Search
Search

ألف فتوى وفتوى للشيخ المحدث عبد الله السعد – للمكتبة الشاملة (بصيغة bok)

نبذة عن كتاب ألف فتوى وفتوى للشيخ المحدث عبد الله السعد – للمكتبة الشاملة (بصيغة bok)

الكتاب: ألف فتوى وفتوى للشيخ المحدث عبد الله السعد
المؤلف: عبد الله السعد
اعتني بها / أبو الهمام البرقاوي
نبذه عن الكتاب:

تفريغِ فتاوى شيخِنا المحدِّث / أبي عبد الرَّحمن؛ عبد الله بن عبد الرحمن السَّعد المطيري , وذلك من الأشرطة ِ المسجَّلة الموضوعة ِ في موقعه , والتي تبلغ " 24 " شريطا ً مع فتاوى الصيام والأسئلة ِ المكِّية, وقد وضعْنا في هذه الفتاوى كلام َ الشيخ المراد ِ منه فقط, وحذفنا بعضَ زوائد ِ الكلام الذي لا يحتاجهُ القارئ , وحذفنا الأسئلةَ المكرورةِ – وهي كثيرةٌ جدَّاً.
وقد قال الشيخُ: "سألني بعض الإخوان أكثر من مرة أن أعيد الكلام وأكرره. فأقول: ارجعوا إلى الأشرطة, لأننا إن كررنا الكلام كثيرا ً فيأخذ وقتا ً , فيرجع إلى الأشرطة أو تسألوني في وقت آخر" ا. هـ، لكن مع ذلك لم تخلُ الفتاوى من تَكرار, والحمد لله.
عملي في الفتاوى:
مشيتُ في الفتاوى حسْبَ الأشرطة ِ , وربَّما أخََّرتُ وقدَّمت , وكنت آمل أن تكونَ الفتاوى مرتبة ً حسب الأبواب الفقهية , ثم الأحاديث ِ الضعيفة ثم الكلام في الرجال لكنَّ ذلك يأخذُ وقتا ً طويلا ً , وقد يحتاجُ أحدٌ إلى سماع ِ الأشرطة ِ ويتابع كلام الشيخ بالمفرَّغ.
وقد بلغت لأشرطة " 24 " لكنَّها لم تكنْ كافية ً لتصلَ إلى -1000 – فتوى! لكن قدر الله أن أمشيَ مع الفتاوى حتى وصلت -900 – فتوى, ثم تحيَّرت فيما أضعه! فوفَّقني الله ُ أن أضع َ تقسيمات ِ الشيخ في " الأصول الثلاثة " فكان ذلك في من -900 – إلى -920 – وتقسيمات مسائل الجاهلية فوصل إلى -950 – ثم وضعتُ أسئلة َ لقاء الشيخ ِ بملتقى أهل الحديث قبله – 1000 – .
وكانت بداية ُ الأسئلة المكية فتوى رقم -832 – إلى -851 – لكنَّ الأسئلةَ مطوَّلة, ثم فتاوى الصيام من رقم – 852 – إلى -895 – ، وقسمنا هذه الفتاوى إلى خمسة ِ أجزاء فكلُّ -200 – فتوى جزءٌ واحد, ليسهل على القارئ الرجوعَ إليها, وحفظها.
أبو الهمام البرقاوي

بيانات كتاب ألف فتوى وفتوى للشيخ المحدث عبد الله السعد – للمكتبة الشاملة (بصيغة bok)

العنوان

ألف فتوى وفتوى للشيخ المحدث عبد الله السعد

المؤلف

عبد الله السعد

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :