Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – اكتساب المقدمات

عنوان المخطوط: اكتساب المقدمات ( ).
المؤلف: محمد بن محمد (محمود) بن طرخان الفارابي، أبو نصر؛ ت 339هـ/ 950م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 209/ ب ـ 210/ ب، الورقة 210 × 154 ـ 151 × 094 عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، اكتساب المقدمات هو أنْ يَضَعَ طرفَيّ المَطلوبِ؛ أعني: الأصغرَ والأكبرَ، ويطلب كل ما يمكن حَمْله على واحد منهما، وكل ما يُمكن سَلْبه عن كلِّ واحدٍ منهما عليه، ويطلب أيضاً كلّ ما يُمكن حمْل كلّ واحدٍ منهما عليه، وكل ما يمكن سلبه عن كلّ واحدٍ منهما عنه كل ذلك بأحد الوجوه الثلاثة؛ بالغةً ما بلغتْ، وأعني بالوجوه الخمسة المحمولات الذاتية؛ كالجنس والنوع والفصل، والمحمولات العرضية؛ كالخاصة، والعرض العامّ…
آخره:… وذكر البيان علّة المعنى المشترك طريقين؛ أحدهما: الدوران، وذلك أن الحكم وُجِدَ في بعض صُوَرِ وُجُوْدِ المُشترك، وانعدَمَ في بعض صُوَرِ عَدَمِهِ، ومتى كان كذلك؛ كان الحُكمُ دائراً مع المعنى المُشترك؛ وجُوداً وعَدَماً، ودوران الشرّ مع الشرّ وجوداً وعدماً على ما ذكرنا من التفسير موجب لعِلّيّة المدار الدائر، وقد تبيّن في عِلم النظر، والطريق الثاني في الترديد.
تم بعون الله. تمّ. قُوبلتْ مرةً.
ملاحظات: مكتوب في آخرها: قُوبلتْ مرةً. وباقي مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1459/ 1.

بيانات كتاب مخطوطة – اكتساب المقدمات

العنوان

اكتساب المقدمات

المؤلف

محمد بن محمد (محمود) بن طرخان الفارابي، أبو نصر؛ ت 339هـ/ 950م

رقم المخطوطة

1459-28

عدد الأسطر

23

عدد الأوراق وقياساتها

209/ ب ـ 210/ ب، الورقة 210 × 154 ـ 151 × 094

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، اكتساب المقدمات هو أنْ يَضَعَ طرفَيّ المَطلوبِ؛ أعني: الأصغرَ والأكبرَ، ويطلب كل ما يمكن حَمْله على واحد منهما، وكل ما يُمكن سَلْبه عن كلِّ واحدٍ منهما عليه، ويطلب أيضاً كلّ ما يُمكن حمْل كلّ واحدٍ منهما عليه، وكل ما يمكن سلبه عن كلّ واحدٍ منهما عنه كل ذلك بأحد الوجوه الثلاثة؛ بالغةً ما بلغتْ، وأعني بالوجوه الخمسة المحمولات الذاتية؛ كالجنس والنوع والفصل، والمحمولات العرضية؛ كالخاصة، والعرض العامّ…

آخره

… وذكر البيان علّة المعنى المشترك طريقين؛ أحدهما: الدوران، وذلك أن الحكم وُجِدَ في بعض صُوَرِ وُجُوْدِ المُشترك، وانعدَمَ في بعض صُوَرِ عَدَمِهِ، ومتى كان كذلك؛ كان الحُكمُ دائراً مع المعنى المُشترك؛ وجُوداً وعَدَماً، ودوران الشرّ مع الشرّ وجوداً وعدماً على ما ذكرنا من التفسير موجب لعِلّيّة المدار الدائر، وقد تبيّن في عِلم النظر، والطريق الثاني في الترديد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :