مخطوطة – شرح تجريد العقائد للطوسي الباطني

عنوان المخطوط: شرح تجريد العقائد للطوسي الباطني ( ).
المؤلف: حسن بن يوسف بن علي، جمال الدِّين ابن المطهَّر الحلي، الرافضي (ت 726هـ/ 1325م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 253، الورقة: 120 × 075 ـ 075 × 037، عدد الأسطر: (15).
أوله: الحمد لله المتفرد بوجوب الوجود، المتوحد بالكرم والجود، مبدئ المواد الناقصة بحسب ذواتها، وخالق الصور المختلفة لتكميلها بحسب استعداداتها، واجب الوجود، فلا يتطرق إليه العدم في حين من الأحيان، وواهب كل مستكمل كماله فلا خلل في أفعاله ولا نقصان، نحمده على نعمته المتواترة، ونشكره على آلائه المتظاهرة… (أما بعد) فإن الله تعالى لما وفقني للاستفادة من شيخنا المولى الإمام الأعظم…. نصير الملة والدين محمد الحسن طوسي قدس سره… وقفت على مختصره الموسوم: بالتجريد في علم المنطق، فوجدته قد اشتمل على مسائل شريفة بعبارات يعسر الاطلاع على معانيها، ويتعذر الوقوف على مجاريها، قد جمع فيه من مطالب القدماء وما زاده المتأخرون من العلماء، فشرعت في إملاء هذا الكتاب الموسوم: بالجوهر النضيد في شرح كتاب التجريد، لإبانة مشكلاته… قال المصنف: بسم الله الرحمن الرحيم، نحمد الله حمد الشاكرين، ونصلي على محمد وآله الطاهرين، وبعد فإنا أردنا أن نجرد أصول المنطق ومسائله على الترتيب، ونكسوها حليتي الإيجاز والتهذيب؛ تجريداً يتيسر تكرارها…
آخره:… والخطأ في الآراء المحمودة لأن المخيلات كلما كانت أغرب؛ كانت ألذ وأعجب، فلا يمكن ضبطها كما أمكن ضبط المواضع فى الصناعتين الأوليتين.
تمت الكتابة بعون الملك المهيمن العزيز الكريم. فى دار سلطنة إصفهان. في شهور سنة 1074 هـ.
ملاحظات: الناسخ:. تاريخ النسخ: سنة 1074 هـ/ 1663م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والعناوين وكلمة قال؛ أقول مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك محمد راغب الوزير، سنة 1109 هـ/ 1697م. وتملك علي عزت، وتملك عبد الحليم. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 52016.

شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح تجريد العقائد للطوسي الباطني

المؤلف

حسن بن يوسف بن علي، جمال الدِّين ابن المطهَّر الحلي، الرافضي (ت 726هـ/ 1325م)

رقم المخطوطة

893

عدد الأسطر

15

تاريخ النسخ

سنة 1074 هـ/ 1663م

عدد الأوراق وقياساتها

253، الورقة: 120 × 075 ـ 075 × 037

أوله

الحمد لله المتفرد بوجوب الوجود، المتوحد بالكرم والجود، مبدئ المواد الناقصة بحسب ذواتها، وخالق الصور المختلفة لتكميلها بحسب استعداداتها، واجب الوجود، فلا يتطرق إليه العدم في حين من الأحيان، وواهب كل مستكمل كماله فلا خلل في أفعاله ولا نقصان، نحمده على نعمته المتواترة، ونشكره على آلائه المتظاهرة… (أما بعد) فإن الله تعالى لما وفقني للاستفادة من شيخنا المولى الإمام الأعظم…. نصير الملة والدين محمد الحسن طوسي قدس سره… وقفت على مختصره الموسوم: بالتجريد في علم المنطق، فوجدته قد اشتمل على مسائل شريفة بعبارات يعسر الاطلاع على معانيها، ويتعذر الوقوف على مجاريها، قد جمع فيه من مطالب القدماء وما زاده المتأخرون من العلماء، فشرعت في إملاء هذا الكتاب الموسوم: بالجوهر النضيد في شرح كتاب التجريد، لإبانة مشكلاته… قال المصنف: بسم الله الرحمن الرحيم، نحمد الله حمد الشاكرين، ونصلي على محمد وآله الطاهرين، وبعد فإنا أردنا أن نجرد أصول المنطق ومسائله على الترتيب، ونكسوها حليتي الإيجاز والتهذيب؛ تجريداً يتيسر تكرارها…

آخره

… والخطأ في الآراء المحمودة لأن المخيلات كلما كانت أغرب؛ كانت ألذ وأعجب، فلا يمكن ضبطها كما أمكن ضبط المواضع فى الصناعتين الأوليتين.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والعناوين وكلمة قال؛ أقول مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك محمد راغب الوزير، سنة 1109 هـ/ 1697م. وتملك علي عزت، وتملك عبد الحليم. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 52016.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح تجريد العقائد للطوسي الباطني”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *