مخطوطة – كتاب الإسراء إلى المقام الأسرى = كتاب المعراج

عنوان المخطوط: كتاب الإسراء إلى المقام الأسرى = كتاب المعراج ( ).
المؤلف: محمد بن علي الطائي، مُحْيِي الدِّيْن ابن عربي، ت 638 هـ/ 1240م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 81/ آ ـ 132، الورقة (108 × 195) الكتابة (55 × 135) عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وعليه أتوكل، وبه أستعين، وصلى الله على محمد وآله، ربّ تَمّم. قال سيدنا وإمامنا وقُدوتنا إلى الله؛ الشيخ الإمام العالم الراسخ المحقق؛ محيي الدين أبو عبد الله محمد بن علي بن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي، رضي الله عنه وأرضاه: الحمد لله الذي سلخ نهاره من ليله المظلم… أما بعد: فإني قصدتُ ـ معاشر الصوفية، أهل المعارج العقلية، والمقامات الروحانية، والأسرار الإلهية، والمراتب العلية القدسية ـ في هذا الكتاب، المنمق الأبواب، المترجم بكتاب: الإِسرا إلى مقام الأَسراء؛ واختصار ترتيب الرحلة من العالم الكوني…
آخره:… قال السالك: ثم قيل لي: قف هنا ولا تبرح، وقد أعطيت المفتاح فمن شاء فليفتح، والحمد لله على ما منح…
وبُحْ باسم من يهوى ودعني من الكنى فلا خير في اللذات من دونها سِترُ
تم الكتاب بعون الله وتأييده… ووقع الفراغ من تحريره ضحاة يوم السبت الحادي وعشرين من جمادي الأخرى؛ سنة ثمان وعشرين وستمائة على يد العبد الضعيف؛ محمد بن إسحاق بن محمد، غفر الله ولوالديه، وعرّفه بنفسه، وعرفه بكل علم مقرّب إليه، نافع لديه أن يلزمه.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مكتوب في أولها: هذه صورة خط الشيخ صدر الدين ( ). قدّس سرّه؛ في ظهر نسخة الأسرا التي كتبها بيده، وكتبتُ هذه النسخة عنها وقابلتها الحمد لله:
كتاب الإسرا إلى المقام الأسرا، إنشاء سيدنا وإمامنا وشيخنا وقدوتنا إلى الله الإمام العالم الراسخ محيي الدين أبو عبد الله محمد بن علي ابن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي رضي الله عنه، رواية محمد بن إسحاق بن محمد القونوي؛ عنه قراءة.
هذه صورة خط الشيخ محيي الدين رضي الله عنه.
قرأ علي الولد العارف المحقق المدرك الأنجب صدر الدين محمد بن إسحاق بن يوسف القونوي ( ). هذا الكتاب؛ كتاب الأسرا لنا من أوله إلى آخره. وكتب مُنشئه محمد بن علي العربي في شهر ربيع الأول سنة ثلاثين وستمائة، والحمد لله. هذه صورة خطه الشريف رضي الله عنه.
الناسخ: مستنسخة من مخطوطة كتبها: صدر الدين القونوي (ت673هـ/ 1274) م ( )، سنة تاريخ النسخ: سنة 628 هـ/ 1231م. وأبيات الشعر مكتوبة ضمن جداول مذهبة. باقي مواصفاته مطابق لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1453/ 1.

رمز المنتج: mrgp1958 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

كتاب الإسراء إلى المقام الأسرى = كتاب المعراج

المؤلف

محمد بن علي الطائي، مُحْيِي الدِّيْن ابن عربي، ت 638 هـ/ 1240م

رقم المخطوطة

1453-2

عدد الأسطر

17

تاريخ النسخ

سنة 628 هـ/ 1231م

الناسخ

مستنسخة من مخطوطة كتبها: صدر الدين القونوي (ت673هـ/ 1274) م ( )، سنة تاريخ النسخ: سنة 628 هـ/ 1231م

عدد الأوراق وقياساتها

81/ آ ـ 132، الورقة (108 × 195) الكتابة (55 × 135)

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وعليه أتوكل، وبه أستعين، وصلى الله على محمد وآله، ربّ تَمّم. قال سيدنا وإمامنا وقُدوتنا إلى الله؛ الشيخ الإمام العالم الراسخ المحقق؛ محيي الدين أبو عبد الله محمد بن علي بن العربي الطائي الحاتمي الأندلسي، رضي الله عنه وأرضاه: الحمد لله الذي سلخ نهاره من ليله المظلم… أما بعد: فإني قصدتُ ـ معاشر الصوفية، أهل المعارج العقلية، والمقامات الروحانية، والأسرار الإلهية، والمراتب العلية القدسية ـ في هذا الكتاب، المنمق الأبواب، المترجم بكتاب: الإِسرا إلى مقام الأَسراء؛ واختصار ترتيب الرحلة من العالم الكوني…

آخره

… قال السالك: ثم قيل لي: قف هنا ولا تبرح، وقد أعطيت المفتاح فمن شاء فليفتح، والحمد لله على ما منح…

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – كتاب الإسراء إلى المقام الأسرى = كتاب المعراج”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *