مخطوطة – مفاتيح الجِنان ومصابيح الجَنان في شرح شرعة الإِسْلام

عنوان المخطوط: مفاتيح الجِنان ومصابيح الجَنان في شرح شرعة الإِسْلام ( ).
المؤلف: يعقوب بن سيدي علي، البورسوي، البُروسَويّ، الرومي، علي زاده البَنْبَاني، الحنفي، (ت 931هـ ـ 1524م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 250، 177 × 129 ـ 134 × 080، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، حَمْداً لمَن منَّ على عباده بنعمة الإِسْلام، وجعله شرعةً ومنهاجاً، ونصب الكتاب والسنة أمامهم سراجاً وهاجاً، وهداهم إلى الإيمان؛ فدخلوا في دين الله أفواجا… وبعد فيقول العبد الضعيف، والمُذنب اللهيف، المُحتاج إلى رحمة ربه اللطيف، يعقوب بن سيد علي؛ عفا عنهما الملك العلي، قد أطبق سلاطين العلماء وأساطين الحكماء على أن العلم من أشرف الصفات، وأعظم الهِبات… وسمّيته: بمفاتيح الجنان ومصابيح الجنان، لكونه محتوياً لمفاتيح جنان الأخبار ومصابيح جَنان الأخيار…
آخره:… ثم إنّ العبد.. يعقوب بن سيد علي… يقول: قد جمعتُ… وكنوز جوامع السعادات، أعني شرح شرعة الإِسْلام، الشهير عند الخواص والعوام من مائة وعشرين صحيفة لتكون أبنية الكلام عنهن منيفة وهي كتب التفاسير… ومن كتب الحديث… ومن فروع الفقه… ومن كتب الأَئِمَّة المشايخ… ومن كتب العربية وغيرها من فنون شتى… آمين يا ربّ العالمين، وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين.
قد وقع الفراغ من تنميق هذه النسخة الشريفة في أواسط ربيع الثاني، في ليلة الجمعة المباركة، من شهور سنة ثمانية وعشرين وتسعمائة.
كتبه العبد الضعيف لعناية ربه اللطيف المحتاج إلى رحمة الملك القدوس؛ مصطفى بن درويش علي الشهير بزغنوس البرزرنوي، عفا عنهما الحي القوي، وعن جميع المسلمين. آمين.
ملاحظات: توجد في أوله سبع أوراق من الفوائد المتنوعة، وفي أوله فهرس في صفحة واحدة، الناسخ: مصطفى بن درويش علي الشهير بزغنوس البرزرنوي. تاريخ النسخ: سنة 928هـ/ 1521م. خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، وعليه تملك مصطفى پاشا زاده السيد عثمان خيري المدرس سنة 1223 هـ، وتملك محمود، وتملك محمد شوقي. والغلاف جلد عثماني. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 51732.

رمز المنتج: mrgp874 التصنيفات: , الوسم:
شارك الكتاب مع الآخرين

بيانات الكتاب

العنوان

مفاتيح الجِنان ومصابيح الجَنان في شرح شرعة الإِسْلام

المؤلف

يعقوب بن سيدي علي، البورسوي، البُروسَويّ، الرومي، علي زاده البَنْبَاني، الحنفي، (ت 931هـ ـ 1524م)

رقم المخطوطة

678

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

سنة 928هـ/ 1521م

الناسخ

مصطفى بن درويش علي الشهير بزغنوس البرزرنوي

عدد الأوراق وقياساتها

250، 177 × 129 ـ 134 × 080

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، حَمْداً لمَن منَّ على عباده بنعمة الإِسْلام، وجعله شرعةً ومنهاجاً، ونصب الكتاب والسنة أمامهم سراجاً وهاجاً، وهداهم إلى الإيمان؛ فدخلوا في دين الله أفواجا… وبعد فيقول العبد الضعيف، والمُذنب اللهيف، المُحتاج إلى رحمة ربه اللطيف، يعقوب بن سيد علي؛ عفا عنهما الملك العلي، قد أطبق سلاطين العلماء وأساطين الحكماء على أن العلم من أشرف الصفات، وأعظم الهِبات… وسمّيته: بمفاتيح الجنان ومصابيح الجنان، لكونه محتوياً لمفاتيح جنان الأخبار ومصابيح جَنان الأخيار…

آخره

… ثم إنّ العبد.. يعقوب بن سيد علي… يقول: قد جمعتُ… وكنوز جوامع السعادات، أعني شرح شرعة الإِسْلام، الشهير عند الخواص والعوام من مائة وعشرين صحيفة لتكون أبنية الكلام عنهن منيفة وهي كتب التفاسير… ومن كتب الحديث… ومن فروع الفقه… ومن كتب الأَئِمَّة المشايخ… ومن كتب العربية وغيرها من فنون شتى… آمين يا ربّ العالمين، وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “مخطوطة – مفاتيح الجِنان ومصابيح الجَنان في شرح شرعة الإِسْلام”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *