Search
Search

التاريخ الإسلامي في العصور الوسطى

نبذة عن كتاب التاريخ الإسلامي في العصور الوسطى

عنوان الكتاب:
  التاريخ الإسلامي في العصور الوسطى

المؤلف:
 الدكتور جمال الدين فالح الكيلاني 
المترجم / المحقق: غير موجود
الناشر: مكتبة المصطفى للنشر
الطبعة: الأولى 2011م
عدد الصفحات: 285
حول الكتاب:
في صدر الإسلام
بدأ الرسول (ص) عند وصوله للمدينة بالإتصال وموادعة أي حل ومعالجة مسألة اليهود في المدينة، كذلك جمع بيده السلطتين الدينية والسياسية، أكد على سيادة الدولة وحدودها التي يفترض أن تكون محروسة، فضلا عن إلزام الأطراف جميعا بالدفاع عن المدينة إذا تعرضت لخطر، ولأجل ذلك وضع الرسول محمد (ص) نظام المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار وذلك في أول خطوة بعد دخوله المدينة.
لأن المهاجرين الذين جاءوا من مكة المكرمة لم يكن معهم أي شيء أي لا يملكون شيء لأنهم هربوا سراً من مكة نحو المدينة وأطلق عليهم اسم المهاجرين أما المسلمين الذين استقبلوهم في المدينة أطلق عليهم الأنصار وأصبحت تسميتي الأنصار والمهاجرين تسميتين جديدتين في الإسلام بدل الأسماء أو الألقاب القبلية التي كانت يعرف بها هؤلاء المسلمون من الأنصار والمهاجرين وهو مبدأ إسلامي للنظام العربي القديم وهو نظام الحلف يقول بن سعد في طبقاته ((الرسول لما قدم المدينة، آخى بين المهاجرين لبعض وآخى بين المهاجرين والأنصار، آخى بينهم على الحلف والمواساة ويتوارثون بعد ملاحظة ذوي الرحم، وكانوا تسعين رجلا)). لكن هذا الحال تغير بعد معركة بدر الكبرى وذلك مع انسجامه مع قوله تعالى (( وأولوا الأرحام بعضهم أول ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين)). (سورة الأحزاب آية 6).
وكان قصد الرسول من ذلك هو قيام تكوين اجتماعي جديد أساسه العقيدة الإسلامية، وإلغاء الانتماء القبلي والتعصب له، بل تكوين حضاري قومي إنساني ينسجم مع ما يهدف إليه الدين الإسلامي من عملية تغير شمولي لواقع العرب هذا من جانب أما في الجانب الآخر فهو حل الأزمة الاقتصادية والسكنية للمهاجرين وتوفير مصدر رزق لهم بعد أن فقدوا مساكنهم وآمالهم في مكة، وكذلك إيجاد مكان يلجئوا إليه بشكل مشروع وصحيح.
أما الخطوة التالية لعملية التنظيم فكانت إصدار الصحيفة حيث عمد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى تنظيم العلاقة بين المسلمين وبين حلفائهم من القبائل العربية التي لم تدخل في الدين الإسلامي بعد، وقد تجلت أولى محاولات التنظيم في وثيقة عرفت باسم الكتاب أو الصحيفة، فكانت بداية لتنظيم لنواة الدولة العربية الإسلامية، ويرى البعض في الوثيقة أو الصحيفة على أنها تشبه الدستور الذي تسير عليه الدولة، أو أنها وثيقة بهذا الاتجاه.
وعند التأني في قراءة هذه الوثيقة ومضمونها نجد :
1-أنها سعت لإضعاف العصبية القبلية وإبراز

بيانات كتاب التاريخ الإسلامي في العصور الوسطى

العنوان

التاريخ الإسلامي في العصور الوسطى

المؤلف

التاريخ الإسلامي في العصور الوسطى

الناشر

مكتبة المصطفى للنشر

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :