العنوان |
قره حاشية = حاشية أسود، الحاشية السوداء؛ حاشية الكاشي، على حاشية مير أبي الفتح السعيدي ( ) على شرح مسعود الشرواني. على آداب السمرقندي |
---|---|
المؤلف |
يحيى بن أحمد الكاشي، الكاشاني، الباطني، عماد الدين، ت بعد (745 هـ ـ 1344م) |
رقم المخطوطة |
1484-2 |
عدد الأسطر |
21 |
تاريخ النسخ |
يوم الجمعة رمضان سنة 1083هـ/ 1672 م |
الناسخ |
داود بن خليل |
عدد الأوراق وقياساتها |
41/ ب ـ 74/، الورقة: 204 × 152 ـ 147 × 67 |
أوله |
بسم الله الرحمن الرحيم، قوله: (المنة علينا). أقول: سلك طريق العمل بالحديث معنىً لأنّ حقيقةَ الحمدِ عند المُحقّقِيْن: إظهارُ الصّفات الكمالية؛ دون القول المخصوص، لا يُقال: كيف يصح الثناء بما هو مذموم عقلاً وشرعاً؟ إذْ قد قِيْلَ: المِنَّةُ تهدم الصنيعةَ… |
آخره |
… وهو أوّل الكلام، ثم أتى بجوابٍ يشتمل على مزيد تفصيل لا يليق ذِكْرُهُ بكتاب لا يحتمِل زيادة تطويل، وإنْ شئتَ مزيدَ إيضاح المَقال؛ والاطلاع على حقيقة الحال، فعليكَ بتتبُّع مطولاته من مصنفاته، ليعبِّر على أقسام الجواب ومحتملاته. قوله: (يَتِمُّ ما ذكرناه من الدليل) لأنه ثابت في نفس الأمر؛ لا يكون محالاً بل ممكناً، والممكن لا يكون ملزوماً للمحال ضرورةً، فلا يتوجه عليه ذلك المنع؛ حينئذٍ؛ (من الترديد المذكور)، فظهر أنّ الجواب عن أمثال هذا المنع ليس إلا بطريق الترديد، وإثبات أنه غير مُضرّ؛ كما سبق في أمثال المنع غير المضمر في التنبية السابق، فليتذكر. تمت. |
الوضع العام |
خطّ النسخ العادي المضبوط بالحركات أحياناً، والعناوين وكلمة قوله مكتوبة باللون الأحمر، وتوجد على الهوامش وبين السطور تصحيحات وتعليقات كثيرة جداً، والمتن مميز بخطوط حمراء اللون فوقه، والغلاف جلد عثماني مغلف بالقماش الأخضر. وقف راغب پاشا. رقم السي دي: 54251. |