المؤلف |
جميل صليبا |
---|
يهتم هذا الكتاب بالبحث في تاريخ الفلسفة العربية من أصولها اليونانية إلى أعلامها البارزين في الشرق والغرب. وقد رتب على قسمين، كبيرين: القسم الأول: الأصول اليونانية للفلسفة العربية، وفيه إشارة إلى: أفلاطون: النفس: نظرية المعرفة، السياسة: الدولة العادلة. آرسطو: الحركة: طبيعتها، سببها، أزليتها، النفس: معرفتها الحسية والعقلية. ج- نقل آثار أفلاطون وآرسطو إلى العربية، أهم كتبهما المنقولة وأشهر نقلتها. القسم الثاني: أعلام الفلسفة العربية في المشرق والمغرب، وهم: أ-في المشرق، 1-الفارابي: النفس: معرفتها الحسية والعقلية، السياسة: المدينة الفاضلة ومضاداتها. 2-ابن سينا: الواجب: وجوده وتمامه، ووحدته، العالم: قدمه، النفس: روحانيتها. 3-المعري: في لزومياته، تشاؤمه، البواعث الخاصة والعامة، موقفه من العقل، والدين والمصير. 4-الغزالي: وأهم مشكلات الكلام (العقل والنقل، حرية الإنسان، رعاية الله للأصلح) مع مقارنة نظراته بنظرات المعتزلة، تهاتف الفلاسفة: قدم العالم، روحانية النفس رأي الغزالي في السببية، أهم مقومات التصوف (الزهد، حب الله، الفناء في الله، الإلهام) ورأى الغزالي في كل منها المنقذ من الضلال. ب-في المغرب: 1-ابن رشد: فصل المقال، تهافت التهافت، قدم العالم، روحانية النفس، مبدأ السببية. 2-ابن خلدون (في مقدمته): أ-التاريخ: مغالط المؤرخين، وحاجة المؤرخ إلى علم العمران. ب- علم العمران: العمران البشري على الجملة، نشأته، أثر الأقليم والتربة، العمران البدوي، القبيلة وصفات البدو، العمران الحضري، نشأة الدولة، ومنازع الملك فيها، وعمرها، وجوه المعاش، موقف ابن خلدون من العقل والفلسفة. ويكفي أن ينظر القارئ في فهرس هذا الكتاب حتى يعلم أنه استوعب جميع موضوعات مادة الفلسفة العربية من المناهج اللبنانية.
المؤلف |
جميل صليبا |
---|