Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – التصريح بمضمون التوضيح = شرح التصريح على التوضيح في النحو

عنوان المخطوط: التصريح بمضمون التوضيح = شرح التصريح على التوضيح في النحو ( ).
المؤلف: خالد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن أحمد، الجرجاوي، الأزهري، الشافعي، زين الدين، الوقّاد ت 905هـ/ 1499م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 4 ـ 583، الورقة: 236 × 160 ـ 173 × 099، عدد الأسطر: (25).
أوله: قال سيدنا الشيخ الإمام العالم العلامة، وحيد دهره، وفريد عصره، زين الدين خالد بن عبد الله الأزهري: الحمد لله الملهم لتحميده حمداً موافياً لنعمه، ومكافياً لمزيده، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ شهادة مخلص في توحيده، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أشرف خلقه وأعظم عبيده، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه وجنوده. أما بعد: فيقول العبد الفقير إلى مولاه الغني؛ خالد بن عبد الله الأزهري، عامله الله بلطفه الخفي، وأجراه على عوائد بِرِّه الحفي: إن الشرح المشهور بالتوضيح على ألفية ابن مالك في علم النحو، للشيخ الإمام العلامة الرباني: جمال الدين يوسف بن هشام الأنصاري، تغمّده الله بالرحمة والرضوان؛ في غاية حُسن الوقع عند جميع الإخوان… ولم يبرز للوجوه في هذا النحو شكله، غير أنه يحتاج إلى شرح يسفر عن وجوه مخدراته النقاب، ويُبرز من خفي مكنوناته ما وراءَ الحجاب، وقد ذكرت ذلك لمصنّفه في المنام، فاعترف بهذا الكلام، ووعد بأنه سيكتب عليه ما يُبيِّنُ مُرادَه، ويُظهر مفادَه، فقصصتُ هذه الرؤيا على بعض الإخوان، فقال: هذا إذْنٌ لك يا فلان، فإنَّ إسناد الشيخ الكتابة إلى نفسه مَجازٌ؛ كقولهم: بنى الأميرُ المجازَ، وليس هو الباني بنفْسِهِ… وشرحته شرحاً كشف خفاياه، وأبرز أسراره وخباياه، وباح بسره المكتوم، وجمع شمله بأصله المنظوم. وسمّيته: التصريح بمضمون التوضيح، ووشَّحته بعشرة أمور مُهمّة مشتملةٍ على فوائدَ جمَّه، أحدها: أنني مزجت شرحي بشرحه حتى صارا كالشيء الواحد لا يميز بينهما إلا صاحب بصر أو بصيرة… ثم ابن مالك ثم ابن هشام مصنف هذا الكتاب ولد رَحِمَهُ اللهُ بالقاهرة المحروسة يوم السبت خامس ذي القعدة أيضاً سنة إحدى وستين وسبعمائة، وله من المصنفات: المغني والتوضيح وعمدة الطالب في تحقيق تصريف ابن الحاجب… وغير ذلك، وكان شافعي المذهب، ثم تقلد للإمام أحمد بن حنبل قبل وفاته بخمس سنين. قال الشيخ رَحِمَهُ اللهُ: بسم الله الرحمن الرحيم. اقتداءً بالقرآن العظيم…
آخره:… بحاءين مهملتين أي: لصقت بالرمَص، بفتح الميم، وهو وسخ يجتمع في الموق، فإن سال فهو عمص، وإن جمد فهو رمص، قاله في الصحاح، ، أي: تغيرتْ رَائحتُهُ، و، أي: كثر ضِبابه، و، أي: نبت شعره في جبينه، و، أي: اصطكت عرقُوباهُ، و، أي: اشتدت جعودته، وغير ذلك مما جاء بإظهار التضعيف لبيان الأصل، كـ بالتصحيح، وهو: أبو النجم العجلي:
الحمد لله العلي الأجلل الواسع الفضل الوهوب المجزل
والقياس: بالإدغام.
والحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، جعله الله خالصاً لوجهه، موجباً للفَوز لديه بِمَنِّهِ وكَرَمِهِ.
قال مؤلفُهُ: ووافق الفراغُ منه يوم عرفة من شهور سنة ست وتسعين وثمان مائة (896 هـ).
تم بحمد الله وعونه وحُسن توفيقه، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه، وسلم تسليماً كثيراً؛ أبداً إلى يوم الدين. آمين.
وكان الفراغ منه يوم الجمعة المبارك سادس عشر محرم الحرام سنة 1022هـ.
ملاحظات: يوجد في أوله فهرست في ست صفحات، وفي أوله صفحة واحدة من الفوائد، وكذلك في آخره توجد صفحة فوائد، وتوجد في أوله ملاحظة باللغة التركية؛ نصُّها: ومعناها: أن ما كتب على الهوامش هو بخط حامد أفندي. تاريخ التحرير: يوم عرفة سنة 896 هـ/ 1491م. تاريخ النسخ: يوم الجمعة 16 محرم سنة 1022 هـ/ 1613 م. الوضع العام: خطّ عادي واضح مضبوط بالحركات أحياناً، والمتن والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعَليه تملّك عبد الرحمن المدرس ابن محمود المفتي بالسلطنة العلية العثمانية مع الخاتم (عبد الرحيم خادم الشرع المستقيم). وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54076.

بيانات كتاب مخطوطة – التصريح بمضمون التوضيح = شرح التصريح على التوضيح في النحو

العنوان

التصريح بمضمون التوضيح = شرح التصريح على التوضيح في النحو

المؤلف

خالد بن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن أحمد، الجرجاوي، الأزهري، الشافعي، زين الدين، الوقّاد ت 905هـ/ 1499م

رقم المخطوطة

1330

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

يوم الجمعة 16 محرم سنة 1022 هـ/ 1613 م

عدد الأوراق وقياساتها

4 ـ 583، الورقة: 236 × 160 ـ 173 × 099

أوله

قال سيدنا الشيخ الإمام العالم العلامة، وحيد دهره، وفريد عصره، زين الدين خالد بن عبد الله الأزهري: الحمد لله الملهم لتحميده حمداً موافياً لنعمه، ومكافياً لمزيده، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ شهادة مخلص في توحيده، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أشرف خلقه وأعظم عبيده، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه وجنوده. أما بعد: فيقول العبد الفقير إلى مولاه الغني؛ خالد بن عبد الله الأزهري، عامله الله بلطفه الخفي، وأجراه على عوائد بِرِّه الحفي: إن الشرح المشهور بالتوضيح على ألفية ابن مالك في علم النحو، للشيخ الإمام العلامة الرباني: جمال الدين يوسف بن هشام الأنصاري، تغمّده الله بالرحمة والرضوان؛ في غاية حُسن الوقع عند جميع الإخوان… ولم يبرز للوجوه في هذا النحو شكله، غير أنه يحتاج إلى شرح يسفر عن وجوه مخدراته النقاب، ويُبرز من خفي مكنوناته ما وراءَ الحجاب، وقد ذكرت ذلك لمصنّفه في المنام، فاعترف بهذا الكلام، ووعد بأنه سيكتب عليه ما يُبيِّنُ مُرادَه، ويُظهر مفادَه، فقصصتُ هذه الرؤيا على بعض الإخوان، فقال: هذا إذْنٌ لك يا فلان، فإنَّ إسناد الشيخ الكتابة إلى نفسه مَجازٌ؛ كقولهم: بنى الأميرُ المجازَ، وليس هو الباني بنفْسِهِ… وشرحته شرحاً كشف خفاياه، وأبرز أسراره وخباياه، وباح بسره المكتوم، وجمع شمله بأصله المنظوم. وسمّيته: التصريح بمضمون التوضيح، ووشَّحته بعشرة أمور مُهمّة مشتملةٍ على فوائدَ جمَّه، أحدها: أنني مزجت شرحي بشرحه حتى صارا كالشيء الواحد لا يميز بينهما إلا صاحب بصر أو بصيرة… ثم ابن مالك ثم ابن هشام مصنف هذا الكتاب ولد رَحِمَهُ اللهُ بالقاهرة المحروسة يوم السبت خامس ذي القعدة أيضاً سنة إحدى وستين وسبعمائة، وله من المصنفات: المغني والتوضيح وعمدة الطالب في تحقيق تصريف ابن الحاجب… وغير ذلك، وكان شافعي المذهب، ثم تقلد للإمام أحمد بن حنبل قبل وفاته بخمس سنين. قال الشيخ رَحِمَهُ اللهُ: بسم الله الرحمن الرحيم. اقتداءً بالقرآن العظيم…

آخره

… <وقد يفك الإدغام في غير ذلك شذوذاً نحو: لححت عينه> بحاءين مهملتين أي: لصقت بالرمَص، بفتح الميم، وهو وسخ يجتمع في الموق، فإن سال فهو عمص، وإن جمد فهو رمص، قاله في الصحاح، <وألل السّقاء>، أي: تغيرتْ رَائحتُهُ، و<ضبب البلد>، أي: كثر ضِبابه، و<ذبب الإنسان>، أي: نبت شعره في جبينه، و<صَكك الفرس>، أي: اصطكت عرقُوباهُ، و<قطط الشعر>، أي: اشتدت جعودته، وغير ذلك مما جاء بإظهار التضعيف لبيان الأصل، كـ <القَود> بالتصحيح، <أو في ضرورةٍ كقوله> وهو: أبو النجم العجلي:

الوضع العام

خطّ عادي واضح مضبوط بالحركات أحياناً، والمتن والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعَليه تملّك عبد الرحمن المدرس ابن محمود المفتي بالسلطنة العلية العثمانية مع الخاتم (عبد الرحيم خادم الشرع المستقيم). وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54076.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

روابط التحميل

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :