مخطوطة – شرح فصوص الحكم

عنوان المخطوط: شرح فصوص الحكم ( ).
المؤلف: علي بن محمد بن محمد تُرْكة الأصفهاني، الخواجة، صائن الدين ت830هـ/ 1427 م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 347، الورقة 213 × 149 ـ 134 × 064 عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، رب تمم بالخير، الحمدُ لله مُفصّلِ الآيات في صحائف قوالب قلوب كُمَّل الكلم بكامِل كلامه، ومُبيّن الغايات على تخالف الطرائق والطُّرُق في أقوم الأمم بعلائم أعلامه… أما بعد: فإن أجلَّ ما تنعطف إليه أعنَّة البصائر النقادة، وأحقّ ما تمدّ نحوه أعناق الخواطر الوقادة، هو الحكمة الحقّة التي لا يخالط خُلّص عيون يقينها آنُكُ الشكوك، ولا شَبَهُ الشُّبه، ولا يشوب صفاء مناهل حقائقها قَذرُ النقوض، ولا قتر الردود؛ مما يورث السفه والْعَمَه، لاسيما في زماننا هذا إذْ سطع تباشير صبح ظهور الحق عن آلاء إخفائه… ومن آياته تداول كتاب فصوص الحكم… فإنه قد انتظم في عقده جواهر خصائص مكاشفات الأنبياء، وطرائف لطائف أذواق خُلّص الأولياء. ثم لما وفّقني الله تعالى للتطلّع والاستكشاف عما فيه من كوامن الكنوز، وخزائن الرموز… فحرضني قهرمان الزمان وما عليه في هذه الآوان، أن أكشف القناع عن مخدرات إشاراته، وأُبيّن حقائق ذوقياته، ودقائق مكاشفاته، بما سمح الوقت بإملائه، وأخذ الزمان في منحه وإعطائه، من القواعد العددية، والحِكم الحرفية… متوشِّحاً ذلك من ذوارف عوارف الختمي الأكملي السيدي، ومقتبساً من مشكاة نوره الأتمّ، سلام الله على آبائه الكرام وعليه وعلى أصحابه أجمعين. فلابد إذن من تقدير مقدمة كاشفة عن أمهات مقاصد القوم؛ مبينة لتأسيس تلك الأصول؛ وتنسيق ذلك النظم؛ وهي منطوية على عدّة توشيحات وعقود. توشيح حِكَمِيٌّ في معنى الوجود. اعلم أنّ أظهر المفهومات نسبةً؛ وأبينَها لزوماً للإطلاق الحقيقي، والوحدة الذاتية التي هي أقرب المدارج للعقول عند العروج في مسالكها الخاصة بها…
آخره:… فإن الإله المُطلق؛ من حيث أنه مُطلق؛ لا يسعه شيء؛ لأنه عينُ الأشياء، وعين نفسه، والشيء لا يقال فيه: يسع نفسه ولا لايسعها (فإنك قد نبّهتَ من قبل في المقدمة: أن مَِن شأن الهوية الإطلاقية جمعية الأضداد، وتعانق الأطراف، وبيّن أن صدق الضدين معاً يستلزم كذبهما معاً، فهو قد أثر صورة النفي هاهنا في التعبير عن هذه اللطيفة؛ لما في النفي من المناسبة إلى الإطلاق. فافْهَمْ. فإنه مَن فهِم هذه الدقيقة فهو على أبين السبُل وأقرب الطُرق من فَهْم الإطلاقي الذاتي، والله يقول الحق بالقول الثابت القرآني، الختميّ وهو يهدي السبيل إلى مدارك لطائفه الختمية، فبلطائف نقوش الختم انختم الكتاب. تم.
ملاحظات: بدأ تأليفه سنة 824 هـ، واكتمل تأليفه سنة 830 هـ؛ انظر المخطوطة الثانية من الكتاب رقم: 689. الوضع العام: خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكذلك المتن، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن بالأحمر ومبطّن بورق الإيبرو، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51706.

رمز المنتج: mrgp884 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح فصوص الحكم

المؤلف

علي بن محمد بن محمد تُرْكة الأصفهاني، الخواجة، صائن الدين ت830هـ/ 1427 م

رقم المخطوطة

688

عدد الأسطر

23

عدد الأوراق وقياساتها

347، الورقة 213 × 149 ـ 134 × 064

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، رب تمم بالخير، الحمدُ لله مُفصّلِ الآيات في صحائف قوالب قلوب كُمَّل الكلم بكامِل كلامه، ومُبيّن الغايات على تخالف الطرائق والطُّرُق في أقوم الأمم بعلائم أعلامه… أما بعد: فإن أجلَّ ما تنعطف إليه أعنَّة البصائر النقادة، وأحقّ ما تمدّ نحوه أعناق الخواطر الوقادة، هو الحكمة الحقّة التي لا يخالط خُلّص عيون يقينها آنُكُ الشكوك، ولا شَبَهُ الشُّبه، ولا يشوب صفاء مناهل حقائقها قَذرُ النقوض، ولا قتر الردود؛ مما يورث السفه والْعَمَه، لاسيما في زماننا هذا إذْ سطع تباشير صبح ظهور الحق عن آلاء إخفائه… ومن آياته تداول كتاب فصوص الحكم… فإنه قد انتظم في عقده جواهر خصائص مكاشفات الأنبياء، وطرائف لطائف أذواق خُلّص الأولياء. ثم لما وفّقني الله تعالى للتطلّع والاستكشاف عما فيه من كوامن الكنوز، وخزائن الرموز… فحرضني قهرمان الزمان وما عليه في هذه الآوان، أن أكشف القناع عن مخدرات إشاراته، وأُبيّن حقائق ذوقياته، ودقائق مكاشفاته، بما سمح الوقت بإملائه، وأخذ الزمان في منحه وإعطائه، من القواعد العددية، والحِكم الحرفية… متوشِّحاً ذلك من ذوارف عوارف الختمي الأكملي السيدي، ومقتبساً من مشكاة نوره الأتمّ، سلام الله على آبائه الكرام وعليه وعلى أصحابه أجمعين. فلابد إذن من تقدير مقدمة كاشفة عن أمهات مقاصد القوم؛ مبينة لتأسيس تلك الأصول؛ وتنسيق ذلك النظم؛ وهي منطوية على عدّة توشيحات وعقود. توشيح حِكَمِيٌّ في معنى الوجود. اعلم أنّ أظهر المفهومات نسبةً؛ وأبينَها لزوماً للإطلاق الحقيقي، والوحدة الذاتية التي هي أقرب المدارج للعقول عند العروج في مسالكها الخاصة بها…

آخره

… فإن الإله المُطلق؛ من حيث أنه مُطلق؛ لا يسعه شيء؛ لأنه عينُ الأشياء، وعين نفسه، والشيء لا يقال فيه: يسع نفسه ولا لايسعها (فإنك قد نبّهتَ من قبل في المقدمة: أن مَِن شأن الهوية الإطلاقية جمعية الأضداد، وتعانق الأطراف، وبيّن أن صدق الضدين معاً يستلزم كذبهما معاً، فهو قد أثر صورة النفي هاهنا في التعبير عن هذه اللطيفة؛ لما في النفي من المناسبة إلى الإطلاق. فافْهَمْ. فإنه مَن فهِم هذه الدقيقة فهو على أبين السبُل وأقرب الطُرق من فَهْم الإطلاقي الذاتي، والله يقول الحق بالقول الثابت القرآني، الختميّ وهو يهدي السبيل إلى مدارك لطائفه الختمية، فبلطائف نقوش الختم انختم الكتاب. تم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ الواضح المضبوط أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وكذلك المتن، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مُذهَّب ومُلوَّن بالأحمر ومبطّن بورق الإيبرو، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51706.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح فصوص الحكم”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *