مخطوطة – شرح المقاصد (ج: 1)

عنوان المطبوع: الفتوحات الأحمدية بالمنح المحمدية على متن الهمزية للبوصيري ( ).
المؤلف: سليمان بن عمر بن منصور العجيلي، المصري، الأزهري، الشافعي، الجمل، أبو داود ت (1204 هـ/ 1790 م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 249، عدد الأسطر: (29).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي فضّل سيدَنا محمداً صلى الله عليه وسلم على سائر الأنبياء والمرسلين، واختصه بشمائل ومعجزات لم تجتمع لغيره من سائر المخلوقين… أما بعد: فَمِمَّا يتعيَّن على كلِّ مُكلَّفٍ أنْ يعتقدَ أنَّ كمالات نبيّنا صلى الله عليه وسلم لا تحصى، وأحواله وصفاته وشمائله لا تُسْتَقْصَى… ومِن أبلغ ما مُدِحَ به صلى الله عليه وسلم مِن النَّظْمِ الرائقِ البديع، وأحسن ما كشف عن كثير من شمائله من الوزن الفائق المنيع. ما صاغه صَوْغَ التِّبر الأحمر، ونَظَمَهُ نَظْمَ الدُّرِّ والجوهر؛ الشيخ الإمام، العارف الكامل الهمام، المحقّق البليغ الأديب المدّقق، إمام الشعراء، وأشعر العلماء، وبليغ الفصحاء، وأفصح الحكماء؛ الشيخ شرف الدين؛ أبو عبد الله محمد البُوصيريّ ( ). من قصيدته الهمزية المشهورة… وقد شُرِحَتْ شُروحاً كثيرةً؛ فقد شرحها الإمام الجوجري بشرحين… الإمام ابن حجر الهيتمي المكي، وَشَرْحُهُ أحسن شروحِها وأنفعها، لكن رأيتُ فيه طولاً تتقاصَرُ عنه الهِمَمُ القاصرة، فأحبَبْتُ أنْ التقطَ منه بعضَ عباراتٍ تتعلَّق بحلِّ المتن، وتقرّبه للكسالى، وربما زدتُ على عباراته بعض عباراتٍ من تقرير شيخنا الحنفي، وسمَّيتُها: (الفتوحات الأحمدية بالمنح المحمدية)، فأقولُ وبالله التوفيق: قد راعى المصنّف…
آخره:… ما أقامَ الصلاةَ من عبد الله وقامت بربّها الأشياء
ما أقام: كا؛ مصدرية ظرفية…. وقوله: الأشياء؛ أي: الموجودات في الدنيا والآخرة؛ وابّدها بالأول مع انقطاعه بفناء هذه الدار لما مَرَّ، وللتبرُّك بذِكْرِ المُتعبّدِين. آخر كلامه، وبالثاني الذي لا ينقطع بدوام نعيم الجنة، وعذاب النار؛ ليجمع بين شرف الأوَّل، ودوام الثاني؛ مع الإشارة بالختم بذِكر الربّ إلى استفتاح أبواب تربيته، واستمناح موانح لُطفه وهدايته… ووافق الفراغ من جَمْعِ هذه الحواشي قُبَيْلَ العصر، يوم الخميس؛ السابع والعشرين من شهر رمضان، سنة ألف ومائة وثمانية وثمانين (1188 هـ/ 1774 م)، تجاه القُطب البدوي، أمدّنا الله تعالى مِن مَدَدِهِ، وأعاد علينا من نفحاته، وعلى المسلمين أجمعين. آمين.
وقد تم طبعها، وكمل وضعها، بمحروسة مصر القاهرة، بمطبعة الحجر النيرة الفاخرة، لا زالت بكُتُبِ العلوم ممدودة، وعاقبة من فيها بحول الله محمودة، على يد ملتزميها الكرام: مولانا الشيخ محمود الجزائري مفتي روضة البحرين الهمام، والشيخ محمد شاهين الدمشقي، والسيد درويش عفره الدمشقي. منحهم الله بإمداده. وأعاد عليهم من إسعاده. آمين. وذلك في غرّة شهر مُحرّم الحرام، الذي هو افتتاح شهور سنة 1274هـ/ 1857 م؛ من هجرة سيد الأنام، وخاتم الرسل الكرام، عليه وعليهم أفضل الصلاة والسلام؛ على ممر الليالي والأيام، وكان الكاتب لها الراجي من مولاه غفران المساوئ؛ أحمد بن الحاج إسماعيل الشامي؛ المشتهر بالفحماوي ( )، غفر الله له ولوالديه، وأحسن إليهما وإليه. آمين.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1514/ 1. رقم السي دي: 54260.

رمز الكتاب: mrgp2523 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح المقاصد (ج: 1)

المؤلف

مسعود بن عمر التفتازاني، الحنفي، سعد الدين ت 791هـ/ 1142م

رقم المخطوطة

1515

عدد الأسطر

37

عدد الأوراق وقياساتها

4 ـ 276

أوله

شرح المقاصد لسعد الدين رحمه الله تعالى.

آخره

… وقد وضع أبو ريحان، ومَن تبعه جدولاً جامعاً لمقدار الماء الذي يخرج من الإناء بمائة مثقال من الذهب والفضة وغيرهما… في حجم مائة مثقال من الياقوت الأسمانجوني، ولمقدار أوزانها في الماء؛ بعد ما يكون مائة مثقال في الهواء، وهو هذا الجدول والله أعلم.

الوضع العام

طباعة حجرية، والغلاف جلد عثماني مذهب، ويوجد في أوله فهرست في 3 صفحات، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54326.

الرابط المباشر (للتحميل اضغط هنا)

68 total views, 1 views today

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح المقاصد (ج: 1)”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *