مخطوطة – شرح مصابيح السنة (ج: 1).

عنوان المخطوط: شرح مصابيح السنة ( ). (ج: 1).
المؤلف: محمد بن عبد اللطيف بن عبد العزيز بن ملك الدين التيره وي، القرماني، ابن فرشته، ابن ملك، الحنفي ت 845هـ/ 1450م ( ).
عدد الأوراق: 319، المقاييس: 201 × 130 ـ 150 × 070، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن. الحمد لله الذي بصرَّنا بالصراط المستقيم، وعرفنا بمنهج الدين القويم، على لسان نبيه الكريم، محمد المبعوث لكشف الظلام، عليه أفضل التحيات وأكمل السلام، وعلى آله وأصحابه الكرام. وبعد: يقول العبد الضعيف محمد بن عبد اللطيف، غفر الله له ولوالديه، وأجازهم برحمة من لديه: إن كتاب المصابيح في السنن الهدى كتاب فاخر، والنفع فيه للمنقطعين إلى العبادة وافر، له شروحٌ بعضها بسيط، وبعضها وسيط، التمس مني بعض إخواني أن لو كان له شرح جامع لقواعدها على طريق الحلّ، لصار المتن بلا مهل انحلّ، فأجبت لملتمسهم مع قِلَّةِ البضاعة، وقصور الباعة، مستعيناً بالله الميسر لكل عسير، وهو نعم المولى ونعم النصير. قال المصنف: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، إنما ابتدأ بذلك لقوله عليه الصلاة والسلام: كل أمرٍ ذي بال لا يبدأ باسم الله، وفي رواية: الحمد لله، فهو أبتر؛ أي: أقطع…
آخره:… قيل: قد كان عُمَرُ سَمِعَ النبيَّ عليه سلام يقول قولاً يدلُّ على أنه لا يجب على مَنْ نَذَرَ مَهلُ هذا النذر وفاءً فعبَّرَ عنه بعبارةٍ وعَطَفَ عليه مِن حيثُ المعنى. قوله: ولا نذر في معصية الربّ ولا في قطيعة الرحم ولا فيما لا يملك.
وقع الفراغ من تنميقِ النصف الأول مِن شرح المصابيح ومَشْقِهِ بعون الله تعالى وتوفيقهِ على يدِ أفقر الورى، وأحوج العباد إلى عفوِ المولى عبد الله بن محمد بن علي الربيعي الأندلسي، عفا عنهم وعن والديهم؛ الملك العلي، في دار السلطنة العلية قسطنطنية المحمية، حماها الله وسائر بلاد المسلمين عن الآفات والبلية، يوم الخميس الحادي عشر من شهر شوال لسنة ست وستين وألف (1066) من هجرة مَنْ لَهُ الْعِزُّ والشرف، حامداً لله العلي الأعلى، ومصلياً على رسوله محمد المصطفى، وراجياً من العليم الخبير، الميسر لكل عسير، أن يوفقني لإتمام النصف الأخير، ويرزقني العمل بما يحتويه الأول والأخير من السُّنن الواردة من البشير النذير، إنه على ما يشاء قدير، وبالإجابة جدير.
ملاحظات: الناسخ: عبد الله بن محمد بن علي الربيعي الأندلسي. تاريخ النسخ: يوم الخميس 11 شوال سنة 1066 هـ/ 1655م. الوضع العام: خطّ التعليق، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والمتن مميز بخطوط حمراء فوقه، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ويوجد في أوله فهرست في 4 صفحات، وفي آخره فوائد في صفحة واحدة، والغلاف جلد مغلف بالقماش الأخضر، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48965.

رمز المنتج: mrgp372 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

شرح مصابيح السنة (ج: 1).

المؤلف

محمد بن عبد اللطيف بن عبد العزيز بن ملك الدين التيره وي، القرماني، ابن فرشته، ابن ملك، الحنفي ت 845هـ/ 1450م

رقم المخطوطة

322

عدد الأوراق

319

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

يوم الخميس 11 شوال سنة 1066 هـ/ 1655م

الناسخ

عبد الله بن محمد بن علي الربيعي الأندلسي

المقاييس

201 × 130 ـ 150 × 070

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وَبِهِ نَسْتَعِيْن. الحمد لله الذي بصرَّنا بالصراط المستقيم، وعرفنا بمنهج الدين القويم، على لسان نبيه الكريم، محمد المبعوث لكشف الظلام، عليه أفضل التحيات وأكمل السلام، وعلى آله وأصحابه الكرام. وبعد: يقول العبد الضعيف محمد بن عبد اللطيف، غفر الله له ولوالديه، وأجازهم برحمة من لديه: إن كتاب المصابيح في السنن الهدى كتاب فاخر، والنفع فيه للمنقطعين إلى العبادة وافر، له شروحٌ بعضها بسيط، وبعضها وسيط، التمس مني بعض إخواني أن لو كان له شرح جامع لقواعدها على طريق الحلّ، لصار المتن بلا مهل انحلّ، فأجبت لملتمسهم مع قِلَّةِ البضاعة، وقصور الباعة، مستعيناً بالله الميسر لكل عسير، وهو نعم المولى ونعم النصير. قال المصنف: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، إنما ابتدأ بذلك لقوله عليه الصلاة والسلام: كل أمرٍ ذي بال لا يبدأ باسم الله، وفي رواية: الحمد لله، فهو أبتر؛ أي: أقطع…

آخره

… قيل: قد كان عُمَرُ سَمِعَ النبيَّ عليه سلام يقول قولاً يدلُّ على أنه لا يجب على مَنْ نَذَرَ مَهلُ هذا النذر وفاءً فعبَّرَ عنه بعبارةٍ وعَطَفَ عليه مِن حيثُ المعنى. قوله: ولا نذر في معصية الربّ ولا في قطيعة الرحم ولا فيما لا يملك.

الوضع العام

خطّ التعليق، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والمتن مميز بخطوط حمراء فوقه، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، ويوجد في أوله فهرست في 4 صفحات، وفي آخره فوائد في صفحة واحدة، والغلاف جلد مغلف بالقماش الأخضر، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 48965.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – شرح مصابيح السنة (ج: 1).”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *