Search
Search

نبذة عن كتاب مخطوطة – التعريفات

عنوان المخطوط: التعريفات ( ).
المؤلف: علي بن محمد الجرجاني، ت 814 ـ 816 هـ/ 1413م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 99، الورقة (105 × 175) الكتابة (51 × 123) عدد الأسطر: (19).
أوله: الحمد لله حق حمده، والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله. وبعد: فهذه تعريفات جمعتها، واصطلاحات أخذتها من كتب القوم، ورتبتها على حروف الهجاء من الألف والباء إلى الياء؛ تسهيلاً تناولها للطالبين، وتيسيراً تعاطيها للراغبين، والله الهادي، وعليه اعتمادي في مبدئي ومعادي. باب الألف، فصل الباء: الابتداء: هو أول جزء من المصراع الثاني، وأجزاء الشعر ثمانية كما بيّنا في موضعه، وهو عند النحويين تعرية الاسم عن العوامل اللفظية للإسناد. نحو: زيد منطلق، وهذا المعنى عامل فيهما، ويسمى الأول مبتدأ، ومسنداً إليه، ومحدّثاً عنه، والثاني خبراً، وحديثاً ومسنداً. الابتداء العرفي: يطلق على الشيء الذي يقع قبل المقصود، فيتناول الحمدلة بعد البسملة. الإبدال: هو أن يجعل حرف موضع حرف آخر لدفع الثقل. الأبد: هو استمرار الوجود في أزمنة مقدّرة غير متناهية في جانب المستقبل، كما أن الأزل استمرار الوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب الماضي. الأبد: مدة لا يتوهم انتهاؤها بالفكر والتأمل البتة. الأبد: هو الشيء الذي لا نهاية له…
آخره:… فصل الميم: اليمين في اللغة: القوة، وفي الشرع: تقوية أحد طرفي الخبر بذكر الله تعالى، أو التعليق فإن اليمين بغير الله ذِكر الشرط والجزاء حتى لو حلف أن لا يحلف، وقال: إن دخلت الدار فعبدي حرّ يحنث… يمين البصر: هي التي يكون الرجل فيها متعمّداً الكذب، قاصداً لإذهاب مال مسلم، سمِّيت به لصبر صاحبه على الإقدام عليها مع وجود الزواجر من قلبه. يوم الجمع: وقت اللقاء والوصول إلى عين الجمع. اليونسية: هم أصحاب يونس بن عبد الرحمن، قالوا: الله تعالى على العرش تحمله الملائكة. تمت.
وقد وقع الفراغ من تحرير هذه النسخة الشريفة الميمونة المباركة على يد العبد الضعيف… مصطفى بن شيخ محمد الملازم عن المولى المرحوم الشهير ببهاء الدين، جعل الله علمه في الآخرة زاده، آمين بحق سيد المرسلين.
ملاحظات: مكتوب في آخره على الهامش: تيسر الإتمام عن كتابته في وقت الظهر: يوم السبت تاسع عشر شهر ذي القعدة، من شهور سنة سبع وتسعين وسبع مأئة بالهجرة الهلالية. وتوجد في آخره صفحة من الفوائد الشعرية في ذم إعارة واستعارة الكتب. ومنها:
قول القائل:
ألا يا مُستعير الكتب دعْني فإن إعارتي للكُتب عارُ
ومَعشوقي من الدنيا كتابي فهل أبصرتَ معشوقاً يعارُ؟
وجوابه قول القائل:
فلا تمنع كتاباً مستعيراً فإن البخل للإنسان عار
أما تسمع حديثاً من رواةٍ جزاء البخل عند الله نار
وقول القائل ( ):
مَن لمستعار كتابي ثم أفسده الله عذبه في النار ألوانا
إني حلفت يميناً غير كاذبة أن لا أعير كتابي قطّ إنسانا
إلا برهنٍ وثيقٍ مثل قيمته هذا جزاء امرء إنْ كان إخوانا
كم من كتاب نفيس ضاع عاريةً وصار صاحبه المبهوت حيرانا
الناسخ: مصطفى بن محمد الملازم. تاريخ النسخ سنة 997 هـ/ 1588م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، وبعض العبارات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعَليه تملّك شكر الله مصطفى بن أحمد مع الخاتم، سنة 1114 هـ/ 1702م. وتملّك أحمد مع الخاتم. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 54176.

كتابلينك أول محرك البحث الذكي للكتب!

بيانات كتاب مخطوطة – التعريفات

العنوان

التعريفات

المؤلف

علي بن محمد الجرجاني، ت 814 ـ 816 هـ/ 1413م

رقم المخطوطة

1411

عدد الأسطر

19

الناسخ

مصطفى بن محمد الملازم

عدد الأوراق وقياساتها

99، الورقة (105 × 175) الكتابة (51 × 123)

أوله

الحمد لله حق حمده، والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله. وبعد: فهذه تعريفات جمعتها، واصطلاحات أخذتها من كتب القوم، ورتبتها على حروف الهجاء من الألف والباء إلى الياء؛ تسهيلاً تناولها للطالبين، وتيسيراً تعاطيها للراغبين، والله الهادي، وعليه اعتمادي في مبدئي ومعادي. باب الألف، فصل الباء: الابتداء: هو أول جزء من المصراع الثاني، وأجزاء الشعر ثمانية كما بيّنا في موضعه، وهو عند النحويين تعرية الاسم عن العوامل اللفظية للإسناد. نحو: زيد منطلق، وهذا المعنى عامل فيهما، ويسمى الأول مبتدأ، ومسنداً إليه، ومحدّثاً عنه، والثاني خبراً، وحديثاً ومسنداً. الابتداء العرفي: يطلق على الشيء الذي يقع قبل المقصود، فيتناول الحمدلة بعد البسملة. الإبدال: هو أن يجعل حرف موضع حرف آخر لدفع الثقل. الأبد: هو استمرار الوجود في أزمنة مقدّرة غير متناهية في جانب المستقبل، كما أن الأزل استمرار الوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب الماضي. الأبد: مدة لا يتوهم انتهاؤها بالفكر والتأمل البتة. الأبد: هو الشيء الذي لا نهاية له…

آخره

… فصل الميم: اليمين في اللغة: القوة، وفي الشرع: تقوية أحد طرفي الخبر بذكر الله تعالى، أو التعليق فإن اليمين بغير الله ذِكر الشرط والجزاء حتى لو حلف أن لا يحلف، وقال: إن دخلت الدار فعبدي حرّ يحنث… يمين البصر: هي التي يكون الرجل فيها متعمّداً الكذب، قاصداً لإذهاب مال مسلم، سمِّيت به لصبر صاحبه على الإقدام عليها مع وجود الزواجر من قلبه. يوم الجمع: وقت اللقاء والوصول إلى عين الجمع. اليونسية: هم أصحاب يونس بن عبد الرحمن، قالوا: الله تعالى على العرش تحمله الملائكة. تمت.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين مكتوبة باللون الأحمر، والصفحة الأولى مُذهّبة وملونة، وكافة الصفحات لها إطارات باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، وبعض العبارات مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر، وعَليه تملّك شكر الله مصطفى بن أحمد مع الخاتم، سنة 1114 هـ/ 1702م. وتملّك أحمد مع الخاتم. وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 54176.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

روابط التحميل

الرابط المباشر