العنوان |
مختصر اختلاف العلماء تصنيف أبي جعفر الطحاوي |
---|---|
المؤلف |
أحمد بن علي الجصاص الرازي أبو بكر |
حجم الملفات |
161.36 ميجا بايت |
اللغة |
العربية |
نوع الملفات |
PDF ZIP |
الصفحات |
509 |
الجزء الأول مقدمة النص المحقق كتاب الطهارة في الماء الذي خالطته نجاسة فيما يموت في البئر في سؤر الكلب في سؤر الهر في سؤر الحمار والبغل في سؤر الطير في سؤر الجنب والحائض والمشرك فيما لا دم له أو يعيش في الماء فيموت فيه في الخمر يقع في الماء في طهارة البصاق في لعاب ما لا يؤكل لحمه في بول ما يؤكل لحمه في بول الصبي والصبية في الوضوء بماء خالطه غيره في نبيذ التمر في الماء المستعمل في دم السمك وغيره في الأرواث إذا مسح الروث من الخف وصلى فيه في النجاسة في الثوب والبدن في نجاسة المني وطهارته في الأرض تصيبها النجاسة في مقدار الطهور في نية الطهارة في المضمضة والإستنشاق في تخليل اللحية في عدد مسح الرأس وصفته في الأذنين في مسح الوضوء بالمنديل في المسح على الخفين كيفية المسح في خرق الخفين في المسح على الجوربين فيمن ينقضي وقت مسحه أو ينزع الخف فيمن نزع أحد خفيه فيمن نزع القدم من الخف في المسح على الجرموقين فيمن نزع أحد جرموقيه فيمن مسح بإصبع فيمن غسل رجليه ولبس فيمن مسح ثم سافر في عدد الوضوء في المسح على العمامة فيمن توضأ ثم جز رأسه في وقت التيمم في التيمم بالنورة والحجر في كيفية التيمم من فعل صلاتين بتيمم واحد في المتيمم يجد الماء في الصلاة فيمن خاف فوت العيد والجنازة في الجنب يمر في المسجد في إباحة وطء المرأة في السفر فيمن معه من الماء ما لا يكفيه للغسل إذا نسي الماء في رحله وتيمم فيمن خاف البرد في المصر في المحبوس في المصر في المحروق والمجروح في المسح على الجبائر في المتيمم يؤم المتوضئين في وضوء الأقطع في ترتيب الوضوء في تفريق الوضوء في الشك في الحدث والوضوء في الشك في نجاسة الثوب في الصلاة في ثياب أهل الذمة في غسل النجاسة بغير الماء في مسح الرأس ببلل في عضو غيره في الجنب ينغمس في الماء ولم يدلك بدنه في الجنب يمس المصحف فيمن وجد على فراشه منيا في الاستنجاء في الجماع الذي يوجب الغسل في غسل يوم الجمعة في وقت الغسل في جلد الميتة إذا دبغ والصوف والعظم في جلود السباع في النجاسة تحرق بالنار في الضحك في الصلاة في مس المرأة في القيء في مس الذكر في الدم السائل في خروج الدابة في الوضوء من النوم في مسح النجاسة من السيف في مقدار الحيض في مدة النفاس في المستحاضة في الصفرة والكدرة في وضوء المستحاضة ومن به سلس البول تتوضأ إذا تقدم حيضها أو تأخر في مقدار الطهر في المرأة ترى الدم في خلاله طهر المستحاضة تترك الصلاة جاهلة في المرأة إذا كان حيضها خمسا فتحيض أربعا في الحامل ترى الدم في النفاس من الولد الأول في المرأة ترى الدم استمر بها في الحائض هل تقرأ في الزوجة النصرانية تجبر على الأغتسال فيما يستباح من الحائض فيمن وطأ امرأته حائضا في دخول الكافر المسجد في الجنب ينام ويعاود أهله هل يتوضأ قبل ذلك في البول ينضح على الثوب مثل رؤوس الإبر في المني يخرج من غير شهوة في غسل أحد الزوجين إذا مات في المرأة تموت في السفر وليس معها نساء في قص أظفار الميت وحلق عانته في الضحك في صلاة الجنازة في غسل الشهيد فيمن قتله غير أهل الحرب في غسل الميت إذا خرج منه شيء بعد الغسل في الأغتسال من غسل الميت في المسلم يموت له قرابة كافر كتاب الصلاة في الأذان على غير طهارة في المؤذن يستدير في الأذان قبل طلوع الفجر في كيفية الأذان والإقامة والتثويب إذا أذن وأقام غيره في صلاة الرجل وحده هل يؤذن في المصلي في مسجد قد صلى فيه أهله في الصلوات الفوائت هل تقضي بأذان وإقامة في المرأة تصلي هل تؤذن في الجلسة بعد أذان المغرب في المصلي يسمع الأذان في مواقيت الصلاة في الشفق في وقت صلاة الجمعة في وقت قيام المأموم الى الصلاة متى يكبر المأموم في رفع اليدين في تكبير الإقتتاح والركوع في نظر المصلي الى اين يكون في ذكر الاستفتاح في التعوذ في الصلاة قبل القراءة في قراءة بسم الله الرحمن الرحيم في الصلاة في وضع اليمين على اليسار في الإمام هل يقول آمين في مقدار القراءة في القراءة خلف الإمام في السدل في الصلاة في عد الآي فيما تجزىء به الصلاة من القراءة في القراءة في الصلاة في المصحف في الذكر عند تغير الأحوال بالمصلي في تسبيح الركوع والسجود في الإمام هل يقول ربنا لك الحمد في وضع اليدين للسجود في كيفية الجلوس في الصلاة إذا نهض من السجود هل يقعد ثم يقوم في كيفية التشهد في القنوت في الفجر في ذكر القنوت في القراءة الأخريين القراءة في الثالثة من المغرب يقرأ بفاتحة الكتاب في موضع الدعاء في فرض الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التسليم في آخر الصلاة في وجوب السلام في صلاة الليل والنهار في القراءة في ركعتي الفجر في وجوب الوتر في الوتر على الراحلة في السفر في كيفية الوتر فيما يصلح أن يدعى به في الصلاة فيمن أحق بالإمامة في موضع الإمام والمأموم فيمن اقتدى بالإمام في سطح المسجد في أم الولد تصلي بغير قناع في المرأة تحضر الجماعة في السجود على كور العمامة في الصلاة على الطنافس في الصلاة في الكعبة هل يركع المأموم دون الصف في المنفرد خلف الصف فيمن لم يكن بين يديه سترة هل يخط في الصلاة نصف النهار فيمن صلى قدام الإمام في السجود على ظهر رجل في الإقتداء بالصبي فيمن بينه وبين الإمام طريق أو نهر في سجود القرآن في السامع للسجدة في وجوب السجدة في سجود التلاوة في الوقت المنهي عن الصلاة فيه إذا ركع عن سجود التلاوة في سنة السجود للتلاوة في سجود الشكر في الإمام هل يقرأ في الصلاة سجدة التلاوة في كيفية قراءة المنفرد فيمن أدرك الإمام قاعدا في مصلي الفرض إذا اقتدى بالمتنفل في الصلاة خلف الجنب ونحوه في صلاة العريان فيمن فاتته صلاة الفجر في الإمام يسمع خفق نعال من يريد صلاته في رد السلام في الصلاة في إعادة الجماعة في المسجد في الصلاة بعد طلوع الفجر إذا ركع في بيته ركعتي الفجر ثم أتى المسجد هل يصلي لدخوله فيما يجزىء من السجود في كف الثياب إذا فرغ الإمام هل يقعد في كيفية صلاة القاعد في صلاة المومىء فيمن فاتته الجماعة في مسجده فيمن افتتح الصلاة بغير الله أكبر فيمن أدرك الإمام راكعا فلم يركع فيمن فاتته الجماعة فتطوع قبل المكتوبة في القراءة بالفارسية فيمن معه ثوب نجس لا يجد غيره في النجاسة موضع القدمين أو السجود في الحائض تطهر في آخر الوقت في المغمى عليه هل يقضي في محاذاة المرأة في الصلاة في دخول المرأة في صلاة الرجل من غير نية لإمامتها في الحدث في الصلاة في غسل موضع الحجامة في استخلاف الإمام عند الحدث فيمن ظن أنه أحدث فانصرف فيمن تكلم أو سلم ساهيا في صلاته في اختلاف حال الإمام والمأموم في العذر إذا زال العذر في الصلاة فيمن لم يصل ركعتي الفجر وأدرك الإمام فيمن فاتته ركعتا الفجر في سجدتي السهو هل في سجود السهو تشهد فيما يوجب سجود السهو في الإمام إذا سها ولم يسجد فيمن سها عن سجدتي السهو في الشاك في صلاته فيمن سها مرارا إذا سها عن تكبيرة الإفتتاح في الرجل يصلي الظهر خمسا فيمن سها عن سجدة أو أكثر منها في سهو المأموم في المسبوق إذا لم يدرك سهو الإمام إذا جهر فيما يخافت أو خافت فيما يجهر فيمن نسي ركعة من صلاة ولا يدري أية صلاة هي فيمن نسي صلاة الوتر حتى صلى الصبح في ترتيب الفوائت فيمن ذكر الوتر وهو في الفجر في الفوائت هل تقضى في جماعة تحرى فأخطأ القبلة وصلى فيمن قام إلى القضاء قبل فراغ الإمام فيمن أوتر وهو يرى أنه قد صلى العشاء فيمن أغفأ خلف الإمام فتوضأ وقد صلى الإمام بعض صلاته في الرجل يحدث في ركوعه أو سجوده في الجمع بين الصلاتين فيمن أدرك الصلاة هل فعله أول الصلاة أو آخرها فيمن صار من الركوع إلى السجود فيمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب وقرأ بغيرها في ترك القراءة في الصلاة فيمن صلى في بيته الفرض ثم أدرك الإمام في الفتح على الإمام في النفخ في الصلاة فيمن صلى وهو حاقن في الصلاة في المقبرة والحمام ومعاطن الإبل متى يقوم المسبوق الى القضاء فيمن يسلم في دار الحرب ولا يعلم أن عليه صلاة فيمن بعينيه علة يصلي مستلقيا لصلاح عينيه في المرأة تؤم النساء في العورة ما هي في قدم المرأة هل هي عورة في كيفية الإقعاء في الأنين في الصلاة في التسبيح في الصلاة فيمن دخل في صلاة تطوع ثم قطع فيمن افتتح الصلاة قائما ثم قعد في عدد قيام رمضان القيام مع الناس افضل أو التفرد في الحال التي يصلي فيها التطوع على الراحلة في قتل القمل في الصلاة في النوم قبل العشاء في الأمي يصلي بمن يقرأ في إمامة ولد الزنا في المرتد هل عليه قضاء ما ترك من الصلاة في النصراني يصلي بالمسلين هل يكون بذلك مسلما في تغميض المصلي عينيه في الصلاة بسترة المحدث في صلاة الطواف بعد الفجر واالعصر في كيفية تكبير التشريق ووقته فيمن يجب عليه التكبير في المسبوق هل يكبر مع الإمام إذا قام بعد الصلاة أو أحدث هل يكبر فيمن نسي صلاة أيام التشريق فقضاها في غير أيام التشريق فيمن يستطيع القيام ولا يقدر على الركوع والسجود في وقت الأذان بعرفة في كيفية الجمع بعرفة والمزدلفة فيمن فاته الجمع بين الصلاتين بعرفة هل يجمع وحده فيمن صلى المغرب من الحاج دون المزدلفة في تحسين الصوت بالقرآن في المسجد يكون فوقه أو تحته بيت في الموضع الذي تجوز فيه الجمعة في عدد من تصح منه الجمعة في الجمعة خلف العبد والمسافر في الجمعة في موضعين من المصر إذا صلى الإمام في الخطبة على النبي صلى الله عليه وسلم فيما يقرأ به في الجمعة في التخطي المكروه يوم الجمعة فيمن فاتته الخطبة وبعض صلاة الجمعة فيمن كان خارج المصر هل عليه إتيان الجمعة فيمن أدرك الإمام في الخطبة هل يركع في الوقت الذي يكره فيه الكلام يوم الجمعة في تشميت العاطس في الخطبة من لا يحضر الجمعة هل يصلون جماعة الظهر في المصر فيمن اقتدى بالإمام خارج المسجد في التطوع بعد الجمعة في الخليفة إذا كان مسافرا هل يجمع في الجمع بمنى إذا قعد على المنبر هل يسلم في أقل ما يجزىء من الخطبة في الجمعة بغير سلطان إذا أحدث الإمام فقدم القوم رجلا في العيدين يجتمعان هل يجزىء أحدهما عن الآخر إذا نفر الناس عنه بعد الدخول في الجمعة فيمن صلى الظهر في بيته ثم يأتي الجمعة في السفر يوم الجمعة في الإمام يقدم من لم يشهد الخطبة فيمن أحدث خلف الإمام في الجمعة في المريض والمسافر يصليان الظهر ثم زال العذر هل يصليان الجمعة في الأمير إذا خطب للجمعة ثم قدم عليه أمير آخر فيمن ابتلع شيئا في صلاته في الكلام بعد صلاة الفجر في الصلاة في السفينة في مقدار السفر الذي تقصر فيه الصلاة في العاصي هل يقصر في الملاح هل يقصر في سفينته في المسافر يدخل في صلاة المقيم في قصر الصلاة بمنى وعرفة في المسافر يصلي أربعا في مدة الإقامة في الإقامة في دار الحرب إذا نوى الإقامة بعد الصلاة فيمن نوى الإقامة في الصلاة في مسافر صلى بمقيمين في المسافر يصلي ركعة ثم يحدث فيقدم القوم مقيما من سافر قبل دخول الوقت في المسافر يدخل في صلاة مقيم يقطعها فيمن قدم المصر الذي سافر إليه ولم ينو إقامة وليس بمنزله فيمن نسي صلاة السفر حتى أقام أو صلاة المقيم حتى سافر في الصلاة في حال القتال في كيفية صلاة الخوف في كيفية المغرب في الخوف فيمن صلى في الخوف بعض صلاته راكبا وبعضها نازلا في أهل القرى هل يصلون صلاة العيد صلاة العيد في مسجدين فيمن تفوته صلاة العيد في موضع التعوذ والإستفتاح في العيد في رفع اليدين في تكبير العيد فيما يقرأ به في صلاة العيد في كيفية صلاة العيد فيمن فاتته ركعة من صلاة العيد فيمن سبقه الإمام قبل التكبير هل يكبر يوم العيد في طريق المصلى إذا أدرك الإمام بعد التكبير في التطوع قبل صلاة العيد أو بعدها في صلاة الكسوف هل هي في سائر النهار في كيفية صلاة الكسوف في كسوف القمر في الإستسقاء في وقت الصلاة على الجنازة فيمن احق بالصلاة على الميت أين يقوم المصلي على الميت في عدد تكبير الجنازة إذا كبر الإمام خمسا في الجنائز إذا اجتمعت في رفع اليدين في تكبير الجنازة في ذكر الإستفتاح في صلاة الجنازة والقراءة فيها في كيفية السلام على الجنازة في الرجل يكون معه نساء لا رجل معهن في إعادة الصلاة على الميت في الزوج أحق بالصلاة أو قرابتها فيمن فاتته بعض الصلاة في الصلاة على الشهيد إذا سبقه الإمام ببعض التكبير في الميت يوجد بعضه فيمن قتل بقصاص أو حد أو قتل نفسه في التوجه عند الموت في تكفين الموتى في تكفين المحرم في المرأة التي تموت في بطنها ولد حي في حمل الجنازة في المشي خلف الجنازة أفضل أو أمامها في اتباع النساء الجنازة كيف يدخل الميت القبر فيما يوضع على اللحد في الجلوس على القبر كتاب الزكاة في صدقة العوامل في أخذ ابن لبون عن بنت مخاض في الزيادة على العشرين ومائة في البقرة إذا زادت على الأربعين في فرائض الغنم في معنى قوله لا يجمع بين متفرق في السخال مع المسان في ذات العيب هل يعتد بها في الماشية تلد قبل أن يأخذ المصدق صدقتها في الحملان في بيع ما وجبت فيه الصدقة في صدقة الخيل في هلاك المال بعد وجوب الزكاة فيمن يمر بالعاشر فيقول علي دين أو نحو ذلك هل يستخلف قي الفوائد في زكاة المعز والضأن إذا اجتمعا في الدين هل يمنع الزكاة إذا لم يؤد زكاة ماله حتى جاء حول آخر في الزرع الذي مات صاحبه قبل أداء العشر في أهل البغي يأخذون الصدقات في زكاة مال اليتيم في زكاة المال المغيب إذا وجده إذا تلف بعض المال في الحول ثم استفاد في الزيادة على النصاب في زكاة الحلي في ضم الذهب والورق في المهر ونحوه إذا قبض بعد الحول في زكاة العبد في زكاة العروض في أرض العشر للتجارة في البذر إذا كان للتجارة فيمن ورث عروضا فنوى بها التجارة في زكاة الدين متى تؤدى فيمن قبض بعض دينه في المستفاد هل يضم إلى الدين فيمن عنده أقل من النصاب فيحول الحول في الشريكين في غير المواشي فيمن أخرج زكاته فهلكت قبل ان يؤدي في زكاة ربح المضارب في أخذ البدل في الزكاة في ارتجاع صدقته بالبيع فيما يأخذه العاشر فيمن يمر على العاشر بالفواكه في هبة الدين هل يجزىء من الزكاة فيمن يموت وعليه زكاة ماله في الأرض تسقي مرة سيحا ومرة بدالية في عشر الأرض المستأجرة هل يجتمع العشر والخراج الزكاة فيما يلتقطه إذا أخرج الزرع مرارا في السنة هل يضمه في كمال الأوساق أم لا فيمن باع زرعه فيمن له أرضان متفرقان هل يضم في العشر في أرض المكاتب في أرض الخراج أو العشر إذا انتقل الملك فيها فيما يأكله من الثمرة هل يحسب عليه في مقدار ما تخرجه الأرض وما يجب فيه العشر هل تضم الأصناف بعضها إلى بعض في مقدار الصاع في تعجيل الزكاة ما يجب في العسل في خمس المعادن في حكم الركاز في أحكام بني تغلب فيما يستخرج من البحر في مقدار ما يعشر العاشر في وقت وجوب صدقة الفطر في الأعراب هل عليهم صدقة الفطر في الفقير هل تجب عليه صدقة الفطر في صدقة الفطر عن عبد العبد في صدقة الفطر عن المكاتب في صدقة الفطر عن الرهن في العبد الغصب والآبق في صدقة الفطر في بيع الخيار في المملوك النصراني في صدقة الفطر في مال الصغير عنه فيمن يجب عليه أن يؤدي عنه في العبد بين رجلين في صدقة الفطر في عبيد التجارة في مقدار صدقة الفطر في تعجيل صدقة الفطر فيمن أخر زكاة الفطر في ذوي القربى الذين تحرم عليهم الصدقة في المقدار الذي تحرم به الصدقة فيمن لا يجوز أن يعطيه الزكاة من القرابة في المرأة تعطي زوجها في إعطاء الذمي من الزكاة في دفع جميع الزكاة إلى واحد في عتق الرقبة من الزكاة في وضع الزكاة في صنف في السبيل المذكور في الآية هل يعطي الذمي من صدقة الفطر في الأفضل في الزكاة أن يتولى أو يتولاها غيره في موضع إخراج الزكاة فيما يعطي مسكين واحد من الزكاة الجزء الثاني كتاب الصيام في حد البلوغ في الشهادة على رؤية هلال رمضان في الهلال يرى نهارا إذا غم هلال الفطر ثم علم بعد الزوال فيمن رأى الهلال وحده فيمن لم ينو صوم رمضان إو نوى قبل الزوال في السؤاك للصائم في الذوق للصائم في الكحل للصائم في الحجامة للصائم في القبلة للصائم في الصائم يتمضمض فيدخل الماء حلقه إذا أكل بعد طلوع الفجر وهو لايعلم إذا أكل وهو شاك في الفجر متى يؤمر الصبي بالصلاة والصوم في الغلام يبلغ في رمضان أو الكافر يسلم فيمن يجن رمضان أو بعضه فيمن أغمي عليه في رمضان في الحامل والمرضع في الشيخ الكبير في الصيام في السفر في كيفية قضاء رمضان فيمن لم يقض رمضان حتى دخل رمضان آخر فيمن يصوم في السفر ثم يفطر أو مقيم سافر في المرأة تطهر في بعض النهار في شهر رمضان من ينوي بصيام رمضان تطوعا في أكل الناسي فيمن جامع في رمضان عامدا هل على الزوجة الموطوءة في نهار رمضان كفارة في الأكل عامدا فيمن أفطر في يومين في المرأة إذا أفطرت ثم حاضت فيمن لا ينوي صوما ثم جامع في المرأة إذا جومعت مكرهة الناسي في الجنب هل يصوم في الحائض ينقطع دمها قبل الفجر هل تصوم في عدد قضاء رمضان في الحقنة في الجائفة والآمة في الصائم يبلع شيئا بين أسنانه في الأسير يشتبه عليه الشهور هل يكره للصائم الانغماس في الماء في يوم الشك في الصائم يبتلع ريقه في الصائم يبتلع حصاة في الأيام التي يكره صومها فيمن نذر صوم سنة بعينها فيمن أوجب صيام شهر بعينه فلم يصم فيمن أوجب صوم اليوم الذي يقدم فيه فلان فقدم فلان ليلا فيمن نذر صوما بعينه فأفطر فيمن مات وعليه صيام من نذر أو قضاء رمضان في الاعتكاف بغير صوم في موضع الاعتكاف في مكان اعتكاف النساء في أقل مدة الاعتكاف فيمن أراد اعتكاف العشرة متى يدخل المسجد فيمن أوجب اعتكاف يوم في المعتكف يتشاغل بالأمور المباحة في المؤذن المعتكف يصعد المئذنة في الأذان في المعتكف يقبل أو يباشر إذا أوجب اعتكاف شهر هل له أن يفرق فيمن أوصى بقضاء الاعتكاف فيمن نذر اعتكافا وهو مريض أو صحيح ثم مات فيمن يأذن لزوجته في الاعتكاف ثم يمنعها كتاب المناسك هل تحج المرأة بغير محرم فيمن أحرم بالحج قبل أشهر الحج هل يهل عن المغمى عليه أصحابه الإحرام قبل الميقات في موضع التلبية بالإهلال مجاوزة الميقات بغير إحرام ثم العود إليه الإحرام لدخول مكة سكان المواقيت ومن دونها في دخول الإحرام فيمن أفسد حجة أو عمرة كيف يقضيها إذا دخل العبد مكة مع مولاه بغير إحرام ثم يأذن له مولاه فيحرم من مكة فيمن جاوز ميقاته بغير إحرام ثم دخل مكة محرما من ميقات آخر في إشعار وتقليد البدن والغنم في تعيين البدن فيما يجزىء في الهدي والأضحية متى يحرم من قلد بدنة هل يحلب الهدي ويركبه في بيع البدنة في الهدى إذا عطب هل يجوز بيعه وأكله في الاشتراك في البدن مع اختلاف وجوه القرب فيما إذا ضاع الهدى أو الأضحية وأبدله بآخر ثم وجد الأول هل يورث الهدى بموت صاحبه في العيوب التي لا تجزىء في الأضاحي فيمن حج عن الميت أو العاجز فيمن يحج عن غيره قبل أداء فرضه فيمن اشترط لنفسه في إحرام الحج والعمرة هل العمرة واجبة في العمرة في أيام السنة كلها في إدخال العمرة على الحج من هم حاضروا المسجد الحرام في الأفضل من النسك في رفع الصوت بالتلبية في الإهلال بالتسمية والتلبية والنية في لبس السراويل والخفين في إدخال منكبيه في القباء في حمل المحرم على رأسه شيئا في عقد المحرم الإزار وشد المنطقة وعصب الرأس في استظلال المحرم في قتل المحرم القملة وإلقاؤها في غسل المحرم ثيابه في اغتسال المحرم في المحرم يقرد بعيره في مس الطيب وشمه في تزوج المحرم في احتجام المحرم في اكتحال المحرم والمحرمة في نظر المحرم في المرآة في إدخال الحلال الصيد إلى الحرم فيمن أحرم وفي بيته أو قفصه صيد فيما يباح للمحرم قتله من الحيوانات في الصيد يذبحه الحلال فيمن يضطر إلى ميتة وصيد في قطع شجر الحرم واحتشائه ورعيه في المواطن التي ترفع فيها الأيدي في قطع الطواف للصلاة إذا صلى الفريضة عن ركعتي الطواف في قضاء ركعتي الطواف فيمن أهل لا ينوي شيئا من حجة أو عمرة في الجمع بين الطوافين وأكثر بغير صلاة بينهما ماذا يقال لطواف الحج من طاف بالبي محمولا وبين الصفا والمروة فيمن ترك السعي حتى رجع إلى أهله إذا أضاف العمرة إلى الحج بعد الطواف في تأخير طواف الزيارة إلى بعد أيام التشريق فيمن رفع من عرفات قبل غروب الشمس فيمن ترك المبيت بمزدلفة في ترك الوقوف بالمزدلفة والمبيت بها فيمن قص أظفاره قبل الحلق فيمن رمى جمرة العقبة يوم النحر قبل طلوع الشمس في رمي اليوم الثالث قبل الزوال إذا أخر جمرة العقبة يوم النحر حتى الليل فيمن ترك رمي الجمار كلها حتى مضي أيام التشريق فيمن نسي رمي جمرة العقبة يوم النحر الأفضل في كيفية رمي الجمار فيمن رمى بحصاة قد رمى بها فيمن قدم رمي في اليوم الثاني الجمرة الوسطى على الأولى في الرمي عن الصبي وعن نفسه بحاصتين معا في رفع اليدين عند الجمرتين أإذا ترك الوقوف عند الجمرتين ب في وضع الحصاة وطرحها في الصبي يرتكب محظورا في الإحرام في الصبي المحرم يبلغ قبل الوقوف بعرفة فيمن ترك طواف الوداع فيمن أحرم بحجتين أو عمرتين معا في تمتع المكي في عمرة الآفاقي بأشهر الحج ثم عوده للحج في عامه من غير بلده في وقوع بعض طواف العمرة في رمضان وبعضه في شوال فيمن صام بعد إحرام العمرة في صيام السبعة في الحج فيمن لم يجد الهدي ولم يصم حتى يوم النحر إذا دخل في صوم الثلاثة أيام ثم وجد الهدي من ذبح هديه للتمتع قبل طلوع الفجر من يوم النحر فيمن يفسد عمرته في أشهر الحج فيقضيها ثم يحج من عامه فهل يكون متمتعا في وقف الهدي بعرفة في كيفية نحر البدن إذا نحر للمتعة في الليلة التي بعد يوم النحر أو الثانية في الذي يقوم بذبح الهدي في ذبح اليهودي والنصراني للهدي في ذكر شيء مع اسم الله عز وجل عند الذبح إذا ذبح كل واحد هدي الآخر لنفسه من غير علم فيما يجوز الأكل من الهدي إذا حلق القارن قبل أن يذبح فيمن سعى قبل الطواف في مقدار الحلق والتقصير المجزئ إذا أخر الحلق حتى ذهب أيام النحر في خطب الحج فيمن مات بعد الوقف وأوصى بإتمام الحج عنه في المكان والزمان الذي ينحر المحصر هديه في حلق وتقصير المحصر في المحصر بمكة في الإحصار بعد الوقوف بعرفة فيمن فاته الحج في الصوم عن هدي الإحصار فيمن أخذ شيئا من شعر رأسه أو لحيته في الإطعام في فدية الأذى في الخيار في فدية الأذى فيمن تطيب أو لبس ناسيا فيمن تطيب ولبس عدة مرات في تقليم الأظفار في حلق المحرم رأس الحلال أو قص شاربه في المحرم إذا جامع امرأته المحرمة فيمن لمس امرأته بشهوة فيمن جامع بعد الوقوف بعرفة في الإقتران في قضاء الحج الفاسد فيمن جامع امرأة أو امرأتين مرات فيمن جامع بعدأداء بعض طواف عمرته في محرم صاد صيدا فقتله حلال يده في الحل إذا قتل المحرم الصيد وأكل منه في بيض النعام إذا شواه المحرم في المراد بالمثل بقوله تعالى فجزاء مثل ما قتل من النعم المائدة في مكان إخراج الصدقة الموجبة في النسك في الفدية في بيض النعام في المحرم يضرب بطن عنز فيلقي الجنين ميتا في نفور الصيد برؤية المحرم أو تعلقه بالفسطاط في كفارة الحلق والتطيب واللبس في إعطاء جزاء الصيد غنيا ظنا أنه فقير هل يعطي جزاء الصيد لأقاربه في الأكل من جزاء صيده في إعطاء جزاء الصيد الذمي في المحرم إذا دل حلالا على صيد فقتله إذا قتل الحلال صيد الحرم محرمان قتلا صيدا في الرمي من الحل صيدا في الحرم وبالعكس فيمن قتل الصيد خطأ أو عمدا القارن يقتل الصيد القارن يجامع بعد قضاء العمرة في برء الصيد المجروح في كيفية صيام الحج وكفارة اليمين في مكان ذبح الدماء الواجبة هل يجزئ إذا ذبح المتعة قبل فجر يوم النحر في العبد إذا أذن له مولاه في الحج في السيد يأذن لجاريته بالحج ثم يحللها ى من أفسد حجة أو عمرة وترك السعي بين الصفا والمروة إذا حج تنفيذا لوصية فهلكت النفقة إذا أوصى أن يحج عنه بثلث ماله فيمن أوصى بالحج عنه كل سنة من ثلثه إذا أوصى بأن يحج عنه وارثه في أكل المحرم الطعام الذي فيه زعفران إذا قال علي المشي إلى بيت الله فيمن نذر بالمشي إلى بيت الله أو إلى مكة من قال لله علي أن أهدي هذا الثوب قال إن فعلت كذا فأنا أحج بفلان من حج للإسلام ثم ارتد ثم أسلم في التطوع بين المغرب والعشاء بجمع في النذر بذبح الولد أيهما أفضل الصدقة أم حجة تطوع إذا وجب عليه القصاص أو الحد فدخل الحرم إذا أوصى بثلث ماله في سبيل الله كتاب النكاح في النكاح بغير ولي في عقد المرأة على نفسها في النكاح بغير شهود ونكاح السر في مقدار الصداق في الأكفاء في النكاح ب إذا زوج المرأة وليان في غيبة الولي في المرأة يكون لها أب وابن من أولى بتزويجها في أمة المرأة ومولاتها في تزويج البكر البالغ في البكر هل يكون سكوتها رضا في غير أبيها في تزويج الثيب الصغير في البكر إذا بلغها تزويج أبيها في البكر التي يكون سكوتها رضا في تزويج الصغار في تزويج ابنته على أقل من مهر المثل فيمن جن بعد البلوغ هل يزوج في ولي المراة يزوجها من نفسه بأمرها في اختلاف الدينين هل يمنع الولاية في التي لم يسم لها إذا مات عنها قبل الدخول في نساء المرأة المعتبر بها مهر مثلها في التقصير في المهر في الذي بيده عقدة النكاح من هو فيمن لم يسم مهرا في العقد وسمى بعد ذلك في تزويج المرأة على حكمه أو حكمها في وجوب المتعة في الزيادة في المهر في الشروط الفاسدة في النكاح في الواجب بالدخول في النكاح الفاسد في النكاح على أحد شرطين إذا شرط لأبيها مالا إذا شرط أن يطلق زوجته أو على أن لا يخرجها في التزويج على الخدمة فيمن تزوج امرأتين بصداق واحد إذا جعل عتقها صداقها في المهر يزيد في بدنه عند المرأة ثم يطلقها قبل الدخول في هلاك المهر المعين في يد الزوج في هلاك المهر في يد المرأة إذا تزوجها بعد القبض متى يزول ملكها عنه في المهر ينقص في يدها في المرأة تشتري بصداقها شيئا في هبة الصداق في التزويج على أقل من مقدار الصداق في العيب يوجد بالمهر في الأب هل يقبض مهر البكر إذا استحق العبد أو وجد حرا في الحر إذا تزوجها على أبيها في النكاح على عبد وسط هل تقبل فيه القيمة في الشغار إذا ولدت الخادم في يدها أو في يده في نفقة زوجة العبد وصداقها في العبد يتزوج بغير إذن المولى إذا تزوج على سورة من القرآن فيمن زوج ابنه الصغير وضمن عنه المهر فيمن ضمن الصداق لابنته الصغيرة في الاختلاف في المهر يدخل بالمرأة قبل أن يعطيها شيئا هل تمنع نفسها بالمهر إذا اختلفا في قبض الصداق في الزوجين يموتان في السمعة في الصداق في تعيين الدراهم في التزويج في الرجل يتزوج المرأة على ألف على أن ترد عليه عبدا فيمن ملك عبد امرأته بصداقها إذا تزوج على هذين العبدين فإذا أحدهما حر في المريض يضمن عن ابنه المهر إذا اشترى زوجته قبل الدخول في النكاح بلفظ الهبة في الدعوة التي يجب حضورها فيمن يحضر الوليمة فيجد هناك لعبا أو منكرا في نهبة اللوز والسكر هل ينظر إلى المرأة قبل التزويج في القسم بين الحرائر والإماء في القسم بين البكر والثيب في فسخ النكاح بالعيب في الذميين يتزوجان على خمر أو خنزير فيمن تزوج أمرأة في عدتها من غيره ودخل بها في العدة من اثنين فيمن تزوجت في العدة فجاءت بولد في المعتدة في النكاح الفاسد في الزوج العنين يدعي الجماع بعد الأجل في فرقة العنين هل هي طلاق في مدة أجل العنين فيمن وجد طولا إلى الحرة فيمن تزوج أمة وتحته حرة فيمن تزوج أمة وحرة في عقدة في تزويج الأمة الكتابية في العزل عن الأمة والزوجة في كيفية المتعة كم يتزوج العبد الجمع بين المرأة وزوجة أبيها في الزنا هل يحرم على الأم والبنت في اللمس هل يحرم في المكاتب يشتري زوجته في المرأة تملك زوجها فيمن تزوج امرأة وشرط لها دارها في المولى يزوج أم الولد في تزويج المملوك في الكبيرة ترضع الصغيرة ب فيمن أرضعت صبيتين تحت رجل في حد الرضاع المحرم ووقته في لبن الفحل متى ينقطع لبن الأول في لبن المرأة الميتة في الوجور والسعوط ونحوهما فيمن قال لامرأته هي أختي من الرضاع في اللبن يخلط بغيره في لبن المرأتين إذا اختلط في المحلل في المراهق هل يحلها للأول في جماع النصراني النصرانية ب فيمن اشترى ثم وطئها ثم باعها في التزويج قبل الاسبتراء في الزانية هل عليها عدة فيمن تزوج أم امرأته جاهلا في امرأة المفقود في المرأة انتعي إليها زوجها فتزوجت في هدية العرس في تزويج أخت أم الولد في الحربية تخرج إلينا مسلمة في الكافر يسلم وتحته أختان أو خمس نسوة في الكافر تسلم امرأته في طلاق الذمي في الزوجين يسبيان في تصرف المرأة في مالها في تزويج المرأة في عدة أخنها إذا ادعى الزوج إقرارها بانقضاء العدة في وطء المرأة في الدبر في الاختلاف في متاع البيت في الوكالة بالتزويج في التزويج على المخاطرة في السير يتزوج الحربية ثم يسبى في الخلوة هل توجب المهر في توكيل المرأة الرجل بتزويجها من رجل بغير عينه في عدة المتوفى عنها زوجها هل فيها حيض فيمن تزوج امرأة معتدة منه من بينونة ثم طلقها قبل الدخول في تزويج المريض في المريض يعتق أمته ثم يتزوجها فيمن تزوج على نسب فوجده على غيره من تزوج على انه حر فإذا هو عبد في المغرور متى تعتبر قيمة الولد في المغرور إذا كان معسرا إذا كان المقدور ابن المستحق في أم الولد إذا غرت رجلا في العربي يتزوج الأمة في الصحيح يتزوج ثم يجن هل يفرق بينهما فيمن أذهب عذرة المرأة بغير وطء فيمن جامع امرأته فقتلها أو كسر عضوا منها في وطء المرأة بحضرة أخرى في تفسير الغيل الذي روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في ردة أحد الزوجين إذا ارتد في العبد يتزوج بغير إذن سيده في العبد والأمة يتزوجان بغير إذن المولى ثم يعتق أو ينتقل الملك فيه إذا عتقت الأمة لمن يكن الصداق في المرأة تملك زوجها في العبد يتسرى في الأمة تعتق ولها زوج في وقت خيار العتق في خيار المكاتبة إذا عتقت في المرأة هل يجب عليها جهاز في المجبوب والخصي وهل يلحقها النسب في العاجز عن النفقة في المعسر عن الصداق في المملوكة تزني أو الزوجين هل يسع إمساكه فيمن تزوج أختين في عقدتين في نفقة ما مضى هل تكون دينا في نفقة الزوجة الأمة في فرض الخادم للزوجة في نفقة الصغيرة تتمة زيادة في المسبية تتمة قول مالك في المفقود كتاب الطلاق طلاق السنة في طلاق الحامل في طلاق السنة للتي لا تحيض فيمن قال لامرأته أنت طالق للسنة وهي في غير موضع سنة فيمن طلق لغير السنة هل يجبر على الرجعة فيمن طلق في بعض اليوم وهي ممن لا تحيض في العدة بالشهور كيف هي في التي يرتفع حيضها في الطلاق الرجعي هل تحظر الزينة والطيب هل يسافر بالمطلقة في المطلقة والمتوفى عنها زوجها متى تعتدان في الأقراء في عدة الأمة المطلقة التي لا تحيض في الأمة تعتق في عدتها هل تنتقل عدتها في كيفية الرجعة إذا ادعى رجعة المملوكة إذا لم يعلمها بالرجعة حتى تزوجت في المعتدة بالحيض تيأس في انقضاء العدة بالسقط في عدة المستحاضة في عدة المطلقة في المرض في المطلقة المبتوتة هل تحد في عدتها فيمن يجب عليها الإحداد من النساء في المرأة يطلقها زوجها في السفر أو يموت عنها في المقدار الذي تصدق فيه المرأة في انقضاء العدة فيما تصدق فيه النفساء من انقضاء العدة في نفقة المبتوتة في نفقة المتوفى عنها زوجها في العدة التى لا تجب فيها النفقة في الصبي يموت عن امرأته في المرأة المبوأة بيتا إذا طلقت بعيدا هل يسافر المولى بالأمة في الوقت الذي يلحق به النسب في ولد المعتدة في عدة أم الولد بالعتق في الطلاق بالرجال أو بالنساء فيمن طلق زوجته تطليقة وهي أمة ثم تعتق في الزوج الثاني يهدم ما دون الثلاث فيمن طلق بعض امرأته فيمن تطلق اثنتين في اثنتين فيمن أراد بقوله أنت طالق ثلاثا فيمن قال لغير المدخول بها أنت طالق أنت طالق أنت طالق في قوله اعتدى فيمن قال لامرأته أنت واحدة ينوي الطلاق في الحرام في البتة في الخيار فيمن قال اختاري أباك أو أمك أو غيرهما في الخيار إذا علق بوقت أو شرط فيمن جعل للمخيرة جعلا على أن تختاره في خلية وبرية وبائن في الخيار على المجلس في الرجوع عن التمليك في الكلام الذي يشبه الطلاق إذا أراد به فيمن قال ليست لي بامرأة فيمن شك في الطلاق في الردة هل هي طلاق في إباء الزوج الإسلام في فرقة المعتقة فيمن قال لامرأته أنا منك بائن أو خيرها في الحكمين في الشقاق في طلاق المكره فيمن سبقه لسانه بالطلاق في طلاق السكران وعقوده في طلاق المريض في المريض يطلق امرأته بإذنها أو يملكها أمرها في الصحيح يقول لامرأته إذا جاء رأس الشهر فأنت طالق فيجيء الوقت وهو مريض في المحصور ونحوه يطلق فيمن حلف بالطلاق على شيء يفعله فلم يفعله فيمن طلق إن لم يفعل كذا هل يمنع منها فيمن طلق إلى أجل في الطلاق المعلق بشرط في الاستثناء في الطلاق والعتق في دعوى الخصوص في اليمين فيمن كتب الطلاق فيمن لا يدري أحنث أم لا فيمن عقد طلاقها بشيء لا يطلع عليه غيرها فيمن قال أنت طالق يوم يقدم فلان فيمن حلف على ماض فيمن حلف ثم طلق هل تبطل اليمين فيمن قال لآخر خير امرأتي في إذا شئت وإن شئت فيمن طلق قبل موت فلان بشهر في الطلاق والعتاق قبل الملك في قوله كل امرأة أو كلما تزوجت امرأة ب فيمن قال إن تزوجت فلانة فهي طالق فتزوجها ودخل بها فيمن طلق واحدة من نسائه بغير عينها إذا ماتت إحداهما في طلاق الأخرس فيمن طلق امرأته إن لم يفعل كذا في مدة ذكرها فيمن طلق ثلاثا بلا بينة إذا طلق امرأته ثلاثا ثم جحده وادعته المرأة ثم مات بعد استحلاف القاضي في توقيت الخيار فيمن حلف لا يدخل الدار إلا بإذنه فيمن قال أنت طالق واحدة قبلها واحدة فيمن قال يميني في يمينك فيمن حلف لا يركب وهو راكب فيمن حلف لا يدخل دارا بعينها فصارت صحراء في الحضانة في المرأة تنتقل بولدها في أجرة منزل من له حضانة الصبي فيمن جاءت بولد لستة أشهر فيمن طلق ثلاثا في كلمة واحدة في الحال التي يحل فيها أخذ الفدية من المرأة في الخلع طلاق في الخلع دون السلطان في الخلع هل يبرئه مما عليه لها في المختلعة هل يلحقها طلاق في الخلع على ما يثمر نخلها أو تلد ماشيتها في الخلع على ما في بطن جاريتها في الخلع بغير جعل في خلع ولي الصغير عليه في خلع الولي على الصغيرة في خلع الأمة في الخلع على الشيء المحرم في الخلع في المرض في الخلع على البراءة من السكنى في الخلع على الرضاع ب في الاختلاف في الخلع في خلع الأجنبي المرأة من الزوج فيمن قال كنت طلقت على ألف في حكم الإيلاء في المولي العاجز عن الجماع فيمن قال لا أقربك حتى تفطمي ابنك فيمن قال إن قربتك فلله علي صلاة فيمن قال لا أقربك حتى أطلق فلانة أو أعتق عبدي فيمن قال والله لا أقربك سنة إلا يوما في إيلاء الذمي فيمن حلف لا يقرب نساءه فيمن حلف لا يقرب واحدة من نسائه في الإيلاء من المطلقة الرجعية في الإيلاء قبل التزويج في المولى يجامع فيما دون الفرج في إيلاء المملوك في زوال الرق بعد الإيلاء في إيلاء العبد فيمن طلق ثلاثا بعد الإيلاء في اليمين بالطلاق هل يدخلها إيلاء في الظهار هل يدخل عليه الإيلاء في المولى يدعي الفيء بعد مضي المدة في الظهار المؤقت في الظهار بالنساء في الظهار بغير الظهر في العود فيمن قال أنت علي حرام كظهر أمي فيمن قال أنت علي كامي فيمن قال إن تزوجتك فأنت طالق وأنت علي كظهر أمي فيمن قال كل امرأة أتزوجها فهي علي كظهر أمي فيمن قال أنت علي كظهر أمي مرارا في ظهار الذمي فيمن ظاهر من أربعة نسوة فيما يحرمه الظهار هل يجبر على الكفارة في الظهار من الأمة فيمن ظاهر ثم طلقها ثلاثا وتزوجها بعد زوج في ظهار المرأة من الزوج في الرقبة الكافرة في الصوم مع وجود رقبة الخدمة في عتق أم الولد والمكاتبة ونحوهم في الرقبة الناقصة في عتق العبد بين شريكين في عتق الآبق في كفارة العبد إذا ظاهر في مقدار الطعام هل يجامع قبل أن يطعم إذا كرر الإطعام على مسكين واحد فيمن جامع في خلال الكفارة فيمن مرض في الشهرين في اللعان في القذف الذي يوجب اللعان في الحائض تلاعن في وقت نفي الولد باللعان في كيفية اللعان في الفرقة باللعان في المتلاعنين يجتمعان إذاجاءت بعد اللعان بولد ب إذا اتفق الزوجان أن الولد ليس منه في لعان الأخرس في إباء الزوجين اللعان في نفي الحمل فيمن يقر بالولد أنه منه ثم ينفيه إذا ولدت ولدين فأقر بأحدهما ونفى الآخر في موت أحد الزوجين بعد القذف واللعان قبل الفرقة فيمن لاعن ثم ولدت آخر في المطلقة ينفي ولدها فيمن قذف مرأته ثم طلقها ثلاثا إذا ادعى الولد بعد اللعان والفرقة في أربعة شهدوا على امرأة بالزنا أحدهم زوجها فيمن نفى ولد امرأته فلم يلاعن حتى مات الولد في الملاعنة يقذفها أجنبي في القذف الموجب اللعان الجزء الثالث كتاب البيوع في ترك مكان القبض في ترك الأجل في مدة الأجل في السلم بإناء بعينه فيمن لم يقبض رأس المال حتى يفترقا في جهالة رأس المال إذا كان مكيلا أو موزونا فيما يدل على الكيل في السلم في غير حينه في السلم في سنتين صفقة واحدة في السلم في اللحم في السلم في الرؤوس والأكارع في السلم في السمك في السلم في الجوز والبيض في السلم في الفلوس في السلم في الحيوان في استقراض الحيوان فيما يجوز فيه النسأ وما لا يجوز في النسأ في الثياب بعضها ببعض في الخيار من السلم إذا كان بعضه دينا في الشركة في السلم قبل القبض في الكفالة والرهن في السلم في السلم إلى الحصاد فيمن وجد بالسلم عيبا في الشراء برأس المال بعد الإقالة في ترك قبض رأس المال بعد الإقالة في الشرط الفاسد إذا بطل في الإقالة في السلم من أحد الشريكين في الإقالة في بعض السلم في قبض السلم بغير كيل رد السلم الفاسد إذا استهلكه المشتري إذا قبض أجود من السلم وزاده درهما في النصراني أسلم في خمر ثم يسلم في البيع قبل القبض إذا أمر المسلم بأن يشتري له طعاما فيمن أسلم في ثوبين بصفقة واحدة هل يبيع مرابحة في الاختلاف في السلم في قيام البينة على مال حلفا فيه في صلح رب السلم الكفيل على رأس المال إذا أمر أن يكيله في غرائر المسلم في السلم في حصاد عام بعينه إذا قضاه خيرا من سلمه في السلم من الجلود في الاستصناع في توكيل ابن من عليه السلم بالقبض في الرطب بالتمر في بيع الرطب بالرطب في بيع الحنطة بالشعير ونحوه في بيع الحنطة بالدقيق ونحوه في السويق بالدقيق في بيع اللحمات بعضها ببعض في بيع اللحم بالحيوان والزيت بالزيتون في اللحم النيء بالمستوي في اللحم باللحم بالتحري في خل التمر بخل العنب في بيع اللحم بالشحم في الحنطة بالحنطة هل يجب قبضه في المجلس في التمر بالتمرتين أول البيوع في خيار المتبايعين في لفظ الإيجاب والقبول في كيفية قبض العين المبيع في خيار الشرط في موت من له الخيار في هلاك المبيع في يد المشتري في بيع الخيار في نقض البيع بغير محضر والآخر بالخيار في الخيار بغير مدة في مضي مدة الخيار في شرط الخيار لغير العاقد في التوكيل يشترط الخيار للآمر في المشتريين للشيء صفقة ولهما الخيار في دعوى الخيار فيمن اشترى أحد هذين على أنه بالخيار في المصراة في المزايدة في البيوع في دخول المسلم على النصراني في سومة في بيع المجازفة في البيع عند أذان الجمعة في تلقي السلع في بيع الحاضر للبادي في بيع أراضي مكة إذا اشترى كل كذا بدرهم في بيع الدار على أنها كذا ذرعا في بيع ال
العنوان |
مختصر اختلاف العلماء تصنيف أبي جعفر الطحاوي |
---|---|
المؤلف |
أحمد بن علي الجصاص الرازي أبو بكر |
حجم الملفات |
161.36 ميجا بايت |
اللغة |
العربية |
نوع الملفات |
PDF ZIP |
الصفحات |
509 |