مخطوطة – مجمع البحرين ومطلع البدرين على تفسير الإمامين الجلالين

عنوان المخطوط: مجمع البحرين ومطلع البدرين على تفسير الإمامين الجلالين ( ).
المؤلف: محمد بن محمد بن محمد، أبو عبد الله، بدر الدين، الكرخي، البكري، الشافعي ت 1006 هـ/ 1597م ( ).
عدد الأوراق: 290 ـ 512، المقاييس: 269 × 172 ـ 196 × 122، عدد الأسطر: (29).
أوله: (الحمد لله): الذي أعجز الفصحاءَ عن مُعارضة كتابه، وأحلَّ الذروةَ القُصوى من البلاغة مراتب خطابه، بحيث لو اجتمعت الجنُّ والإنسُ على معارضته وعباراته، لعجزوا عن الإتيان بمثل آية من آياته، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له… أما بعد: فيقول العبد المُفتقر إلى المولى الغنيّ الوهاب محمد بن محمد، المعروف بالكرخي بين الأصحاب: لما كان تفسير القرآن الكريم للإمامين المُحققين الجلال المحلي، والجلال السيوطي، المسمّى: بالجلالين؛ ثبتنا الله ببركاتهما على الصراط المستقيم؛ تفسيراً وجيزاً في العبارة، وسيطاً في التبيان، بسيطاً في الفوائد… حداني ذلك إلى تعليقٍ يفتقُ الأكمام عن أزهار معانيه، ويغبق الأفهام من ضُروع مبانيه، وينبه على إدراك خفايا رموزه… وإنما هو نكتة سِرِّ قراءتي على الشيخ الإمام… أبي العباس أحمد بن حمزة الرملي ( )، الأنصاري الشافعي تغمده الله تعالى بغفرانه… وسميته بمجمع البحرين ومطلع البدرين… مقدمة: ينبغي للشارع في كل علم قبل الشروع فيه معرفة ماهيته، وموضوعه ليكون على بصيرة…
آخره:… (هم اليهود): إلى آخره… (ونكتة البدل أن المهتدين ليسوا يهوداً ولا نصارى) أي: بل هم المسلمون، وهو المنعم عليهم بالهداية، والله تعالى أعلم.
وهذا آخر ما قضى لي أن أكتبه من هذا التعليق، ونسأل الله تعالى اللطف والتوفيق، والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد خاتم النبيين، وإمام المرسلين، والحمد لله رب العالمين. اللهم اغفر لكاتبه آمين.
ملاحظات: فرغ من تأليفه سنة 981 هـ. تاريخ النسخ: 988 هـ/ 1580م. الوضع العام: خطّ الثلث، والغلاف جلد مغلف بالقماش الأخضر، والمتن مكتوب باللون الأحمر، والآيات والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46935.

رمز المنتج: mrgp205 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مجمع البحرين ومطلع البدرين على تفسير الإمامين الجلالين

المؤلف

محمد بن محمد بن محمد، أبو عبد الله، بدر الدين، الكرخي، البكري، الشافعي ت 1006 هـ/ 1597م

رقم المخطوطة

164

عدد الأوراق

290 ـ 512

عدد الأسطر

29

تاريخ النسخ

988 هـ/ 1580م

المقاييس

269 × 172 ـ 196 × 122

أوله

(الحمد لله): الذي أعجز الفصحاءَ عن مُعارضة كتابه، وأحلَّ الذروةَ القُصوى من البلاغة مراتب خطابه، بحيث لو اجتمعت الجنُّ والإنسُ على معارضته وعباراته، لعجزوا عن الإتيان بمثل آية من آياته، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له… أما بعد: فيقول العبد المُفتقر إلى المولى الغنيّ الوهاب محمد بن محمد، المعروف بالكرخي بين الأصحاب: لما كان تفسير القرآن الكريم للإمامين المُحققين الجلال المحلي، والجلال السيوطي، المسمّى: بالجلالين؛ ثبتنا الله ببركاتهما على الصراط المستقيم؛ تفسيراً وجيزاً في العبارة، وسيطاً في التبيان، بسيطاً في الفوائد… حداني ذلك إلى تعليقٍ يفتقُ الأكمام عن أزهار معانيه، ويغبق الأفهام من ضُروع مبانيه، وينبه على إدراك خفايا رموزه… وإنما هو نكتة سِرِّ قراءتي على الشيخ الإمام… أبي العباس أحمد بن حمزة الرملي ( )، الأنصاري الشافعي تغمده الله تعالى بغفرانه… وسميته بمجمع البحرين ومطلع البدرين… مقدمة: ينبغي للشارع في كل علم قبل الشروع فيه معرفة ماهيته، وموضوعه ليكون على بصيرة…

آخره

… (هم اليهود): إلى آخره… (ونكتة البدل أن المهتدين ليسوا يهوداً ولا نصارى) أي: بل هم المسلمون، وهو المنعم عليهم بالهداية، والله تعالى أعلم.

الوضع العام

خطّ الثلث، والغلاف جلد مغلف بالقماش الأخضر، والمتن مكتوب باللون الأحمر، والآيات والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46935.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مجمع البحرين ومطلع البدرين على تفسير الإمامين الجلالين”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *