Search
Search

مخطوطة – غنية المتملي في شرح منية المصلي

نبذة عن كتاب مخطوطة – غنية المتملي في شرح منية المصلي

عنوان المخطوط: غنية المتملي في شرح منية المصلي ( ).
المؤلف: إبراهيم بن محمد الحلبي، الحنفي ت 956هـ/ 1549م ( ).
عدد الأوراق وقياساتها: 440، الورقة: 206 × 155 ـ 153 × 90، عدد الأسطر: (25).
أوله: الحمد لله جاعل الصلاة عماد الدين، وعتاد المتقين، وسراج اليقين، ومنهاج المهتدين، وأفضل أعمال المؤمنين، وأزكى خِصال الموحدين، نحمده أن جعلنا من أهلها… وبعد فإن العبادات أولى ما صرفت فيه نفائس الأوقات، وبذلت فيه جواهر الأنفاس والحركات والسكنات… وكان الكتاب المُسَمَّى: بمنية المصلي وغنية المبتدي؛ من أحسن ما صنف في بيانها، وأنفع ما وصف في جمع شروطها وأركانها، أحببت أن أصنع له شرحاً.. وَسَمَّيْتُهُ: غنية المتملي في شرح منية المصلي…
آخره:… وكذا من في حجره يتيم له أن يضربه إذا بلغ عشراً على ترك الصلاة… قال الله تعالى: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى} ( ) ونسأل الله تعالى حُسن العاقبة لنا ولإخواننا وأحبائنا، وجميع المسلمين إنه خير مسؤول وأكرم مأمول.
قال الفقير إلى عفو ربه ومغفرته إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الحلبي: هذا ما وفق الله تعالى ويسره، وله الحمد أَوَّلاً وآخِراً وظاهراً وباطناً على كل حال، وَصلى الله على سيدنا محمد وعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم دائماً إلى يوم الحشر والمآل.
ووقع الفراغ من تحريره بياضاً في اليوم الخامس والعشرين من ربيع الأول سنة ألف وثلاثين 1030 هـ، أحسن الله خاتمها بمدينة مغنيسا في مدرسة سلطانية، والحمد لله رب العالمين، والحمد لله.
وكان الفراغ من كتابته في يوم الجمعة المباركة تمام عشرين من شهر رمضان من شهور سنة ألف ومائة وأربعة وعشرين 1124 هـ من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، وَصَلَّى اللهُ عَلَى مَنْ لا نَبِيّ بَعْدَه. تم.
قوبلت وصُححت هذه النسخة الشريفة من أولها إلى آخرها على ثلاث نسخ، وهي قوبلت على نسخ كثيرة، منها: نسخة السيد الشيخ مصطفى أفندي المعروف بطريقتجي ( ). وهو صححها بثلاث نسخ، وإتمامها في وقت الظهر من يوم الثلاثاء من غرة رجب المرجب ( ) من شهور سنة ست وأربعمين ومائة وألف 1146 هـ/ 1733 م؛ على يد الفقير السيد مصطفى بن رجب غفر الله له ولوالديه، وعلى إعانة فخر الأئمة والخطباء الحاج محمد أفندي، أعزّه الله في الدارين، والسيد عبد الله أفندي الملقب بالداعي عفي عنه، وعن جميع المؤمنين والمؤمنات برحمتك يا أرحم الراحمين.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على 3 مخطوطات، وإحدى الثلاث مقابلة على 3 مخطوطات أُخرى. تاريخ النسخ: سنة 1146 هـ. الناسخ: مصطفى بن رجب. الوضع العام: خطّ النَّسْخ، وفي أوله فهرس مجدول باللون الأحمر في ثلاث صفحات، وجميع الصفحات لها إطارات ملونة باللون الأحمر، والعناوين وكلمة قال مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد تصحيحات وتعليقات على الهوامش، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51212.

بيانات كتاب مخطوطة – غنية المتملي في شرح منية المصلي

العنوان

غنية المتملي في شرح منية المصلي

المؤلف

إبراهيم بن محمد الحلبي، الحنفي ت 956هـ/ 1549م

رقم المخطوطة

493

عدد الأسطر

25

تاريخ النسخ

سنة 1146 هـ

الناسخ

مصطفى بن رجب

عدد الأوراق وقياساتها

440، الورقة: 206 × 155 ـ 153 × 90

أوله

الحمد لله جاعل الصلاة عماد الدين، وعتاد المتقين، وسراج اليقين، ومنهاج المهتدين، وأفضل أعمال المؤمنين، وأزكى خِصال الموحدين، نحمده أن جعلنا من أهلها… وبعد فإن العبادات أولى ما صرفت فيه نفائس الأوقات، وبذلت فيه جواهر الأنفاس والحركات والسكنات… وكان الكتاب المُسَمَّى: بمنية المصلي وغنية المبتدي؛ من أحسن ما صنف في بيانها، وأنفع ما وصف في جمع شروطها وأركانها، أحببت أن أصنع له شرحاً.. وَسَمَّيْتُهُ: غنية المتملي في شرح منية المصلي…

آخره

… وكذا من في حجره يتيم له أن يضربه إذا بلغ عشراً على ترك الصلاة… قال الله تعالى: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى} ( ) ونسأل الله تعالى حُسن العاقبة لنا ولإخواننا وأحبائنا، وجميع المسلمين إنه خير مسؤول وأكرم مأمول.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ، وفي أوله فهرس مجدول باللون الأحمر في ثلاث صفحات، وجميع الصفحات لها إطارات ملونة باللون الأحمر، والعناوين وكلمة قال مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد تصحيحات وتعليقات على الهوامش، والغلاف جلد عثماني، وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 51212.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :