مخطوطة – مسلك التعريف بتحقيق التكليف على مشرب أهل الكشف والشهود القائلين بتوحيد الوجود

عنوان المخطوط: مسلك التعريف بتحقيق التكليف على مشرب أهل الكشف والشهود القائلين بتوحيد الوجود ( ).
المؤلف: إبراهيم بن حسن الكوراني، المدني (ت 1101هـ/ 1690م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 43/ ب ـ 53/ أ، الورقة 195 × 118 ـ b. b عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الواسع القدوس الذي ليس كمثله شيء في عين التجلي في المجالي من كل معقول ومحسوس… أما بعد: فقد وصل كتابكم المكرم وتضمّن الاستشكال للتكليف على مشرب أهل التحقيق بما حاصله: قد ظهر من التقرير لكلام المحققين أن المكلّف عبارة عن موجود وهو حصة من الوجود المطلق المفاض على حقائق الممكنات، المتعين بتعيينات مختلفة اقتضتها الاستعدادات الذاتية للحقائق التي هي المعدومات المتميزة في نفس الأمر المستعدة باستعدادات ذاتية غير مجعولة، فالمكلف مقيّد من مقيدات الوجود المطلق…
آخره:… اللهم إني أسألك العفو والعافية، اللهم أعطني إيماناً صادقاً، ويقيناً ليس بعده كفرٌ، ورحمةً أنال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة. آمين. سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.
قال المؤلف عفا الله عنه: تم تسويده ظهر نهار الأحد 24 محرم الحرام، مفتتح سنة 1091هـ، بمنزلي بظاهر المدينة المنورة… وكذلك بلغ المقابلة في بيت المؤلف.
وقد فرغ تسويده من نسخة عليه خط المؤلف في سنة 1126هـ، منتصف شهر جمادي الآخرة. وأنا الفقير محمد الشهير بيغلقجي زاده. م
ملاحظات: الناسخ: محمد بن مصطفى الشهير بيغلقجي زاده. تاريخ النسخ: سنة 1126هـ. ويوجد أول المخطوطة ما نصّه: تحرير المولى الأستاذ العارف بالله تعالى أبي إسحاق عبد الله إبراهيم بن حسن الگوراني الكردي الشهراني ثم المدني، كان الله له عنه فيما له، وبلغه في الدارين آماله. آمين. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 714/ 1.

رمز المنتج: mrgp916 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مسلك التعريف بتحقيق التكليف على مشرب أهل الكشف والشهود القائلين بتوحيد الوجود

المؤلف

إبراهيم بن حسن الكوراني، المدني (ت 1101هـ/ 1690م)

رقم المخطوطة

714-3

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

سنة 1126هـ

الناسخ

محمد بن مصطفى الشهير بيغلقجي زاده

عدد الأوراق وقياساتها

43/ ب ـ 53/ أ، الورقة 195 × 118 ـ b. b

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ للهِ الواسع القدوس الذي ليس كمثله شيء في عين التجلي في المجالي من كل معقول ومحسوس… أما بعد: فقد وصل كتابكم المكرم وتضمّن الاستشكال للتكليف على مشرب أهل التحقيق بما حاصله: قد ظهر من التقرير لكلام المحققين أن المكلّف عبارة عن موجود وهو حصة من الوجود المطلق المفاض على حقائق الممكنات، المتعين بتعيينات مختلفة اقتضتها الاستعدادات الذاتية للحقائق التي هي المعدومات المتميزة في نفس الأمر المستعدة باستعدادات ذاتية غير مجعولة، فالمكلف مقيّد من مقيدات الوجود المطلق…

آخره

… اللهم إني أسألك العفو والعافية، اللهم أعطني إيماناً صادقاً، ويقيناً ليس بعده كفرٌ، ورحمةً أنال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة. آمين. سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مسلك التعريف بتحقيق التكليف على مشرب أهل الكشف والشهود القائلين بتوحيد الوجود”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *