مخطوطة – مختصر كتاب جمهرة النسب لابن الكلبي

عنوان المخطوط: مختصر كتاب جمهرة النسب لابن الكلبي ( ).
المُؤَلِّف المُخْتَصِر: أبو جعفر البغدادي. مجهول كان حياًّ سنة (648 هـ/ 1250م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 167، الورقة 367 × 274 ـ 280 × 136، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد النبيّ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أجمعين، أخبرنا محمد بن حبيب عن هشام بن محمد بن السايب، عن أبيه؛ عن أبي صالح؛ عن ابن عباس؛ قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انتهى في النسب إلى معد بن عدنان؛ أمْسَكَ، ثم قال: كذب النسّابون. قال الله جلَّ ثناؤه: {وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا} ( ). قال ابن عباس: ولو شاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يَعلَمَهُ لَعَلِمَهُ، وقال: بين معدّ بن عدنان، وبين إسماعيل ثلاثون أباً.
وحدث هشام، عن أبيه محمد بن السائب قال: ولد أُ دد بنُ زيد: عدنانَ، ونبتاً. ونبتٌ هو الأشعر أبو الأشعريين، وعمراً درج. فولد نَبْتٌ: شَقْرَةَ، وهم في مهرَةَ بالشِّحرِ، وشقحباً، وهم في وُحاظة من ذي الكَلاع. فولَدَ عدنانُ: مَعَداًّ، والدِّيثَ، وأُبياًّ والْعَيَّ دَرَجَا. وعُدَيْناً دَرَجَ وأمُّهم مَهْدَدُ بنتُ اللهم بِنِ جَلْحَبٍ، من جَدِيْس. فولَدَ الَدِّيْثُ بن عدنان الحارث، وهو عِكٌّ….
آخره:… قال الشعبي: بن معدي كرب بن جشم بن جاشد، منهم عامر بن شراحيل الفقيه الشعبي كان قاضياً بالكوفة، وكان عمه قيس بن عبدٍ من أصحاب عبد الله بن مسعود. هـ.
هذا آخر ما نقلته من أنساب العرب في الجمهرة. والذي قد جاء فيها: قال يحيى: حكاية كلام السكري أبي سعيد الحق ما وجده مخالفاً لرواية ابن حبيب عن ابن الكلبي، أو زايداً عليها. والحمد لله.ا هـ. مما تركته لم أنقله إلى هذا المختصر للعَجَلَةِ.
قال في خلال ذِكر بني القين… حضر وتحسدونه إذا غاب. كذا في نسخة ياقوت التي نقلتُ منها هذا الإلحاق عند المقابلة بها… كان في آخر نسخة ياقوت التي قابلت بها ما صُوْرَتُهُ: كان على الأصل ما صورته: قال صالح بن محمد بن داود بن يزداد، ومن خطه نُقل هذا الكتاب أجمع إلى هنا انتهى ما وجدته بخط السكري.
وكان ما حكاه عن يحيى بخط نُزِّل في آخر المجلس التاسع، وقد كان اندرس فيه مواضع كثيرة واشتبه ذلك وخفي، فأثبت ما وجدته بيِّناً من ذلك.
وتم الكتاب المعروف بجمهرة النسب عن ابن الكلبي، رواية حبيب عن رواية السكري عنه، وذلك بالمنزل المعروف بالزعقة من طريق ديار مصر، في العشرين من ذي الحجة سنة عشرٍ وستمئةٍ (610 هـ/ 1214م)، وأنا متوجّه إلى مصر، وكَتَبَ ياقوت بن عبد الله مولى عسكر الحمويّ. والحمد لله رب العالمين، وصلواته على سيدنا محمد وآله الطاهرين.
فُرِغَ من هذا المختصَر في المجلدين في أوائل سنة ثمان وأربعين وست مئة (648هـ/ 1250م) ببغداد المحروسة. والحمد لله وحده والصلاة على محمد وآله. اهـ.
آخر الجزء الثاني من مختصر اختُصِرَ من كتاب الجمهرة لابن الكلبي، وهو أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب الكلبي، رواية أبي جعفر محمد بن حبيب مولى بني هاشم عنه، ورواية أبي سعيد الحسن بن الحسين بن عبد الرحمن السكري عنه، نقلتُ الجزئين من خط الْمُخْتَصِرِ في مُدّةٍ آخرها يوم الجمعة لست بقين من ذي الحجة، سنة خمس وستين وست مئة 665 هـ/ 1267م، الحمد لله رب العالمين، وصلواته وسلامه على سيدنا محمد خاتم النبيين، وآله وصحبه أجمعين. ا هـ.
قابله بأصله المختصر رحمه الله حرفاً بحرف.
جميع ما عليه من الحواشي، نقلتُهُ من خطِّ مُخْتَصِرِ الأصل أيضاً إلّا ما هو عن الأمير ابن ماكولا رحمه الله تعالى، أو كتاب الإكمال للإمام الحافظ عبد الغني المقدسي رضي الله عنه، في مدةٍ آخرها يوم الجمعة لست عشرةَ ليلةٍ خلتْ من شهر الله المحرَّم سنة ستٍّ وستين وستمئة 666 هـ/ 1267م.
ملاحظات: مخطوطة نادرة الوجود. كتب أحدهم في أوله عنوان: (كتاب التبيين في نسب القرشيين)، وهذا خطأ. وفي أوله ملاحظة هذا نصّها: (هذا الكتاب مختصر جمهرة ابن الكلبي، ولم أعرف مصنفه، وقد أنعم الله به على عبده الفقير إليه في جميع حالاته: عبد القادر بن عمر البغدادي ( ). لطف الله به، وبأسلافه وبجميع المسلمين. آمين.
ثم رأيت في ترجمة بني دارم قد صرّح بكنيته؛ وهو: أبو جعفر).
وقد تم تدوين الرموز المختصرة الدالة على مواضع النقل التي نُقل منها إلى الهوامش، وعددها: 19 رمزاً. الوضع العام: خطّ الثلث المضبوط بالحركات ضبطاً كاملاً مُكمَّلاً، والعناوين والفواصل والرموز مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش مقارنات بين النسخ وتصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، وعليه تملك عبد القادر بن عمر البغدادي ( )، وأبو الخير أحمد ( )، وهما من العلماء. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي:. 53705. ورقم الميكروفيلم: 1419.

رمز المنتج: mrgp1302 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مختصر كتاب جمهرة النسب لابن الكلبي

رقم المخطوطة

999

عدد الأسطر

19

عدد الأوراق وقياساتها

167، الورقة 367 × 274 ـ 280 × 136

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على سيدنا محمد النبيّ وَعَلَىْ آلِهِ وَصَحْبِهِ أجمعين، أخبرنا محمد بن حبيب عن هشام بن محمد بن السايب، عن أبيه؛ عن أبي صالح؛ عن ابن عباس؛ قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انتهى في النسب إلى معد بن عدنان؛ أمْسَكَ، ثم قال: كذب النسّابون. قال الله جلَّ ثناؤه: {وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا} ( ). قال ابن عباس: ولو شاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يَعلَمَهُ لَعَلِمَهُ، وقال: بين معدّ بن عدنان، وبين إسماعيل ثلاثون أباً.

آخره

… قال الشعبي: بن معدي كرب بن جشم بن جاشد، منهم عامر بن شراحيل الفقيه الشعبي كان قاضياً بالكوفة، وكان عمه قيس بن عبدٍ من أصحاب عبد الله بن مسعود. هـ.

الوضع العام

خطّ الثلث المضبوط بالحركات ضبطاً كاملاً مُكمَّلاً، والعناوين والفواصل والرموز مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش مقارنات بين النسخ وتصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني، وعليه تملك عبد القادر بن عمر البغدادي ( )، وأبو الخير أحمد ( )، وهما من العلماء. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي:. 53705. ورقم الميكروفيلم: 1419.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مختصر كتاب جمهرة النسب لابن الكلبي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *