العنوان |
حاشية عصام على تفسير الْبَيْضَاوِي |
---|---|
المؤلف |
إبراهيم بن محمد بن عرب شاه (عربشاه)، الإسفراييني، الحنفي، الأشعري، عصام الدين، ت 945 هـ، وقيل 944 هـ، والراجح 951 هـ/ 1544م |
رقم المخطوطة |
133 |
عدد الأوراق |
344 |
عدد الأسطر |
29 |
تاريخ النسخ |
1098 هـ/ 1686م |
المقاييس |
230 × 137 ـ 168 × 074 |
أوله |
بسم الله الرحمن الرحيم، الْحَمْدُ لِلهِ الَّذِي عمّ بإرفاد إرشادِ الفُرقان كلَّ إنسان، وأمدّ على طول الأمد من اتّصالِ هذا القرآن بكلِّ إحسان، كتاب لم يكن الذين كفروا ليُطفؤوا نورَ نبراسِه، ولم يبرح الذين آوَوا ونصروا ما بين ربع النصر على الْمُحْكَم من أساسه، آياته فُصِّلت تفصيلاً إذ فُصّلت، ومباديه وغاياته كُمِّلت تكميلاً إلى ثمار فروعها إذ أُصّلتْ، أُنزل على طه الأمين، ورسول ربّ العالمين، المبعوث إلى الناس أجمعين، الْمُعجِز بأقصر سوْرَةٍ من سُوَرهِ بمصاقع الخطباء، فما ظنّك بالأعجمين، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه، وأزواجه وعِترته وأحبابه ما طلعت بوازغُ شُموس الأسرار القرآنية ساطعةً من آفاق عبارتها، وسطعت بُروقُ بوارقِ الأنوار الفُرقانية طالعة من أغماد إشارتها. |
آخره |
… قوله: وقرئ في السورتين، صرّح به بقوله: في السورتين لئلا يتوهم اختصاصه بهذه السورة كما يتوهم من الكشاف… قوله: وفيه تعسُّف، إلا أن يُراد به الناس لا يخرج بذلك عن التعسف لأن كثرة تكرار الناس سابقا بمعناه الواضح المشهور يسُدّ باب الانتقال إلى الناسي منه في هذا المقام. |
الوضع العام |
خطّ التعليق، والآيات والعناوين وكلمة <قوله>؛ مكتوبة باللون الأحمر، والمتن مميز بخطوط حمراء فوقه، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وبدايات السور مذهّبة ومُلونة، ولوحتا البداية مذهبتان وملونتان، ولوحة النهاية مذهّبة وملونة، وجميع الصفحات لها إطارات مذهّبة، والغلاف جلد عثماني مُذهّب، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 46780. |