مخطوطة – فوائد الطريقة الطريفة في رسوم في المصاحف العثمانية

عنوان المخطوط: فوائد الطريقة الطريفة في رسوم في المصاحف العثمانية ( ).
المؤلف: حسين بن علي الحسيني، الأماسي، الحنفي، المقرئ، ت بعد 1064هـ/ 1653م ( ).
عدد الأوراق: 269/ب ـ 282/ب، المقاييس: 218 × 155 ـ 158 × 79، عدد الأسطر: (27).
أوله: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء الرحمن الذي وسعت رحمته كل الأشياء، الرحيم الذي يكتبها المؤمنون في يوم الحساب والجزاء، ويحمد الله الذي خلق الإنسان، علمه البيان والأسماء، وأرسل محمداً إلى الثقلين بشيراً ونذيراً، وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً، وحشرنا تحت لوائه يوماً كبيراً، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، يا واجب العطاء اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يا سامع الدعاء.
أما بعد: بو عبد فقير، المحتاج إلى ربه القدير، الإمام بجامع أبو الفتح سلطان محمد خان القدير الإمام، في غرة محرم الحرام سنة اثنتين وستين وألف [1651م] السيد حسين بن السيد علي الحقير الأماسي، خلي زماندركه قرآن عظيم القدر جليل الشانكك… وحضرت عثمانكك رضي الله تعالى عنه رسم شريف معرفتنه على قدر الإمكان… منظومة قصيدة رائية، ونظم جزرية كه…
آخره:… سورة الأحقاف (يا أيها الذين. لقد رضي الله. إنما المؤمنون. قال فما خطبكم. وكم من ملك. الرحمن. أفرأيتم ما تمنون، قد سمع الله، ألم تر إلى الذين. جمعة. ما أصاب. تبارك. الحاقة: قل أوحي. لا أقسم. عمَّ. وويل للمطففين. والفجر. لم يكن الذين. عد عدد أجزاء شريفة عدد: 30. أحزاب: 90. تمت.
ملاحظات: خطّ الرقعة، الناسخ: محمد علائية. والغلاف جلد عثماني، والعناوين مميزة بالحبر الأحمر، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45443.

رمز المنتج: mrgp5 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

فوائد الطريقة الطريفة في رسوم في المصاحف العثمانية

المؤلف

حسين بن علي الحسيني، الأماسي، الحنفي، المقرئ، ت بعد 1064هـ/ 1653م

رقم المخطوطة

4-2

عدد الأوراق

269/ب ـ 282/ب

عدد الأسطر

27

الناسخ

محمد علائية

المقاييس

218 × 155 ـ 158 × 79

أوله

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء الرحمن الذي وسعت رحمته كل الأشياء، الرحيم الذي يكتبها المؤمنون في يوم الحساب والجزاء، ويحمد الله الذي خلق الإنسان، علمه البيان والأسماء، وأرسل محمداً إلى الثقلين بشيراً ونذيراً، وداعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيراً، وحشرنا تحت لوائه يوماً كبيراً، اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، يا واجب العطاء اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يا سامع الدعاء.

آخره

… سورة الأحقاف (يا أيها الذين. لقد رضي الله. إنما المؤمنون. قال فما خطبكم. وكم من ملك. الرحمن. أفرأيتم ما تمنون، قد سمع الله، ألم تر إلى الذين. جمعة. ما أصاب. تبارك. الحاقة: قل أوحي. لا أقسم. عمَّ. وويل للمطففين. والفجر. لم يكن الذين. عد عدد أجزاء شريفة عدد: 30. أحزاب: 90. تمت.

 342 total views,  1 views today

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – فوائد الطريقة الطريفة في رسوم في المصاحف العثمانية”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *