطوطة – شرح القسم الثالث من مفتاح العلوم للسكاكي

عنوان المخطوط: شرح القسم الثالث من مفتاح العلوم للسكاكي ( ).
المؤلف: مسعود بن عمر التفتازاني، الحنفي، سعد الدين ت 791هـ/ 1142م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 242، الورقة: 235 × 150 ـ 168 × 090، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه العونُ. رب يسر وتمم. خير خبر يُوشَّح به صدر الكلام، وأحسن حديث يُرَشَّحُ لمقتضى المقام، حَمْدُ اللهِ الذي . وأتمّ له الإحسان، فألهمه التبيان، جعل فيه الفصاحة مفتاحاً لفتح باب النجاح، والدراية مصباحاً للهدي إلى أسباب الفلاح، ثم الصلاة على أشرف مَن استلّه من سُلالة عدنان، وأفضل مَن استودعه فصاحة البيان… ولسانُه الذي أنطقه به خيرَ لسان، وكتابُه الذي أنزله عليه خيرَ كتاب، وأصحابُه الذين قَرَنَهُم به خيرَ أصحاب.
وبعد فقد بعثني فرط الشغف بتتبُّع الخواصّ لتراكيب البُلغاء، وإيراد المعاني بالأساليب المختلفة الأنحاء، وصدقُ الهمّة في استكشاف القِناع عن وجْه الإعجاز، واستطلاع ما في نظْم القرآن من لطائف الحقيقة والمجاز؛ على أن نهضت طول الشباب إلى اقتناء العلوم العربية، ونفضتُ أحلاسَ الأسباب إلى الارتقاء في الفنون الأدبية… ولبثت فيه من عمري سنين، وقضيت في حديثه السِّتِيْن، وقد سَبَقَ مني الوعد بالتماس بعض أعاظم الفضلاء، وأفاضل العلماء؛ أن أصرف عِنان القلم إلى تعليق حواش على كتاب الكشاف، والتفريق بين دُرره والأصداف، وأجعل الفاضل من أوقاته، والفاصِل بين ساعاته؛ وآونة فتراته، وأزمنة راحاته: لشرح القسم الثالث من مفتاح العلوم؛ للنحرير العلامة: أبي يعقوب؛ سراج المعالي؛ يوسف بن محمد السكاكي تغمده الله بغفرانه، فقد اتفقت على جزالة ألفاظه الرائقة، ودقّة معانيه الشائقة؛ كلمةُ المهرَةِ الْمُتقنين… وقد وهبت له شطراً من عمري، وجعلت إجالة الفكر في غوامضه دهري، واعتقد جَمْعٌ من الإخوان، وفوْجٌ من الخلان؛ أني أرتقيت في مراتب حقائقه، ودراجات الإحاطة بدقائقه؛ مُرْتَقىً لم يبلغه أحدٌ مِمَّن يُوْثَقُ به ويُعوَّلُ عليه، فحاولوا مني إنجاز الموعود من (شرح المفتاح) وطريق النجاة والنجاح، حين رأوني أخذت في بذل المجهود إلى حواشي الكشاف، لكن لم أجد نفسي حَرِكَةً نشيطةً، بل حَرِدةً مُستشيطة… وحان أن يغيب المشيب، المُرّ المُعيب. وصار الأهم أنْ أشرحَ (مفتاح الفلاح)، وأسرِّحَ النظرَ في طريق النجاة والنجاح؛ مع ما مُنِيتُ به مِن انقِراضِ مَن كنتُ أُراجِعُهُ من الفُضلاء… وأصروا على الطلب إصراراً، وصدّقوا الرغبة سِراً وجهاراً، وتوسلوا بمَن لزِمني مِن طريق الوداد إجابة دعوته… فأخذت في شرح له يتضمّن تفصيل مُجملاته، وتبيين مُعضلاته… وحسبنا الله ونعم الوكيل. قوله: القسم الثالث. رتَّبَ الكِتابَ على ثلاثة أقسام: القسم الأول في علم الصرف. الثاني في علم النحو. الثالث في علمي المعاني والبيان…
آخره:… فإن قيل: لعلّ العلم بالجزء يكون حاصلاً والفهم إليه واصلاً. قلنا: التقدير أنه ليس كذلك، وإلا لكان الانتصاب بالحقيقة لإفادة الجزء الآخر لا لإفادة الكلّ نفسه، وإنّما جعل اللازم ترْك الضّنّة لأن الإفادة والتحصيل بالفعل ليست في وُسعه، بل هو بتوفيق الله تعالى وتيسيره، وتهيئة الأسباب، ورفع الموانع. فلذا قال: وأن يستمدّ الله تعالى التوفيق في تكملته. أي: تكملة علم المعاني والبيان، بعلم الاستدلال، وقد يجعل هو نفسه التكملة، وفي هذا شُبه تزل عن حقيقة الجزئية إلى كونه الجمال وله الكمال. والاستمداد في اللغة: طَلَبُ المدد. يُقال: استمددتُ الأميرَ، وتعديته إلى مفعولين لتضمين معنى الطلب والسؤال. والله المسؤل لتيسر الآمال، والمشكور على ما أفاض من النوال، وله الحمد على كل حال. تم.
فرغ من تحرير هذا الكتاب؛ المُتوكِّلُ على الله تعالى: بخشي بن علي، في أواسط شهر صفر، سنة تسع وثلاثين وتسع مائة (939).
ملاحظات: مخطوطة قيّمة عليها تملكات العديد من العلماء. الناسخ: بخشي بن علي. تاريخ النسخ: أواسط صفر سنة 939 هـ/ 1532 م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، ورؤوس الْجُمَل مميزةٌ بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني مذهب من الخارج والداخل، وعَليه تملّك أحمد. وتملّك عقب بير محمد بن محمد بن مصطفى بن قاضي محمد، وتملّك السيد حسين خليل بالخاتم، وتملّك مير محمد حاجي بن سعد بن عليسي أمير خان سنة 967 هـ/ 1559م، وتملّك الْمُحشّي سعدي أفندي، وتملّك الحاج أحمد بن سعد الله المدرس بمدرسة نشانجي في دار الخلافة العلية قسطنطينية، وتملّك عفت ( ) سنة 1151 هـ/ 1738 م مع الخاتم، وتملّك خادم العلم محمد بن خليل، وتملّك راغب پاشا. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53975.

بيانات كتاب مخطوطة – شرح القسم الثالث من مفتاح العلوم للسكاكي

العنوان

شرح القسم الثالث من مفتاح العلوم للسكاكي

المؤلف

مسعود بن عمر التفتازاني، الحنفي، سعد الدين ت 791هـ/ 1142م

رقم المخطوطة

1274

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

أواسط صفر سنة 939 هـ/ 1532 م

الناسخ

بخشي بن علي

عدد الأوراق وقياساتها

242، الورقة: 235 × 150 ـ 168 × 090

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه العونُ. رب يسر وتمم. خير خبر يُوشَّح به صدر الكلام، وأحسن حديث يُرَشَّحُ لمقتضى المقام، حَمْدُ اللهِ الذي <خَلَقَ الإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ ( )>. وأتمّ له الإحسان، فألهمه التبيان، جعل فيه الفصاحة مفتاحاً لفتح باب النجاح، والدراية مصباحاً للهدي إلى أسباب الفلاح، ثم الصلاة على أشرف مَن استلّه من سُلالة عدنان، وأفضل مَن استودعه فصاحة البيان… ولسانُه الذي أنطقه به خيرَ لسان، وكتابُه الذي أنزله عليه خيرَ كتاب، وأصحابُه الذين قَرَنَهُم به خيرَ أصحاب.

آخره

… فإن قيل: لعلّ العلم بالجزء يكون حاصلاً والفهم إليه واصلاً. قلنا: التقدير أنه ليس كذلك، وإلا لكان الانتصاب بالحقيقة لإفادة الجزء الآخر لا لإفادة الكلّ نفسه، وإنّما جعل اللازم ترْك الضّنّة لأن الإفادة والتحصيل بالفعل ليست في وُسعه، بل هو بتوفيق الله تعالى وتيسيره، وتهيئة الأسباب، ورفع الموانع. فلذا قال: وأن يستمدّ الله تعالى التوفيق في تكملته. أي: تكملة علم المعاني والبيان، بعلم الاستدلال، وقد يجعل هو نفسه التكملة، وفي هذا شُبه تزل عن حقيقة الجزئية إلى كونه الجمال وله الكمال. والاستمداد في اللغة: طَلَبُ المدد. يُقال: استمددتُ الأميرَ، وتعديته إلى مفعولين لتضمين معنى الطلب والسؤال. والله المسؤل لتيسر الآمال، والمشكور على ما أفاض من النوال، وله الحمد على كل حال. تم.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة، ورؤوس الْجُمَل مميزةٌ بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني مذهب من الخارج والداخل، وعَليه تملّك أحمد. وتملّك عقب بير محمد بن محمد بن مصطفى بن قاضي محمد، وتملّك السيد حسين خليل بالخاتم، وتملّك مير محمد حاجي بن سعد بن عليسي أمير خان سنة 967 هـ/ 1559م، وتملّك الْمُحشّي سعدي أفندي، وتملّك الحاج أحمد بن سعد الله المدرس بمدرسة نشانجي في دار الخلافة العلية قسطنطينية، وتملّك عفت ( ) سنة 1151 هـ/ 1738 م مع الخاتم، وتملّك خادم العلم محمد بن خليل، وتملّك راغب پاشا. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53975.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :