Search
Search

مخطوطة – جامع الأصول في أحاديث الرسول

نبذة عن كتاب مخطوطة – جامع الأصول في أحاديث الرسول

عنوان المخطوط: جامع الأصول في أحاديث الرسول ( ).
المؤلف: المبارك بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني، الشافعي، الموصلي، مجد الدين، أبو السعادات، ابن الأثير الجزري ت 606هـ/ 1210م ( ).
عدد الأوراق: 571، المقاييس: 415 × 239 ـ 314 × 153، عدد الأسطر: (47).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، الحمد الله الذي أوضح لمعالم الإِسْلام سبيلاً، وجعل السُّنَّةَ على الأحكام دليلاً، وبعثَ لمناهج الهداية رسولاً، مَهّد لمشارع الشرائع وصولاً. أَحْمدُهُ حَمداً يكون برضاه كَفيلاً، وللفوز بلقائه مُنيلا. وأشهد أن لا إله إلا الله، شهادةً تجعل رَبْع الغواية محيلاً، ومنازل الشرك كثيباً مهيلاً. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله شهادةً تشفي من ظِماءِ أمراضِ القلوب غليلاً. وأصلي عليه وعلى آله وأصحابه صلاةً ترجع ظلَّ التوفيق ظليلاً، ويُحقِّق إخلاصُها أملاً وسُولاً.
أما بعد: فإنَّ مبنى هذا الكتاب على ثلاثة أركان: الأول: في المبادي، والثاني: في المقاصد، والثالث: في الخواتيم، والركنُ الأول ينقسم إلى خمسة أبواب، الباب الأول: في الباعث على عمل الكتاب، وفيه مقدِّمةٌ وأربعة فصول، المقدمة…
آخره:… الفن الثالث: في فهرست جميع الكتاب، فذلك جميعه. الأركان: ثلاثة أركان. الكتب: مائة وثلاثون كتاباً، الأبواب: مائة وواحد وثلاثون باباً، الفصول: خمسمائة وثلاثة عشر فصلَا، الفروع: مائتان وواحد وتسعون فرعاً، الأنواع. الأقسام: ستة أقسام، ومقدمة. وخاتمة.
وحيث انتهى بنا توفيق الله سبحانه ومعونته وأدانا لطفه بنا وعنايته، وسلك بنا طريق الإخلاص تسديده وهدايته، إلى إنجاز ما شرعنا فيه من تهذيب هذا الكتاب وترتيبه، وتسهيل طرقه في جمعه وتقريبه، على ما حواه من كثرة الأحاديث وأنواعها، واختلاف طرقها وأوضاعها، وتشعب أقسامها وفروعها، وتفرق آحادها، وائتلاف مجموعها، وأوصلنا حُسن النية إلى تأليفه، وبلغ بنا خلوص الطوية في تصنيفه، إلى ما رُمناه من عمله وتوخيناه، وهيأناه من صنيعه وقدرناه، حسب ما أطاقه الجهد والإمكان، واتسع له الحال والزمان. وقدره الله في قديم حُكمه وقضاه، وأراده في مبدأ خلقه وأمضاه، فلنقِفْ عِندَ الحدّ المطلوب منه والأمد المرغوب فيه. ونحمد الله سبحانه على ما أولى من نِعمته الكاملة ومَنَحَ مِن عِنايتِهِ الشاملةِ، ونسأله التوفيق، في كل ما نأتيه ونذره، والتحقيق في كل ما نُورِدُهُ ونُصْدِرُهُ، وأنْ يعصِمَنا مِن الزلل، ويهدينا أوضحَ السُّبُلِ، ويُلهِمَنا الأصلحَ في أعمالِنا، والأرشَدَ في أقوالِنا، وإنْ يَقِينا مصارِعَ الرِّياءِ والعجبِ، ويُجنِّبَنا مَواقِفَ الشُّبَهِ والرِّيَبِ، ويحفظَ ألسِنَتَنا مِن الفُحش والبَذاء، ويُنطِقَها بالصلوات في الإعادَةِ والإبداءِ، ويصونَ أسْمَاعَنا عمَّا تسوءُنا مغيبته، وخواطرنا عمّا يجول فيها مما توبق خطرته، وإلى كرمه نرغب أن يجعل ما أعملنا فيه الفِكر مِن جمعِ هذا الكتاب العظيم الخطير خالصاً لوجهه غَيْرَ مَشوبٍ بنِفاق، فإنا لا ندُلّ بعملٍ صالح سلكناه، ولا طاعة خالصة أزلفناها، ولا عبادة مرضية أوجبناها، هذا مع أوزار فاضحة ارتكبناها، وآثام قادحة اجتنيناها، ومظالم فظيعة أعْتنَّا عليها، ومحارم شنيعة شاركنا فيها. ونحن نتوب إلى الله الكريم منها، ونرغب إليه عنها، توبةً لِما يكون هو أكبر منها ماحيةً، ولما هو أعظم منها مكفِّرةً، وبين هذين المقامين، وخلال هذين الحالين أمل في رحمة الله واسع، ورجاء في عفوه طامع، ووثوق بكرمه محكم الأواصر، واتكال على لُطفه مبرم المرائر، فإن الرحمة واسعةٌ، والعفوَ مبذولٌ، والكرمَ فياضٌ، واللطفَ شاملٌ، والمذنبَ مُقِرٌّ، والمجرمَ مُعترِفٌ، والْمُفرِّطَ نادِمٌ، والْمُقصِّرَ خَجِلٌ، والْمُسرِفَ على نفسه مُعتذِرٌ. جَمَعَنا اللهُ وإياكم مَعْشَرَ الإخوان على طاعته، ووفقنا وإياكم لعبادته، وفَيَّئَنَا وإيَّاكم ظِلالَ رأفَتِهِ، وأحلَّنا وإياكم دارَ كَرامَتِهِ مع محمد المصطفى وآله وصحابته. وتمّ بتمامه جميع الكتاب، والحمد لله رب العالمين.
ملاحظات: خطّ النَّسْخ الواضح والمشكول أحياناً، وتوجدُ تصحيحاتٌ على الهوامش، وجميع العناوين مكتوبة باللون الأحمر، واللوحة الأولى مذهبة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهبة، والغلاف جلد عثماني، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47805.

بيانات كتاب مخطوطة – جامع الأصول في أحاديث الرسول

العنوان

جامع الأصول في أحاديث الرسول

المؤلف

المبارك بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني، الشافعي، الموصلي، مجد الدين، أبو السعادات، ابن الأثير الجزري ت 606هـ/ 1210م

رقم المخطوطة

251

عدد الأوراق

571

عدد الأسطر

47

المقاييس

415 × 239 ـ 314 × 153

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، الحمد الله الذي أوضح لمعالم الإِسْلام سبيلاً، وجعل السُّنَّةَ على الأحكام دليلاً، وبعثَ لمناهج الهداية رسولاً، مَهّد لمشارع الشرائع وصولاً. أَحْمدُهُ حَمداً يكون برضاه كَفيلاً، وللفوز بلقائه مُنيلا. وأشهد أن لا إله إلا الله، شهادةً تجعل رَبْع الغواية محيلاً، ومنازل الشرك كثيباً مهيلاً. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله شهادةً تشفي من ظِماءِ أمراضِ القلوب غليلاً. وأصلي عليه وعلى آله وأصحابه صلاةً ترجع ظلَّ التوفيق ظليلاً، ويُحقِّق إخلاصُها أملاً وسُولاً.

آخره

… الفن الثالث: في فهرست جميع الكتاب، فذلك جميعه. الأركان: ثلاثة أركان. الكتب: مائة وثلاثون كتاباً، الأبواب: مائة وواحد وثلاثون باباً، الفصول: خمسمائة وثلاثة عشر فصلَا، الفروع: مائتان وواحد وتسعون فرعاً، الأنواع. الأقسام: ستة أقسام، ومقدمة. وخاتمة.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :