مخطوطة – فتح القريب المجيب لشرح كتاب الترتيب

عنوان المخطوط: فتح القريب المجيب لشرح كتاب الترتيب ( ).
المؤلف: عبد الله بن محمد بن عبد الله بن علي بهاء الدين العجمي، الشنشوري، الشافعي ت 999 هـ/ 1590م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 216، الورقة: 263 × 180 ـ 194 × 118، عدد الأسطر: (31).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، رَبِّ يَسِّر، وأعن يا كريم. الحمد لله الباقي بعد فناء خلقه، المتكفل لكل أحد برزقه، الرؤوف الرحيم الوارث الفتاح العليم، الباعث الذي علمنا شرائعه في الأحياء والأموات، وأنزل ذلك على عبده في الآيات البينات… وبعد؛ فيقول الفقير إلى الله الغني المتين، عبد الله بن محمد بهاء الدين الشنشوري الأصل، والمصري المولد والدار، والشافعي المذهب، والفرضي الاشتهار، غفر الله له ولوالديه، ولطف به وتفضّل عليه: لَمَّا كان علم الفرائض من أجلّ العلوم شرعاً وعقلاً، وأعمّها نفعاً وفضلاً، لِمَا اشتمل عليه من الفقه والحساب، وما ورد فيه من السُّنة والكتاب، كيف وقد ورد في الحديث واشتهر من قول سيدنا محمد سيد البشر، من غير شك في ذلك ولا التباس: <تَعَلَّمُوا الْفَرَائِضَ وَعَلِّمُوهَا النَّاسَ فَإِنِّي امْرُؤٌ مَقْبُوضٌ وَإِنَّ الْعِلْمَ سَيُقْبَضُ وَتَظْهَرُ الْفِتَنُ> ( )… وكنتُ ممَّن لازم الاشتغال بالفرائض والحساب في الصغر، حتى غلبا عليه واشتهر بهما في الكبر… وكان من جملة ما أقرأته مراراً، وأظهرت منه للطلبة أسراراً؛ كتاب ترتيب المجموع وإظهار السر المودوع، للمحقق المفيد العلامة، والبحر الزاخرالفهامة… بدر الدين بن محمد بن محمد… الشهير بسبط المارديني ( )… محافظاً على ما رجّحه الأئمة الثلاث: الشيخ ( )، وشيخ مشايخنا ( )، والمؤلف ( ) جامع الأبحاث… رحمه الله… وَسَمَّيْتُهُ: فتح القريب المجيب بشرح كتاب الترتيب، وأنا أسأل الله تعالى العون على الإكمال، والصيانة عن الخطأ في المقال…
آخره:… واعلم أن الفرضيين قالوا: إنما يحصل الدور في الولاء بثلاثة شروط: أن يكون المعتق اثنين فصاعداً، أو أن يكون قد مات منهم… وهذا آخر ما أردنا في هذا الشرح إيراده، وما قصدنا به للمحصلين الإفادة، وكنت لما شرعت في هذا الكتاب وأردت أن أفتح من مغلقه بعون الله الأبواب، ظننت أني أفرغ منه في شطر العام، فما أتممته إلا بعد ثلاثة أعوام، بعد أن قلت: إني لا أقدر على إتمامه… قال ذلك مؤلفه الفقير؛ عبد الله بن الشيخ بهاء الدين محمد بن الشيخ عبد الله بن الشيخ الصالح الشيخ نور الدين علي العجمي، الشهير نسبه بالشنشوري، الشافعي الفرضي، الخطيب بالجامع الأزهر لطف الله به وبوالديه، وأولاده وذريته، والمسلمين أجمعين. آمين.
قال مؤلفه: وكان الفراغ من تبييض هذه النسخة من نسخة الأصل، في سادس عشري شهر صفر الخير سنة: 983 من الهجرة النبوية، وَصلى الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه تسليماً كثيراً دائماً… العلي العظيم. إلى هنا انتهى كلام المصنف؛ غفر الله له، ووافق الفراغ من كتابة هذه النسخة يوم الاثنين، ثامن شهر رجب الفرد، سنة 984هـ.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة، كُتبت هذه المخطوطة أثناء حياة مؤلفها. تاريخ النسخ: سنة 984 هـ/ 1576م. الناسخ: عبد الهادي المالكي. الوضع العام: خطّ النسخ المضبوط أحياناً، والعناوين والفواصل ونصوص المتن مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 9639.

رمز المنتج: mrgp725 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

فتح القريب المجيب لشرح كتاب الترتيب

المؤلف

عبد الله بن محمد بن عبد الله بن علي بهاء الدين العجمي، الشنشوري، الشافعي ت 999 هـ/ 1590م

رقم المخطوطة

570-1

عدد الأسطر

31

تاريخ النسخ

سنة 984 هـ/ 1576م

الناسخ

عبد الهادي المالكي

عدد الأوراق وقياساتها

216، الورقة: 263 × 180 ـ 194 × 118

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، رَبِّ يَسِّر، وأعن يا كريم. الحمد لله الباقي بعد فناء خلقه، المتكفل لكل أحد برزقه، الرؤوف الرحيم الوارث الفتاح العليم، الباعث الذي علمنا شرائعه في الأحياء والأموات، وأنزل ذلك على عبده في الآيات البينات… وبعد؛ فيقول الفقير إلى الله الغني المتين، عبد الله بن محمد بهاء الدين الشنشوري الأصل، والمصري المولد والدار، والشافعي المذهب، والفرضي الاشتهار، غفر الله له ولوالديه، ولطف به وتفضّل عليه: لَمَّا كان علم الفرائض من أجلّ العلوم شرعاً وعقلاً، وأعمّها نفعاً وفضلاً، لِمَا اشتمل عليه من الفقه والحساب، وما ورد فيه من السُّنة والكتاب، كيف وقد ورد في الحديث واشتهر من قول سيدنا محمد سيد البشر، من غير شك في ذلك ولا التباس: <تَعَلَّمُوا الْفَرَائِضَ وَعَلِّمُوهَا النَّاسَ فَإِنِّي امْرُؤٌ مَقْبُوضٌ وَإِنَّ الْعِلْمَ سَيُقْبَضُ وَتَظْهَرُ الْفِتَنُ> ( )… وكنتُ ممَّن لازم الاشتغال بالفرائض والحساب في الصغر، حتى غلبا عليه واشتهر بهما في الكبر… وكان من جملة ما أقرأته مراراً، وأظهرت منه للطلبة أسراراً؛ كتاب ترتيب المجموع وإظهار السر المودوع، للمحقق المفيد العلامة، والبحر الزاخرالفهامة… بدر الدين بن محمد بن محمد… الشهير بسبط المارديني ( )… محافظاً على ما رجّحه الأئمة الثلاث: الشيخ ( )، وشيخ مشايخنا ( )، والمؤلف ( ) جامع الأبحاث… رحمه الله… وَسَمَّيْتُهُ: فتح القريب المجيب بشرح كتاب الترتيب، وأنا أسأل الله تعالى العون على الإكمال، والصيانة عن الخطأ في المقال…

آخره

… واعلم أن الفرضيين قالوا: إنما يحصل الدور في الولاء بثلاثة شروط: أن يكون المعتق اثنين فصاعداً، أو أن يكون قد مات منهم… وهذا آخر ما أردنا في هذا الشرح إيراده، وما قصدنا به للمحصلين الإفادة، وكنت لما شرعت في هذا الكتاب وأردت أن أفتح من مغلقه بعون الله الأبواب، ظننت أني أفرغ منه في شطر العام، فما أتممته إلا بعد ثلاثة أعوام، بعد أن قلت: إني لا أقدر على إتمامه… قال ذلك مؤلفه الفقير؛ عبد الله بن الشيخ بهاء الدين محمد بن الشيخ عبد الله بن الشيخ الصالح الشيخ نور الدين علي العجمي، الشهير نسبه بالشنشوري، الشافعي الفرضي، الخطيب بالجامع الأزهر لطف الله به وبوالديه، وأولاده وذريته، والمسلمين أجمعين. آمين.

الوضع العام

خطّ النسخ المضبوط أحياناً، والعناوين والفواصل ونصوص المتن مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 9639.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – فتح القريب المجيب لشرح كتاب الترتيب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *