Search
Search

مخطوطة – فتح الودود بشرح سنن أبي داود

نبذة عن كتاب مخطوطة – فتح الودود بشرح سنن أبي داود

عنوان المخطوط: فتح الودود بشرح سنن أبي داود ( ).
المؤلف: محمد بن عبد الهادي السندي، التتوي، المدني، نور الدين، أبو الحسن، الحنفي ت 1138هـ/ 1726م ( ).
عدد الأوراق: 341، المقاييس: 205 × 156 ـ 154 × 097، عدد الأسطر: (23).
أوله: رب يسر وتَمِّم، بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. وبعد: فهذا تعليقٌ لطيف على سُنن أبي داود رحمه الله، نَقَلْتُ فيه غالب حاشية السيوطي بالعين والاختصار، وزدتُ عليه غالب ما يحتاج إليه الإنسان وقت الدرس، ختمه الله تعالى بالخير، ويرزقنا الختم على الإيمان، بعد التوفيق للإتمام، قال الشيخ المؤلف أبو داود رَحِمَهُ اللهُ تعالى في رسالته إلى أهل مكة؛ ما اختصاره وخلاصته هو: إني ذكرتُ في كتابي هذا مراسيل لأن المراسيل قد كان يحتجّ بها العلماء فيما مضى مثل سفيان الثوري ومالك والأوزاعي حتى جاء الشافعي فتكلّم فيه وتابعه على ذلك أحمد وغيره…
آخره:… تختن، أي: النساء، لاتنهكي، أي: لا تبالغي في الخفض. أن يَحْقُقن الطريق، بسكون حاء وضم قاف أولى، أي: يركبن وسطها. وأنا الدهر، أي: أنا الفاعل لما يُسَبُّ الدهرُ لأجله، فسببه الدهر لأجل ذلك الفعل مؤدٍ إلى سبب فاعله، وكانوا ينسبون الأفعال إلى الدهر ويسبونه لأجلها، وليس المراد أنّ الدهر من أسماء الله تعالى. والله تعالى أعلم بالصواب. والحمد لله الذي بنعمته يتمّ الصالحات، والصلاة والسلام على محمد صاحب السعادات، وعلى آله وأصحابه ذوي الكرامات، وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين. تم.
ملاحظات: مخطوطة خزائنية مضبوطة ومقابلة على مخطوطة المؤلف. توجد على هامش الورقة: 41 عبارة: بلغ من أوله مقابلة على خطّ المصنف، الوضع العام: خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والغلاف جلد عثماني، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والعناوين وكلمة مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47999.

بيانات كتاب مخطوطة – فتح الودود بشرح سنن أبي داود

العنوان

فتح الودود بشرح سنن أبي داود

المؤلف

محمد بن عبد الهادي السندي، التتوي، المدني، نور الدين، أبو الحسن، الحنفي ت 1138هـ/ 1726م

رقم المخطوطة

275

عدد الأوراق

341

عدد الأسطر

23

المقاييس

205 × 156 ـ 154 × 097

أوله

رب يسر وتَمِّم، بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم. وبعد: فهذا تعليقٌ لطيف على سُنن أبي داود رحمه الله، نَقَلْتُ فيه غالب حاشية السيوطي بالعين والاختصار، وزدتُ عليه غالب ما يحتاج إليه الإنسان وقت الدرس، ختمه الله تعالى بالخير، ويرزقنا الختم على الإيمان، بعد التوفيق للإتمام، قال الشيخ المؤلف أبو داود رَحِمَهُ اللهُ تعالى في رسالته إلى أهل مكة؛ ما اختصاره وخلاصته هو: إني ذكرتُ في كتابي هذا مراسيل لأن المراسيل قد كان يحتجّ بها العلماء فيما مضى مثل سفيان الثوري ومالك والأوزاعي حتى جاء الشافعي فتكلّم فيه وتابعه على ذلك أحمد وغيره…

آخره

… تختن، أي: النساء، لاتنهكي، أي: لا تبالغي في الخفض. أن يَحْقُقن الطريق، بسكون حاء وضم قاف أولى، أي: يركبن وسطها. وأنا الدهر، أي: أنا الفاعل لما يُسَبُّ الدهرُ لأجله، فسببه الدهر لأجل ذلك الفعل مؤدٍ إلى سبب فاعله، وكانوا ينسبون الأفعال إلى الدهر ويسبونه لأجلها، وليس المراد أنّ الدهر من أسماء الله تعالى. والله تعالى أعلم بالصواب. والحمد لله الذي بنعمته يتمّ الصالحات، والصلاة والسلام على محمد صاحب السعادات، وعلى آله وأصحابه ذوي الكرامات، وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين. تم.

الوضع العام

خطّ النَّسْخ المضبوط بالحركات أحياناً، والغلاف جلد عثماني، وجميع الصفحات لها إطارات حمراء اللون، والعناوين وكلمة <قوله> مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش تصحيحات وتعليقات، وقف الصدر الأعظم محمد راغب پاشا. رقم السي دي: 47999.

شارك مع الأخرین :

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

کتب ذات صلة

للتحمیل اضغط هنا

الرابط المباشر

شارک مع الآخرین :