Search
Search

نبذة عن كتاب فقه عمل اليوم والليلة

مقدمة المؤلف فصل في تفاضل العبادات حسب الأوقات فصل في ذكر الأوقات مع وظائفها من العبادات والطاعات أولا: من طلوع الفجر إلى ارتفاع الشمس فصل في الحث على التبكير إلى الصلاة، والمبادرة إليها فصل في هدي النبي – صلى الله عليه وسلم – وما ورد عن السلف في هذا الوقت وقت النهي عن الصلاة، يبدأ بطلوع الفجر أو بفراغه من صلاة الصبح؟ السنة ترك التنفل بعد طلوع الصبح، لكن لم يثبت نهي ذلك فصل لا يدل تخفيف سنة الفجر على أن وقت النهي يبدأ بطلوع الصبح فصل في بعض خصائص وأحكام سنة الفجر اختلاف العلماء في الاضطجاع بعد سنة الفجر الاختلاف في حديث ابن عباس فيما يقرأ في ركعتي الفجر الموضع الصحيح للضجعة: بعد سنة الصبح فصل في وقت قضاء سنة الفجر فصل فيما تستحب القراءة به في صلاة الصبح يوم الجمعة فائدة فصل في المراد بالأربع في حديث «ابن آدم لا تعجز لي عن أربع ركعات في أول النهار» فصل في الحث على أذكار طرفي النهار جملة الأذكار الثابتة التي تقال طرفي النهار الصباح محفوظ في ذكر «أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق» الصحيح أنه لا تثبت «يحيي ويميت» في أذكار طرفي النهار، ولا تثبت في أي خبر فصل يسن الاشتغال بالذكر بعد صلاة الصبح حتى تطلع الشمس فصل في مشروعية الاشتغال في هذا الوقت بما فيه المصلحة فصل لا يصح حديث مرفوع في فضل شهود صلاة الصبح ثم اتصاله بالذكر حتى تطلع الشمس ثم صلاة ركعتين السنة في هذا الوقت الاشتغال بالذكر حسب دون الصلاة فصل في النهي عن التنفل بعد الصبح حتى ترتفع الشمس فائدة فصل ثانيا: من ارتفاع الشمس إلى زوالها فصل في حل الصلاة بعد ارتفاع الشمس، ومشروعية سنة الضحى الأدلة على أن صلاة الضحى مسنونة كل يوم أفضل الأوقات لصلاة الضحى فصل في تأكيد عمارة وقت الضحى بالذكر؛ لما يكثر فيه من الغفلة فصل في السعي في طلب الرزق والمعاش في هذا الوقت كان من هدي الأنبياء والصحابة الأكل والتكسب من عمل أيديهم فائدة العمل الوظيفي من كسب الرجل بيده فصل في دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – لأمته أن يبارك لها في بكورها فصل في استحباب زيارة مسجد قباء والصلاة فيه لمن كان بالمدينة فصل لا ينبغي ترك ما يصلح النفس ويعدل المزاج من الانتجاع والتنزه مع ملازمة التقوى فصل في استحباب السفر بكرة الخميس فصل في استحباب قضاء ما فاته من ورد من صلاة أو قراءة قرآن أو ذكر فصل في الكلام على النوم في أول النهار لم يصح حديث في ذم النوم أول النهار وأنه يمنع الرزق لا ينبغي أن يكون النوم أول النهار عادة للإنسان آثار عن السلف في ذم نوم أهل النهار آثار عن السلف في الترخيص في نوم أهل النهار ما ذكره ابن القيم من أضرار النوم أول النهار فصل في بعض سنن يوم الجمعة فصل في حكم الاغتسال يوم الجمعة يستحب لداخل المسجد يوم الجمعة أن يصلي ما شاء حتى يخرج الإمام فصل في معنى قول ابن عباس «عجلت الرواح حين زاغت الشمس» فصل في جواز السفر يوم الجمعة ما لم تزل الشمس أو يؤذن الأذان الذي بعده الخطبة الحالات التي يجوز فيها السفر يوم الجمعة بعد أذان الخطبة فصل لا تجب على المسافر جمعة ولو كان في مصر فصل في عدد ساعات النهار والليل والأصل في ذلك فصل في وقت القيلولة أفضل وقت سنة الضحى في أول وقت القيلولة فصل في وقت النهي عن النافلة منتصف النهار قبل الزوال من الأحاديث الواردة في النهي عن الوقت في هذا الوقت مقدار هذا الوقت ثالثا: من بعد الزوال ودخول وقت الظهر إلى مصير ظل الشيء مثله فصل في أول وقت الظهر وما جاء في فضله فصل لا يصح حديث جابر بن عبد الله في استجابة الدعاء يوم الأربعاء بين الصلاتين فصل في أداء الظهر في أول وقتها ما لم يكن حر فيبرد بها استحباب الإبراد بالظهر في الحضر والسفر لا يشرع الإبراد بالجمعة الشارع يراعي المزية الراجعة إلى صلب العبادة وذاتها على المزية الراجعة إلى زمان العبادة أو حتى مكانها الأمر بالإبراد أمر ندب واستحباب، لا أمر حتم وإيجاب فصل في حد الإبراد فصل إذا شرع الإبراد للظهر شرع تأخير الأذان معه فصل راتبة الظهر القبلية أربع ركعات بسلامين لا يصح حديث مرفوع في سرد النافلة في النهار أربعا من غير تسليم الكلام على حديث صلاة الليل والنهار مثنى مثنى فصل في قضاء راتبة الظهر القبلية فصل لا يصح حديث المداومة على أربع قبل الظهر وأربع بعدها فصل في الانشغال في هذا الوقت بما يعود عليه بالنفع في أخراه نماذج من انشغال السلف في هذا الوقت بالتعليم وقراءة القرآن والصلاة الأوزاعي ومالك ومذاكرة العلم في هذا الوقت وكيع وتعليم الناس فرائض الفقه في هذا الوقت هناد والصلاة إلى الزوال الحافظ عبد الغني المقدسي وانشغاله بالتسميع والنسخ فائدة مسألة رابعا: من مصير ظل الشيء مثله بعد فيء الزوال إلى غروب الشمس فصل في وقت العصر وما يسن قبلها من التنفل ليس هناك وقت فاصل بين وقتي الظهر والعصر، ولا تداخل بينهما يسن أن يصلي ركعتين بين أذان وإقامة صلاة العصر هاتان الركعتان سنة مطلقة، وليست راتبة حديث «رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا» لا يصح، وبيان ما فيه من العلل فصل لا يصح حديث تطوع النبي – صلى الله عليه وسلم – بالنهار ست عشرة ركعة فتوى شيخ الإسلام ابن تيمية في وجود راتبة للعصر درجات الصلوات النوافل مع المكتوبة تنبيه فصل في أن صلاة العصر هي الصلاة الوسطى، على الصحيح فصل في النهي عن التنفل بعد صلاة العصر فصل ينبغي الاشتغال بأذكار المساء بعد العصر صلاة العصر هي المذكورة في قوله تعالى: {تحبسونهما من بعد الصلاة} من خصائص ومزايا صلاة العصر توجيه للمراد بالصلاة الوسطى تفخيم هذا الوقت وجلالته وفضله وتغليظ الكذب والفجور فيه فصل فضل الثلث الأخير من النهار ومن الليل ومن رمضان كل زمان من نهار أو ليل آخره أفضل من أوله فصل في وقت صلاة العصر، وبيان الوقت الذي لا يجوز تأخيرها إليه الخلاف في آخر وقت الاختيار للعصر الصحيح أن آخر وقت الاختيار للعصر هو الإصفرار فصل لا يجوز له تأخير العصر بعد الاصفرار بلا عذر المراد بالإصفرار فصل في فضل الساعة الأخيرة من يوم الجمعة أدلة من ذهب إلى أن ساعة الإجابة في يوم الجمعة هي آخر ساعة منها دليل من ذهب إلى أنها ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة تحقيق الحافظ ابن حجر في الراجح من أقوال العلماء في تحديد ساعة الإجابة ترجيح حديثي أبي موسى وعبد الله بن سلام على ما سواهما من الأحاديث ترجيح حديث أبي موسى (أنها ما بين أن يجلس الإمام إلى تقضى الصلاة) ترجيح حديث أبي موسى (أنها آخر ساعة من يوم الجمعة) إعلال حديث أبي موسى في صحيح مسلم بالانقطاع والاضطراب مسلك ابن القيم في أن ساعة الإجابة منحصرة في أحد الوقتين المذكورين فصل لا بأس في النوم بعد العصر من غير تفويت لواجب شرعي لا يصح النهي عن النوم في هذا الوقت كانت قيلولة الشيخ ابن باز – رحمه الله – بعد العصر خامسا: من غروب الشمس إلى مغيب الشفق فصل في بعض المسائل التي تتعلق بغروب الشمس فصل في استحباب صلاة ركعتين قبل صلاة المغرب الأحاديث والآثار الدالة على استحباب صلاة ركعتين قبل صلاة المغرب الثابت في الركعتين بعد المغرب السنة القولية، وأما الفعلية فلا يصح فيها شيء فصل في وقت صلاة المغرب وما يصلى بعده من النوافل وقت المغرب ليس ضيقا ولا وقتا واحدا القراءة في المغرب بطوال السور لا يصح في الأحاديث المرفوعة ما يقرأ في راتبة المغرب تأكيد استحباب صلاة راتبة المغرب في البيوت لا تصح الأحاديث في الثناء على من صلى ست ركعات بعد المغرب فصل في كراهة النوم قبل صلاة العشاء فصل في خروج وقت المغرب بغياب الشفق الخلاف في امتداد وقت المغرب إلى مغيب الشفق ترجيح قول من قال بامتداد وقت المغرب إلى مغيب الشفق الخلاف في الشفق الذي يفوت وقت المغرب بمغيبه، ويدخل به وقت العشاء الأصح أن الشفق المعتبر هو الأحمر سادسا: من مغيب الشفق إلى طلوع الفجر فصل في دخول وقت العشاء بمغيب الشفق أقوال العلماء في الوقت الذي يمتد إليه وقت العشاء أقوال العلماء في تأخير العشاء اختيارا إلى بعد نصف الليل تحقيق الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – في ترجيح أن وقت العشاء يمتد إلى نصف الليل ولا يتعداه ما بعد نصف الليل بالنسبة للعشاء كما بعد طلوع الشمس بالنسبة للفجر فصل في أن تأخير العشاء أفضل حيث لا مشقة فيه يكره تأخير العشاء إذا شق ذلك على المأمومين فصل في راتبة العشاء، وأنه لا تشرع معها نوافل أسبوعية أو حولية من الصلوات الأسبوعية والحولية المبتدعة التي ذكرها شيخ الإسلام ابن تيمية فصل في دخول وقت قيام الليل والوتر بعد أداء صلاة العشاء إذا جمع المغرب والعشاء جمع تقديم جاز له أن يوتر قبل دخول وقت العشاء يراد بالوتر آخر صلاة الليل، ويراد به جملة ما صلى في الليل إذا ختمه بوتر فصل في كراهة التحدث بعد العشاء إلا ما كان في خير جملة من أسباب كراهة الحديث بعد العشاء أمثلة من الأمور التي لا يكره الحديث بعد العشاء فيها إنما يكره الحديث بعد صلاة العشاء لا بعد دخول وقتها فوائد من كلام ابن رجب على حديث أبي بكر – رضي الله عنه – في سمره عنده النبي – صلى الله عليه وسلم – فوائد من كلام الشوكاني في الجمع بين الأحاديث الواردة في السمر بعد العشاء فوائد من كلام الشيخ ابن عثيمين في التحذير من اتخاذ السهر بعد العشاء وإضاعة الفجر – عادة، وأن ذلك محرم نفائس من كلام شيخ الإسلام على تفاضل الأعمال حسب الأحوال والأشخاص فائدة فصل ينبغي تعلم آداب النوم وسننه من الأذكار والهيئات فصل في بداية ونهاية وقت صلاة الليل يبدأ وقت صلاة الليل بالإنتهاء من صلاة العشاء وسنتها كلام ابن رجب في الخلاف في نهاية وقت صلاة الليل إعلال ابن رجب وغيره لحديث ابن عمر مرفوعا بادروا الصبح بالوتر الأحاديث الدالة على فوات وقت الوتر بطلوع الفجر الأحاديث في الوتر بعد طلوع الفجر حديث «من أدركه الصبح ولم يوتر فلا وتر له» توجيه حديث ابن عباس رضي الله عنهما في إيتار النبي – صلى الله عليه وسلم – بعد الفجر اختلاف العلماء في قضاء الوتر إذا فات أدلة من قال بقضاء الوتر إذا فات أحاديث انتهاء وقت الوتر إلى الصبح أصح، ومخالفتها محمولة على القضاء الصحيح أن الوتر لا يقضى على صفته بل يقضى شفعا الظاهر أن وقت قضاء الوتر إلى صلاة الظهر فصل في مقدار صلاة الليل ليس لصلاة الليل حد تنتهى إليه، بحيث لا تجوز الزيادة عليه توجيه شيخ الإسلام لإكثار عدد الركعات بأنه عوض عن طول القيام لزوم هدي النبي – صلى الله عليه وسلم – في صلاة الليل كما وكيفا أفضل من نقر إحدى عشر ركعة ذكر ابن القيم أن ورد النبي – صلى الله عليه وسلم – من الصلوات أربعون ركعة بين الفرائض والنوافل فصل في صفة قيام الليل اختلاف العلماء في صفة صلاة الليل، هل هي مثنى مثنى أم مثنى وأربع إنكار مالك لحديث عائشة أن النبي – صلى الله عليه وسلم – يصلي ركعات لا يسلم إلا في آخرهن ذكر طرق حديث عائشة وعلله توجيه حديث عائشة رضي الله عنها بما لا يخالف حديث صلاة الليل مثنى مثنى كون صلاة الليل مثني مثني يقتضي التسليم في كل ركعتين حديث عائشة أربعا ثم أربعا مجمل وحديث مثنى مثنى مفصل اختصر ابن دقيق سبب الخلاف في هذه المسألة لا يخرج عن كون صلاة قيام الليل مثنى مثنى إلا الوتر وحده فصل لا ينبغي للعبد أن يدع قيام الليل والوتر لا ينبغي للعبد أن يدع قيام الليل والوتر الوتر آكد من الرواتب، ومن سنة الفجر، على الأصح الذي يترك الوتر عمدا رجل سوء! فصل في أن الوتر في آخر الليل أفضل، والتفصيل في ذلك من كان له تهجد بالليل فليجعل الوتر بعده من خاف أن لا يقوم آخر الليل استحب له أن يوتر أوله علل حديث سؤال النبي – صلى الله عليه وسلم – لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما عن وقت وتريهما فصل في قيام داود عليه السلام الحكمة من النوم في السحر بعد أن يوتر فيه كان هدي النبي – صلى الله عليه وسلم – أن ينام في السحر بعد أن يوتر الجمع بين حديث عائشة رضي الله عنها ما ألفاه السحر عندي إلا نائما وحديثها من كل الليل قد أوتر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حتى انتهى وتره إلى السحر فصل في دعاء المسافر إذا دخل وقت السحر فصل في فضل المبادرة إلى الذكر والصلاة والدعاء لمن قام من الليل فائدة فصل في تبييت النية للصائم صوما واجبا فصل لا يحرم صوم شيء من الأيام إلا بدليل فصل في وجوب الشكر على من أنعم الله عليه فعاش ليله ويومه فصل في فقه عوارض اليوم والليلة فصل في قضاء الحائض للصلاة إذا حاضت بعد دخول وقتها إذا طهرت في وقت صلاة لم يلزمها إلا فرض ذلك الوقت يجب على المرأة السؤال عما لا تعلم حكمها من غسلها وحيضها ونحو ذلك باب الحيض من أشكل أبواب الفقه فصل في حكم صاحب الحدث المستمر، هل يلزمه الوضوء لكل صلاة؟ أحوال أصحاب الأحداث المستمرة المراد بالحدث المستمر حديث فاطمة بنت أبي حبيش هو الأصل في هذا الباب زيادة وتوضئي لكل صلاة في الحديث شاذة الصحيح أن الوضوء لكل صلاة إنما هو مستحب، وليس واجبا فصل فيمن دخل عليه وقت الصلاة وهو مقيم، ثم سافر فصل فيمن أغمي عليه ثم أفاق وقد خرج وقت الصلاة التفريق بين أن يكون الإغماء باختياره – للمريض، وبين أن لا يكون باختياره فصل في وجوب صلة الرحم فصل في ضابط الرحم الذين تجب صلتهم فصل فيمن كانت عنده امرأتان فأكثر

بيانات كتاب فقه عمل اليوم والليلة

العنوان

فقه عمل اليوم والليلة

المؤلف

عبد الله بن مانع الروقي العتيبي

حجم الملفات

4.53 ميجا بايت

اللغة

العربية

نوع الملفات

PDF

الصفحات

316

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :