Search
Search

مخطوطة – شرح مختصر ابن عُرَفة في علم المنطق

نبذة عن كتاب مخطوطة – شرح مختصر ابن عُرَفة في علم المنطق

عنوان المخطوط: شرح مختصر ابن عُرَفة في علم المنطق ( ).
المؤلف: محمد بن محمد بن محمد، أبو عبد الله، ابن عرفة، الورغمي، المالكي ت 803 هـ/ 1400م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 207، الورقة: 234 × 137 ـ 164 × 067، عدد الأسطر: (23).
أوله: بسم الله الرحمن الرحيم، وبه ثقتي. الحمد لله الذي مَنَّ علينا بالعلوم الذي أنتجتها الأنظار السليمة، وألهمنا معرفة اقتناصها بالطرق السهلة المستقيمة… وبعد فلما كان علم المنطق من أعون شيء على تسديد النظر، وتقويم ما اعوجَّ من آرآء العقول والعِبر، وبه يتميز ذو السبق من غيره في ميدان مجاري الفكر، وكان أرفع تأليف رأيته فيه، وأجمعه مع الاختصار؛ تأليف الشيخ الإمام، عَلم الأعلام، ورأس الأئمة النُّظَّار: أبو عبد الله؛ محمد بن محمد بن عرفة، غفر الله له وألحقه بزمرة الصالحين الأبرار، رأيتُ أن أصنع عليه مختصراً يقتصر على حل ألفاظه، ويترجم عما انبَهم من رموز إشاراته وألحاظه… قال: العِلم الذي هو مطلق الإدراك… أقول: تعريف المؤلف للتصور والتصديق…
آخره:… الأربعة الأخيرة، فذكر الشيخ أن المنتج منها ثمانية أيضاً على ما فسر في الأصل، وزعم الخونجي في الكشف أن المنتج منها أربعة عشر، والكلام في توجيه ذلك يطول، آثرنا الإعراض عنه لقلة جدواه، والله تعالى أعلم وبه التوفيق.
تم بحمد الله وعونه وحسن توفيقه، ضحوة يوم الخميس المبارك ثاني عشرين ربيع الأول سنة 1159. تَمَّ.
بلغ مقابلة على حسب ألفاظه.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطات أُخرى. تاريخ النسخ: يوم الخميس ثاني وعشرين من ربيع الأول سنة 1159 هـ/ 1746م. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، والعناوينُ وكلمةُ: قال؛ أقول مكتوبةٌ باللونِ الأحمر، والصفحةُ الأُولى نفيسة مُذهّبة ومُلوَّنة، وكافَّةُ الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجدُ على الهوامشِ تصحيحات، والغِلافُ جِلْدٌ عُثْمَانِيٌّ مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51985.

بيانات كتاب مخطوطة – شرح مختصر ابن عُرَفة في علم المنطق

العنوان

شرح مختصر ابن عُرَفة في علم المنطق

المؤلف

محمد بن محمد بن محمد، أبو عبد الله، ابن عرفة، الورغمي، المالكي ت 803 هـ/ 1400م

رقم المخطوطة

904

عدد الأسطر

23

تاريخ النسخ

يوم الخميس ثاني وعشرين من ربيع الأول سنة 1159 هـ/ 1746م

عدد الأوراق وقياساتها

207، الورقة: 234 × 137 ـ 164 × 067

أوله

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه ثقتي. الحمد لله الذي مَنَّ علينا بالعلوم الذي أنتجتها الأنظار السليمة، وألهمنا معرفة اقتناصها بالطرق السهلة المستقيمة… وبعد فلما كان علم المنطق من أعون شيء على تسديد النظر، وتقويم ما اعوجَّ من آرآء العقول والعِبر، وبه يتميز ذو السبق من غيره في ميدان مجاري الفكر، وكان أرفع تأليف رأيته فيه، وأجمعه مع الاختصار؛ تأليف الشيخ الإمام، عَلم الأعلام، ورأس الأئمة النُّظَّار: أبو عبد الله؛ محمد بن محمد بن عرفة، غفر الله له وألحقه بزمرة الصالحين الأبرار، رأيتُ أن أصنع عليه مختصراً يقتصر على حل ألفاظه، ويترجم عما انبَهم من رموز إشاراته وألحاظه… قال: العِلم الذي هو مطلق الإدراك… أقول: تعريف المؤلف للتصور والتصديق…

آخره

… الأربعة الأخيرة، فذكر الشيخ أن المنتج منها ثمانية أيضاً على ما فسر في الأصل، وزعم الخونجي في الكشف أن المنتج منها أربعة عشر، والكلام في توجيه ذلك يطول، آثرنا الإعراض عنه لقلة جدواه، والله تعالى أعلم وبه التوفيق.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، والعناوينُ وكلمةُ: قال؛ أقول مكتوبةٌ باللونِ الأحمر، والصفحةُ الأُولى نفيسة مُذهّبة ومُلوَّنة، وكافَّةُ الصفحات لها إطارات مُذهّبة، وتوجدُ على الهوامشِ تصحيحات، والغِلافُ جِلْدٌ عُثْمَانِيٌّ مذهب، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51985.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :