Search
Search

معجم مصطلحات الحج – للمكتبة الشاملة (بصيغة bok)

نبذة عن كتاب معجم مصطلحات الحج – للمكتبة الشاملة (بصيغة bok)

الكتاب: معجم مصطلحات الحج
المؤلف: عمر أنور الزبداني
مراجعة: سليمان اليعقوبي
المصدر: الشاملة الذهبية
نبذه عن الكتاب:

قال المؤلف:
نظراً لما للمصطلحات من أهمية في معرفة حقائق العلوم على اختلافها – إذ هي مفاتيح أبوابها، وأعلام دروبها – فقد عزمت – والعون من الله المجيد – جمعَ المصطلحات المتعلقة بفريضة الحج؛ ما وسعني الجمع؛ وأفردتها في هذه الرسالة؛ تقريبًا لقصيِّها، وتسهيلاً لعصيِّها!
وقد كان منهجي في ذلك يقوم بادي الرأي على بيان المادة المرادة، من حيث معناها في أصل الوضع اللغوي، ثم دلالتها في عرف الشرع، أو الاصطلاح الفقهي؛ لما بين المعنيين – اللغوي والشرعي – من ترابط. وربما أتبعتها – أي المادة – بحكم فقهي، إذا اقتضى المقام ذلك، غير أني أفعل ذلك بقدر!
وقد عمدت – تيسيرًا للمادة عند الطلب – إلى تقسيم هذا المعجم إلى ثلاثة أقسام رئيسة؛ جعلت القسم الأول منها تحت عنوان: " مصطلحات زمانية " عرضت فيه لأهم المصطلحات المتعلقة بالحج. وأعني بـ " المصطلحات الزمانية " كونها مرتبطة بالزمان، وهو الوقت، والعصر. أي: تناوب الفصول، واختلاف الليل والنهار. فتكون بذلك دائرة بدوران الفَلَك!
أما القسم الثاني فجاء تحت عنوان: " مصطلحات مكانية " وقد تناولت فيه جملة من المصطلحات المكانية المتعلقة بالحج أيضًا. وأعني بـ " المصطلحات المكانية " كونها مرتبطة بالمكان، أي: الموضع. على ذلك، فالأصل فيها الثبات وعدم التغير، عكس المصطلحات الزمانية، وجاء القسم الثالث مخصصًا للحديث عن تلك " المصطلحات الخاصة بأعمال الحج " والتي لا تندرج في أيٍّ من جانبي الزمان أو المكان.

بيانات كتاب معجم مصطلحات الحج – للمكتبة الشاملة (بصيغة bok)

العنوان

معجم مصطلحات الحج

المؤلف

عمر أنور الزبداني

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :