العنوان |
قبس النيرين (النورين) حاشية على تفسير الجلالين |
---|---|
المؤلف |
محمد بن عبد الرحمن بن علي بن أبي بكر العلقمي، القاهري، الشافعي، شمس الدين (ت 963هـ/1556م) |
رقم المخطوطة |
163 |
عدد الأوراق |
264 |
عدد الأسطر |
31 |
تاريخ النسخ |
يوم الخميس 5 جمادى الآخر سنة 1169هـ/ 1756م في إستانبول |
الناسخ |
محمد أمين ابن الحاج عبد الله الحامضي نسباً الحنفي مذهباً القادري مشرباً |
المقاييس |
317 × 176 ـ 235 × 106 |
أوله |
أحمدك اللهم حَمداً لا انقطاع لرابتِهِ، ولا إقلاع لسحابته، على ما أنزلت من القرآن المعجز بفصاحته وبلاغته… وبعد فهذا تعليق نافع وجيز جامع، وضعته أولاً حاشية على تفسير القرآن الكريم للإمامين الهمامين العالمين الجلالين: المحلي والسيوطي، تغمدهما الله برحمته، يفتح منه ما أقفل، ويوضح ما أشكل، ويبين ما أحمل، ويظهر خفاياه، ويخبر عن خباياه،… وسميته بقبس النيرين على تفسير الجلالين، نظراً لما قصدته أولاً، والله أسأل في النفع به، وأن يجعله خالصاً لوجهه. قال المصنف بعد البسملة والحمدلة: المشهور كلام الناس فيهما، ويأتي نبذة منه (حمداً): هو مصدر مؤكد حُذِف عامِلهُ… |
آخره |
… سورة أمّ الكتاب، ويقال: فاتحة الكتاب، والسبع المثاني، وغير ذلك، أما أُمّ الكتاب، فلأنها أصل القرآن… (وليسوا يهوداً ولا نصارى)، أي: بل هم المُسلِمون، وهُم المُنعَم عليهم، وقالوا: ويندب أن يقول: آمين، لأن معناه: اللهم استجب لنا، وُضِعَ مَوضِع الدعاء. قال الجوهري: هو مبني على الفتح مثل: أين وكيف. والله أعلم. وهذا آخر ما قضى لي أن أكتبه من هذا التعليق الشريف ولم يكن في ظني أن يجيء على هذ الوجه المنيف… |
الوضع العام |
خطّ النَّسْخ، والغلاف جلد، والصفحة الأولى مذهبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والمتن مكتوب باللون الأحمر، والآيات والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47004. |