Search
Search

مخطوطة – التَّوْفِيق وَالتَّحْقِيق فِي علمي العروض والقافية

نبذة عن كتاب مخطوطة – التَّوْفِيق وَالتَّحْقِيق فِي علمي العروض والقافية

عنوان المخطوط: التَّوْفِيق وَالتَّحْقِيق فِي علمي العروض والقافية ( ).
المؤلف: محمد رَاغِب بن محمد شوقي، رَاغِب پاشا، الحنفي (ت1176هـ/ 1763م) ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 14، الورقة 240 × 139 ـ 179 × 075 عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، يا من تاهت في بحور معرفته سُفُنُ الأفكار، وباهت لكمال العجز في إنشاد محمدته لُسُنُ الأذكار، صلِّ على مَن جَعلتهُ حُسْنَ ابتداءٍ لنظم خلقك أجمعين، وبراعة اختتامٍ لِنَضْدِ بعثك الأنبياء والمرسلين، وسلّم على مجموع أهل بيته، وخلفائه الذين كانوا أوتاداً لِقوامِ شَطْرِ الدِّين، وأسباباً يُتوسَّلُ بهم إلى الحقِّ واليقين، وقوِّم أودَ عروض صدورنا بإجزاء فيضك العامّ الكامل، وثقِّف عِوَجَ ضروب قلوبنا بأفاعيل لُطفِك الوافر الشامل. وبعد فلما كان علم العروض ميزان ديوان الأدب، وقِسطاسَ أشعار العجم والعرب، وقد حاول فيه العلماء التصانيف الرايقة من المبسوطات والمختصرات، والتآليف الفائقة من المنثورات والمنظومات، ولكن أكثرها قلّما يخلو من إطنابٍ مُمِلٍّ، وربما لا يسلم من إيجازٍ مُخلّ. أردتُ أنْ أجمعَ مختصراً مقصوراً على الفوائد، مطوياً فيه الزوائد، مرتَّباً على مُقدِّمةٍ وأبوابٍ وخاتمةٍ وفصلِ الخِطابِ ما لنامقه:
مُقِرٌّ بأني قاصِرٌ عن إرادتي ولكن لتوفيق الْمُيَسرِ رَاغب
مقدمة: اعلم أن أصول الأفاعيل التي يتركّب الشِّعرُ منها ثمانيةٌ، اثنان منها خُماسيان، وهما: فعولن فاعلن. وستةٌ منها سباعية؛ وهي: مفاعيلن فاعلاتن مستفعلن مفاعلتن متفاعلن مفعولات، وهذه الأفاعيل تتركب من سببٍ ووتدٍ وفاصلةٍ…
آخره:… ومِمّا ينبغي أن يُعلَمَ أنه كما أن النقصان في رعاية التناسب يُعدُّ عيباً، عُدَّت الزيادةُ فضيلةً، فالتزام الواو والياء في باب الرّدْفِ عُدَّ فضيلةً، وكذا التزام الدخيل حرفاً مُعيّناً عُدَّ فضيلة، وسُمِّي كلُّ واحدٍ منهما إعناتاً، ولزومَ ما لا يلزم. والله تعالى بالصواب أعلم.
ملاحظات: الناسخ: ربما تكون بخط المؤلف. تاريخ التأليف: سنة 1159 هـ/ 1746م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، وبعض العناوين مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني أحمر اللون، وبطانته من ورق الإيبرو، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53930.

بيانات كتاب مخطوطة – التَّوْفِيق وَالتَّحْقِيق فِي علمي العروض والقافية

العنوان

التَّوْفِيق وَالتَّحْقِيق فِي علمي العروض والقافية

المؤلف

محمد رَاغِب بن محمد شوقي، رَاغِب پاشا، الحنفي (ت1176هـ/ 1763م)

رقم المخطوطة

1206

عدد الأسطر

25

الناسخ

ربما تكون بخط المؤلف

عدد الأوراق وقياساتها

14، الورقة 240 × 139 ـ 179 × 075

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، يا من تاهت في بحور معرفته سُفُنُ الأفكار، وباهت لكمال العجز في إنشاد محمدته لُسُنُ الأذكار، صلِّ على مَن جَعلتهُ حُسْنَ ابتداءٍ لنظم خلقك أجمعين، وبراعة اختتامٍ لِنَضْدِ بعثك الأنبياء والمرسلين، وسلّم على مجموع أهل بيته، وخلفائه الذين كانوا أوتاداً لِقوامِ شَطْرِ الدِّين، وأسباباً يُتوسَّلُ بهم إلى الحقِّ واليقين، وقوِّم أودَ عروض صدورنا بإجزاء فيضك العامّ الكامل، وثقِّف عِوَجَ ضروب قلوبنا بأفاعيل لُطفِك الوافر الشامل. وبعد فلما كان علم العروض ميزان ديوان الأدب، وقِسطاسَ أشعار العجم والعرب، وقد حاول فيه العلماء التصانيف الرايقة من المبسوطات والمختصرات، والتآليف الفائقة من المنثورات والمنظومات، ولكن أكثرها قلّما يخلو من إطنابٍ مُمِلٍّ، وربما لا يسلم من إيجازٍ مُخلّ. أردتُ أنْ أجمعَ مختصراً مقصوراً على الفوائد، مطوياً فيه الزوائد، مرتَّباً على مُقدِّمةٍ وأبوابٍ وخاتمةٍ وفصلِ الخِطابِ ما لنامقه:

آخره

… ومِمّا ينبغي أن يُعلَمَ أنه كما أن النقصان في رعاية التناسب يُعدُّ عيباً، عُدَّت الزيادةُ فضيلةً، فالتزام الواو والياء في باب الرّدْفِ عُدَّ فضيلةً، وكذا التزام الدخيل حرفاً مُعيّناً عُدَّ فضيلة، وسُمِّي كلُّ واحدٍ منهما إعناتاً، ولزومَ ما لا يلزم. والله تعالى بالصواب أعلم.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين والفواصل مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، وبعض العناوين مميزة بخطوط حمراء اللون فوقها، والغلاف جلد عثماني أحمر اللون، وبطانته من ورق الإيبرو، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 53930.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :