Search
Search

مخطوطة – حاشية على الشرح القديم للأصفهاني على التجريد للطوسي

نبذة عن كتاب مخطوطة – حاشية على الشرح القديم للأصفهاني على التجريد للطوسي

عنوان المخطوط: حاشية على الشرح القديم للأصفهاني على التجريد للطوسي ( ).
المؤلف: علي بن محمد الجرجاني، ت 814 ـ 816 هـ/ 1413م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 200، الورقة 240 × 156 ـ 163 × 097، عدد الأسطر: (25).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، ربّ تمّم بالخير. أما بعد حَمْدِ واجبِ الوُجودِ على نعمائه. خصّ بالذكر من صفاته العُلى ما هو أخصّ به تعالى، أعني الوجود الذاتي لانطوائه على سائرها، إذ هو معدن الكمال لكل كمال، ومبعد عن كل نقصان؛ كما لا يخفى، ولم يُصرّح بذكر الموصوف تنبيهاً على قوة الاختصاص، وأنه مما لا يذهب فيه الوهم إلى موصوف غيره… قوله: وعلى أكرم أحبائه؛ الضمير المجرور فيه لسيد الأنبياء، ولم يُرد به مُعيّناً، بل يتناول متعدداً…
آخره:… فيفتقران. أي: المؤثرية والمتأثرية إليهما. أي: المؤثر والمتأثر. يعني: إذا كانت المؤثرية صفة موجودة في الخارج قائمة بذات المؤثر احتاجت إلى أن يؤثر فيها المؤثر، فيكون هناك مؤثرية أخرى، وينقل الكلام إليها، وكذا المتأثرية إذا كانت صفة موجودة في المتأثر احتاجت إلى أن يتأثر المؤثر بقبول تلك الصفة فيكون هناك متأثرية أخرى وهكذا، فيلزم التسلسل.
الحمد لله أولاً وآخراً… تمت الكتابة بعون الله الملك الوهاب. وقع الفراغ من تسويد هذه النسخة الشريفة على يد العبد الضعيف النحيف، المذنب المحتاج إلى رحمة الله تعالى؛ إسماعيل بن يعقوب، غفر الله لهما ولوالديه ولأقرانه، ولأستاذه ولجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات، يوم الاثنين وقت الظهر في يوم أربعة وعشرين من الشهر المبارك شعبان، في بلدة الأنقرة، حماها الله عن الآفات، في تاريخ سنة سبع وخمسين وثمانمائة 857 هـ، اللهم اغفر لكاتبه وقارئه وما نظر فيه.
ملاحظات: الناسخ: إسماعيل بن يعقوب. تاريخ النسخ: سنة 857 هـ/ 1453م. الوضع العام: خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51770.

بيانات كتاب مخطوطة – حاشية على الشرح القديم للأصفهاني على التجريد للطوسي

العنوان

حاشية على الشرح القديم للأصفهاني على التجريد للطوسي

المؤلف

علي بن محمد الجرجاني، ت 814 ـ 816 هـ/ 1413م

رقم المخطوطة

741

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

سنة 857 هـ/ 1453م

الناسخ

إسماعيل بن يعقوب

عدد الأوراق وقياساتها

200، الورقة 240 × 156 ـ 163 × 097

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، ربّ تمّم بالخير. أما بعد حَمْدِ واجبِ الوُجودِ على نعمائه. خصّ بالذكر من صفاته العُلى ما هو أخصّ به تعالى، أعني الوجود الذاتي لانطوائه على سائرها، إذ هو معدن الكمال لكل كمال، ومبعد عن كل نقصان؛ كما لا يخفى، ولم يُصرّح بذكر الموصوف تنبيهاً على قوة الاختصاص، وأنه مما لا يذهب فيه الوهم إلى موصوف غيره… قوله: وعلى أكرم أحبائه؛ الضمير المجرور فيه لسيد الأنبياء، ولم يُرد به مُعيّناً، بل يتناول متعدداً…

آخره

… فيفتقران. أي: المؤثرية والمتأثرية إليهما. أي: المؤثر والمتأثر. يعني: إذا كانت المؤثرية صفة موجودة في الخارج قائمة بذات المؤثر احتاجت إلى أن يؤثر فيها المؤثر، فيكون هناك مؤثرية أخرى، وينقل الكلام إليها، وكذا المتأثرية إذا كانت صفة موجودة في المتأثر احتاجت إلى أن يتأثر المؤثر بقبول تلك الصفة فيكون هناك متأثرية أخرى وهكذا، فيلزم التسلسل.

الوضع العام

خطّ التعليق المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات كثيرة، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51770.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :