مخطوطة – مرشدة الطالب إلى أسنى المطالب

عنوان المخطوط: مرشدة الطالب إلى أسنى المطالب ( ).
المؤلف: أحمد بن محمد ابن الهائم، (ت 815هـ/ 1412م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 112 ـ 157، الورقة: 163 × 120 ـ 128 × 98، عدد الأسطر: (17).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم. قال الشيخ الإمام العالم العلامة المحقق، شهاب الدين، أبو العباس، أحمد بن الهايم، تغمده الله برحمته: الحمد لله على التحقيق، والشكر له على التوفيق، والصلاة والسلام على محمد الهادي لسواء الطريق، وآله وصحبه خير فريق، صلاة انتفع بها يوم الجمع والتفريق.
أما بعد: فإن بعض الراغبين في تعلُّم الحساب قد التمس مني مقدمة في هذا الباب، أقتصر فيها من المهمّ على الأهمّ، وأبيِّنها أحسن تبيين وأتمّ، فلما رأيته جديراً بالإسعاف، وممن لا يقابل بخلاف، بادرت إلى إجابته بما سأله، حاصراً له في مقدمة وقسمين وتكملة، وسميتها: مرشدة الطالب إلى أسنى المطالب، وعلى الله الكريم اعتمادي… المقدمة: فيها مسائل. الأولى: فيما يقع به الاستدلال على العدد من الأسماء والأشكال، فالأسماء الأصلية اثنا عشر: واحد واثنان وثلاثة… وعشرة، ومائة، وألف…
آخره:… واحمل على الحاصل العدد الثالث، وأخبرك بالجملة، فاطرح منها مائتين وخمسين من ما بقي، فهو الذي وقع منه في مرتبة الآحاد، فهو أحد الأعداد، وعدة عشراته هو العدد الثاني، وعدة مئاته هو العدد الثالث، وليكن هذا آخر الكتاب. والله أشكر على ما وفق للصواب، وسهَّل من الأمور الصعاب، وإياه أسأل أن ينفع به مَن توجه إليه من الطلاب، وأن لا يناقشني في الحساب، فهو الكريم الوهاب… أجمعين، قال المصنف رَحِمَهُ اللهُ: فرغت من تسويدها يوم الأحد، سادس ربيع الآخر، سنة ثلاث وثمانين وسبعمائة783 هـ، والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: الوضع العام: توجد في آخره صفحة من الفوائد الحسابية. خطّ النسخ، عنوان الكتاب مكتوب بماء الذهب، والعناوين والأرقام مكتوبة باللون الأحمر، وفي الهوامش تعليقات وتصحيحات، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51507.

رمز المنتج: mrgp721 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مرشدة الطالب إلى أسنى المطالب

المؤلف

أحمد بن محمد ابن الهائم، (ت 815هـ/ 1412م)

رقم المخطوطة

569-3

عدد الأسطر

17

عدد الأوراق وقياساتها

112 ـ 157، الورقة: 163 × 120 ـ 128 × 98

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم. قال الشيخ الإمام العالم العلامة المحقق، شهاب الدين، أبو العباس، أحمد بن الهايم، تغمده الله برحمته: الحمد لله على التحقيق، والشكر له على التوفيق، والصلاة والسلام على محمد الهادي لسواء الطريق، وآله وصحبه خير فريق، صلاة انتفع بها يوم الجمع والتفريق.

آخره

… واحمل على الحاصل العدد الثالث، وأخبرك بالجملة، فاطرح منها مائتين وخمسين من ما بقي، فهو الذي وقع منه في مرتبة الآحاد، فهو أحد الأعداد، وعدة عشراته هو العدد الثاني، وعدة مئاته هو العدد الثالث، وليكن هذا آخر الكتاب. والله أشكر على ما وفق للصواب، وسهَّل من الأمور الصعاب، وإياه أسأل أن ينفع به مَن توجه إليه من الطلاب، وأن لا يناقشني في الحساب، فهو الكريم الوهاب… أجمعين، قال المصنف رَحِمَهُ اللهُ: فرغت من تسويدها يوم الأحد، سادس ربيع الآخر، سنة ثلاث وثمانين وسبعمائة783 هـ، والحمد لله رب العالمين.

الوضع العام

توجد في آخره صفحة من الفوائد الحسابية. خطّ النسخ، عنوان الكتاب مكتوب بماء الذهب، والعناوين والأرقام مكتوبة باللون الأحمر، وفي الهوامش تعليقات وتصحيحات، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51507.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مرشدة الطالب إلى أسنى المطالب”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *