Search
Search

مخطوطة – شرح حكمة العين القسم الثاني.

نبذة عن كتاب مخطوطة – شرح حكمة العين القسم الثاني.

عنوان المخطوط: شرح حكمة العين ( ). القسم الثاني.
المؤلف: محمد بن مبارك شاه الهروي، ميرك الجنكي، ت 920 هـ/ 1514م تقريباً ( ).
الأوراق: 50/ ب ـ 131/ ب. وَقِيَاسَاتُهَا: 206 × 146 ـ 144 × 065، عدد الأسطر: (19).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، قوله: الحكمة استكمال، مصدر والمصادر قد تطلق ويراد بها معانيها النسبية، وقد تطلق ويراد بها الحاصل بالمصدر، مثلاً الضرب، وقد تطلق ويراد به المعنى الحدثي، وقد يطلق ويراد به الألم الحاصل منه، والحكمة أيضاً مصدر في الأصل قد يطلق ويراد به المعنى الحدثي…
آخره:… قال: لأنا نمنع امتناع قيام العرض بالجوهر. أقول فيه: إن الأولى في تقرير المعارضة. أي: النقض، وهذا من ذات المسمى في شرح الإشارات أنه يسمى النقض معارضة من جهة اللغة؛ أنها ليست عرضها وإلا لزم قيامها بالعرض، وهو مط لما ذهب إليه المتكلمون، وإن أجاز الحكماء، وامتناع قيام العرض بالجوهر، فليس بمنكر عند أحد جداً.
ملاحظات: مواصفاته مطابقة لمواصفات الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 822/ 1. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51950.

بيانات كتاب مخطوطة – شرح حكمة العين القسم الثاني.

العنوان

شرح حكمة العين القسم الثاني.

المؤلف

محمد بن مبارك شاه الهروي، ميرك الجنكي، ت 920 هـ/ 1514م تقريباً

رقم المخطوطة

835-2

عدد الأسطر

19

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، قوله: الحكمة استكمال، مصدر والمصادر قد تطلق ويراد بها معانيها النسبية، وقد تطلق ويراد بها الحاصل بالمصدر، مثلاً الضرب، وقد تطلق ويراد به المعنى الحدثي، وقد يطلق ويراد به الألم الحاصل منه، والحكمة أيضاً مصدر في الأصل قد يطلق ويراد به المعنى الحدثي…

آخره

… قال: لأنا نمنع امتناع قيام العرض بالجوهر. أقول فيه: إن الأولى في تقرير المعارضة. أي: النقض، وهذا من ذات المسمى في شرح الإشارات أنه يسمى النقض معارضة من جهة اللغة؛ أنها ليست عرضها وإلا لزم قيامها بالعرض، وهو مط لما ذهب إليه المتكلمون، وإن أجاز الحكماء، وامتناع قيام العرض بالجوهر، فليس بمنكر عند أحد جداً.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :