العنوان |
أثر على الحائط |
---|---|
المؤلف |
فرجينيا وولف |
يضمُّ الكتابُ، الذي يقع في 250 صفحة، عطفًا على القصص، توطئةً تُقدّم خلالها المترجمةُ مُدخلاً ومفاتيحَ لقراءة وولف، التي وصفتها بأنها مهمةٌ ليست سهلة. ذلك أن وولف، فضلاً عن كونها إحدى رائدات مدرسة تيار الوعي التي شكلت ثورةً على السرد التقليديّ ابن القرن التاسع عشر، بكلِّ ما يحملُ تيارُ الوعي من سماتٍ حداثية مركبة مثل تداعي الأفكار الحر، المونولوج الداخلي، المنظور التعدديّ، وسواها من «تيميات» تزيد العملَ تركيبًا، إلا أن وولف تميزت بتقنيات سردية أخرى هي: الالتفات في الضمائر، أنسنة الجماد، تضفير الواقعيّ بالمُتخيَّل، واختراق الأجرومية اللغوية، إضافة إلى الطول المفرط لجملتها السردية التي قد تصل إلى صفحات، ما يُزيد أعمال وولف تركيبًا بنائيًّا وصعوبةً في التلقي. لذلك تقدم ناعوت للقارئ بعض المفاتيح التي تُيسر دخول عالم وولف الفاتن، على صعوبته، كما تتكلم عن الأسلوب الذي نهجته في ترجمة وولف.فيرجينيا وولف و’أثرها على النفس’..منذ أن طالعت المقدمة التفصيلية للمترجمة، وتنبيهاتها المتكررة من عمق هذا العمل -والتي قد تصل إلى حد التحذير الضمني للقراء في بعض المواضع- بأنهم لن يهنأوا بعمل بسيط سهل، تقرأه وأنت مسترخ وفي منطقة وسطى ما بين اليقظة والنوم، وأنا أر نفسي قد خضت تحد أدبي يملؤه الفضول والشوق، وهى حالة أدبية حميدة.- وبأسلوب أدباء تيار الوعي، التي تعد فيرجينيا وولف واحدة من رواده، يطالعنا هذا العمل البسيط و’الملغم’ أدبياً.
العنوان |
أثر على الحائط |
---|---|
المؤلف |
فرجينيا وولف |