مخطوطة – غاية الحكيم وأحق النتيجتين بالتعظيم

عنوان المخطوط: غاية الحكيم وأحق النتيجتين بالتعظيم ( ).
المؤلف: مسلمة بن أحمد المجريطي، ت 398 هـ/ 1007م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 119، الورقة (١٣٫٥ × 210) الكتابة (80 × ١٢٫٨) عدد الأسطر: (13).
أوله: الحمد لله الذي أشرقت من نوره حجب الأستار، وإليه تناهت جميع الآثار، وبأمره اختلف الليل والنهار، مخرج الأشياء إلى الوجود بعد عدمها… أما بعد: أيها الطالب؛ المغرم بالخوض في علوم الفلاسفة، والنظر في أسرارهم، والبحث عن عجائب ما خلدوه في كتبهم من أمر الكلمات، وفنون أنواع السحر؛ فلتعلم أن هذا العلم قد أعرضت العلماء عن كشفه وإظهاره، وقصدوا إلى تعميته وإخفائه، وستروه بالأرماز المعميات والألغاز؛ لما في ذلك من خراب العالم ودثوره… فرأيت أن أبثّ للقوم، وأشرح لهم الطريق المُعَمَّاة في هذه النتيجة السيماوية… وأقسم هذا الكتاب على أربع مقالات…
آخره:… تحيط بكم المحبة، عاملوا الزمان كالولاة الذين يُستعملون عليكم ويُعزلون عنكم، ولا تُسرفوا أنفسكم وأبدانكم فتفقدوها أوقات الشدائد إذا وردت عليكم، فاحفظ أكرمك الله هذه الوصايا وتذكّرها، وكن موضعاً للضنانة بما أودعنا لك.
وهنا انتهى الكتاب أجله، والحمد لله الوهاب والمتفضل علينا بالنور العقلي بلا نهاية، والشكر أَوَّلاً وآخِراً بلا غاية، تعالى الله سبحانه وتعالى علواً كبيراً.
انتهى كتاب غاية الحكيم وأحق النتيجتين بالتقديم، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وذريته والتابعين آمين.
ملاحظات: خطّ النَّسْخ، والعناوين والرموز والجداول مكتوبة باللون الأحمر، وإطار الصفحة الأولى والثانية مُذهّب، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات وعناوين، والغلاف جلد عثماني، وعَليه تملّك عبد الرحيم حبشي زاده، وسليمان الفلكي الحنفي العثماني. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51893.

رمز المنتج: mrgp1120 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

غاية الحكيم وأحق النتيجتين بالتعظيم

المؤلف

مسلمة بن أحمد المجريطي، ت 398 هـ/ 1007م

رقم المخطوطة

870

عدد الأسطر

13

عدد الأوراق وقياساتها

119، الورقة (١٣٫٥ × 210) الكتابة (80 × ١٢٫٨)

أوله

الحمد لله الذي أشرقت من نوره حجب الأستار، وإليه تناهت جميع الآثار، وبأمره اختلف الليل والنهار، مخرج الأشياء إلى الوجود بعد عدمها… أما بعد: أيها الطالب؛ المغرم بالخوض في علوم الفلاسفة، والنظر في أسرارهم، والبحث عن عجائب ما خلدوه في كتبهم من أمر الكلمات، وفنون أنواع السحر؛ فلتعلم أن هذا العلم قد أعرضت العلماء عن كشفه وإظهاره، وقصدوا إلى تعميته وإخفائه، وستروه بالأرماز المعميات والألغاز؛ لما في ذلك من خراب العالم ودثوره… فرأيت أن أبثّ للقوم، وأشرح لهم الطريق المُعَمَّاة في هذه النتيجة السيماوية… وأقسم هذا الكتاب على أربع مقالات…

آخره

… تحيط بكم المحبة، عاملوا الزمان كالولاة الذين يُستعملون عليكم ويُعزلون عنكم، ولا تُسرفوا أنفسكم وأبدانكم فتفقدوها أوقات الشدائد إذا وردت عليكم، فاحفظ أكرمك الله هذه الوصايا وتذكّرها، وكن موضعاً للضنانة بما أودعنا لك.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – غاية الحكيم وأحق النتيجتين بالتعظيم”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *