Search
Search

مخطوطة – النشر في القراءات العشر

نبذة عن كتاب مخطوطة – النشر في القراءات العشر

عنوان المخطوط: النشر في القراءات العشر ( ).
المؤلف: محمد بن محمد، ابن الجزري، الشافعي ت 833 هـ/ 1429م ( ).
عدد الأوراق: 1/ب ـ 249/آ، المقاييس: 319 × 185 ـ 254 × 116، عدد الأسطر: (35).
أوله: الحمد لله الذي أنزل القرآن كلامه، ويسره وسهل نشره لما رامه وقدّره، ووفق للقيام به من اختاره وبصّره، وأقام لحفظه خيرته من بريته الخيرة، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة مقرّ بها بأنها للنجاة مقررة… وبعد فإن الإنسان لا يشرف إلا بما يعرف، ولا يفضل إلا بما يفضل، ولا ينجب إلا بمن يصحب، ولما كان القرآن العظيم أعظم كتاب أنزل كان المنزل عليه صلى الله عليه وسلم أفضل نبي أرسل، وكانت أمته من العرب والعجم أفضل أمة أخرجت للناس من الأمم وكان حملته أشرف هذه الأمة وقرّاؤه ومُقرؤه أفضل هذه المِلة كما أخبرنا الشيخ الإمام العالم أبو العباس أحمد بن محمد بن الخضر الحنفي ( ) رَحِمَهُ اللهُ بقراءتي عليه بسفح قاسيون ظاهر دمشق المحروسة في أوائل سنة إحدى وسبعين وسبعمائة (771هـ)…
آخره:… وأسبابه الصلاة على النبي صلى الله تعالى عليه وسلم، اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. قال المؤلف رحمه الله: وهذا آخر ما قدّر الله جمعه وتأليفه من كتاب نشر القراءات العشر، وابتدأت في تأليفه في أوائل شهر ربيع الأول سنة تسع وتسعين وسبعمائة بمنزلي من مدينة برصه، وفرغت منه في الحجة الحرام من السنة المذكورة بين الركن والمقام من المسجد الحرام على يد محمد بن محمد بن الجزري عفا الله عنهم.
وقد تم هذا الكتاب بعون الله الملك الوهاب في سنة ست وستين ومائة وألف (1166) في شهر جمادى الآخر في اليوم العاشر عن يد ضعيف العباد عفي عنهما، والحمد لله حمداً كثيراً، وَصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين، ببركة القرآن العظيم.
ملاحظات: تاريخ النسخ: 1166 هـ/ 1752م. الوضع العام: خطّ التعليق، والغلاف جلد عثماني مذهب، ومغلف من الداخل بورق الإيبرو، والصفحة الأولى لها إطار مذهب، وترويستها ملونة، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والعناوين التي في نصّ الكتاب والتي على الهوامش مكتوبة باللون الأحمر، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45521.

كتب التفسير

بيانات كتاب مخطوطة – النشر في القراءات العشر

العنوان

النشر في القراءات العشر

المؤلف

محمد بن محمد، ابن الجزري، الشافعي ت 833 هـ/ 1429م

رقم المخطوطة

17

عدد الأوراق

1/ب ـ 249/آ

عدد الأسطر

35

تاريخ النسخ

1166 هـ/ 1752م

المقاييس

319 × 185 ـ 254 × 116

أوله

الحمد لله الذي أنزل القرآن كلامه، ويسره وسهل نشره لما رامه وقدّره، ووفق للقيام به من اختاره وبصّره، وأقام لحفظه خيرته من بريته الخيرة، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة مقرّ بها بأنها للنجاة مقررة… وبعد فإن الإنسان لا يشرف إلا بما يعرف، ولا يفضل إلا بما يفضل، ولا ينجب إلا بمن يصحب، ولما كان القرآن العظيم أعظم كتاب أنزل كان المنزل عليه صلى الله عليه وسلم أفضل نبي أرسل، وكانت أمته من العرب والعجم أفضل أمة أخرجت للناس من الأمم وكان حملته أشرف هذه الأمة وقرّاؤه ومُقرؤه أفضل هذه المِلة كما أخبرنا الشيخ الإمام العالم أبو العباس أحمد بن محمد بن الخضر الحنفي ( ) رَحِمَهُ اللهُ بقراءتي عليه بسفح قاسيون ظاهر دمشق المحروسة في أوائل سنة إحدى وسبعين وسبعمائة (771هـ)…

آخره

… وأسبابه الصلاة على النبي صلى الله تعالى عليه وسلم، اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. قال المؤلف رحمه الله: وهذا آخر ما قدّر الله جمعه وتأليفه من كتاب نشر القراءات العشر، وابتدأت في تأليفه في أوائل شهر ربيع الأول سنة تسع وتسعين وسبعمائة بمنزلي من مدينة برصه، وفرغت منه في الحجة الحرام من السنة المذكورة بين الركن والمقام من المسجد الحرام على يد محمد بن محمد بن الجزري عفا الله عنهم.

الوضع العام

خطّ التعليق، والغلاف جلد عثماني مذهب، ومغلف من الداخل بورق الإيبرو، والصفحة الأولى لها إطار مذهب، وترويستها ملونة، وباقي الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والعناوين التي في نصّ الكتاب والتي على الهوامش مكتوبة باللون الأحمر، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 45521.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :