Search
Search

مخطوطة – أجوبة الطوسي على أسئلة شرف الدين محمد بن محمود الرازي

نبذة عن كتاب مخطوطة – أجوبة الطوسي على أسئلة شرف الدين محمد بن محمود الرازي

عنوان المخطوط: أجوبة الطوسي على أسئلة شرف الدين محمد بن محمود الرازي ( ).
المؤلف: محمد بن محمد نصير الطوسي، (ت672هـ/ 1274م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 255/ آ ـ 257/ آ، الورقة 173 × 126 ـ 128 × 086 عدد الأسطر: (21).
أوله: أسئلة وردت من الروم على يد شرف الدين محمد بن محمود الرازي عليه برد الله مرقده.
السؤال: آ: العِلة في وجود المعلول أو في ماهيته؟. الجواب: أثر العلة هو المعلول نفسه، ثم إن العقل يميز بين وجوده وماهيته، وليس هناك وجود وماهية حتى تؤثر العِلّة في أحدهما، أو فيهما…
آخره:… كج: هيكل العالم من السماء والأرض والعناصر بأسرها كبيضة واحدة، فهل يمكن أن تكون كبيضات كثيرة فوق الواحدة؟. الجواب: هذا السؤال غير مفهوم، فإنْ أراد أن الجميع كُرة واحدة، فهو صحيح، وإنْ أراد به أنه ككُرات كثيرة وجب أن تكون تلك الكرات مشمولة بكُرة واحدةٍ كالكواكب التي مركوزة في فلكها، أما كرات متباينة بينها خلاء فذلك مُحال. تمت المسائل وأجوبتها؛ بحمد الله تعالى.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1461/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – أجوبة الطوسي على أسئلة شرف الدين محمد بن محمود الرازي

العنوان

أجوبة الطوسي على أسئلة شرف الدين محمد بن محمود الرازي

المؤلف

محمد بن محمد نصير الطوسي، (ت672هـ/ 1274م)

رقم المخطوطة

1461-63

عدد الأسطر

21

عدد الأوراق وقياساتها

255/ آ ـ 257/ آ، الورقة 173 × 126 ـ 128 × 086

أوله

أسئلة وردت من الروم على يد شرف الدين محمد بن محمود الرازي عليه برد الله مرقده.

آخره

… كج: هيكل العالم من السماء والأرض والعناصر بأسرها كبيضة واحدة، فهل يمكن أن تكون كبيضات كثيرة فوق الواحدة؟. الجواب: هذا السؤال غير مفهوم، فإنْ أراد أن الجميع كُرة واحدة، فهو صحيح، وإنْ أراد به أنه ككُرات كثيرة وجب أن تكون تلك الكرات مشمولة بكُرة واحدةٍ كالكواكب التي مركوزة في فلكها، أما كرات متباينة بينها خلاء فذلك مُحال. تمت المسائل وأجوبتها؛ بحمد الله تعالى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :